مهاجم انتحاري يقتل خمسة زعماء عشائر في العراق

> بغداد «الأيام» وكالات :

>
قالت الشرطة ان مهاجما انتحاريا يرتدي صدرة مملوءة بالمتفجرات قتل خمسة من زعماء العشائر العرب السنة في محافظة ديالي بالعراق أمس الجمعة.

واضافت ان المهاجم فجر نفسه خلال اجتماع لزعماء العشائر المحلية في المنطقة. والقتلى كانوا اعضاء في مجلس انقاذ ديالي الذي شكل لمكافحة تواجد القاعدة في العراق في المحافظة.

وقالت الشرطة ان ثلاثة اشخاص جرحوا في الهجوم في قرية دجمة القريبة من بلدة الخالص. ومن بين القتلى نائب رئيس مجلس انقاذ ديالي الشيخ فائز لفتة العبيدي.

وبعد ان نجح زعماء العشائر الى حد كبير في اخراج القاعدة من محافظة الانبار بالعراق التي كانت معقلا للمسلحين ظهرت جماعات عشائرية معارضة لمتشددي القاعدة في مناطق اخرى بالعراق.

وكانت محافظة ديالي التي يقطنها خليط من الشيعة والسنة وتقع شمال شرقي بغداد من بين اكثر مناطق العراق عنفا في الشهور الاخيرة. ففي 29 اكتوبر تشرين الاول تسبب انتحاري على دراجة في مقتل 30 رجل شرطة عراقيا في قاعدة في ديالي في واحد اكثر الهجمات الانتحارية الاخيرة دموية في العراق.

ومن جهة اخرى حدث إنفجار مماثل في منطقة خانقين شمال شرق بعقوبة على الحدود مع إيران مما أدى لمقتل اثنين من حرس الحدود وإصابة ثالث بشكل خطير.

وقال المصدر إنه في خانقين أيضا أنفجرت قنبلة في منطقة السادية في دورية للشرطة مما أدى لمقتل شرطي وإصابة ثلاثة.

وشهدت ديالي مؤخرا أعمال عنف متكررة. وقامت القوات الأمريكية والعراقية المشتركة بشن عملية عسكرية تحت اسم عملية السهم الخارق في ديالى في شهر حزيران / يونيو الماضي لتخليص مدينة بعقوبه عاصمة المحافظة والمدن الأخرى من عناصر القاعدة.

وأفادت (أصوات العراق) نقلا عن مصدر عسكري رسمي مقتل ضابط بالجيش العراقي وإصابة ثلاثة حراس أمن في إقليم كركوك بجنوب غرب العراق والذي يبعد 250 كيلومترا شمال شرق بغداد في إنفجار عبوة ناسفة استهدفت دوريتهم على طريق مؤد إلى منطقة الرياض.

وأفادت أصوات العراق أيضا نقلا عن مصدر أمني بمقتل شرطي عراقي واحد على الأقل وأصابة أربعة آخرين في انفجار سيارة مفخخة بعد ظهر اليوم (أمس) استهدفت دورية للشرطة في الحويجةالواقعة في كركوك أيضا.

وذكر التقرير نقلا عن مصدر طبي قوله إن الشرطي المصاب حالته مستقرة.

وفي الوقت نفسه أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية أمس الجمعة مقتل جنديين أمريكيين في هجومين منفصلين بالعراق.

قتل الكابتن بنيامين دي تيفنر (31 عاما) من ولاية ويست فرجينيا يوم الأربعاء الماضي في العاصمة العراقية متأثرا بإصابته التي تلقاها بعد تعرضه لانفجار قنبلة.

وقتل السيرجنت لوي تومانوفاو (29 عاما) من فاجالوا بساموا الامريكية يوم الأربعاء الماضي في منطقة عرب جابور متأثرا بجروحه بعد أن انفجرت فيه قنبلة خلال عمليات قتالية. وتقع منطقة عرب جابور جنوبي بغداد.

وفي أنباء أخرى أفاد الجيش الامريكي أمس الجمعة أن إحتفالا أقيم في بغداد أمس الأول بمناسبة إطلاق سراح ما يقرب من 500 معتقل.

وقال الجيش الأمريكي انه كان يتم إطلاق سراح 50 معتقلا كل يوم ولكن بعد أن تقرر أنهم لا يشكلون تهديدا آنيا على القوات العراقية وقوات التحالف وعلى الوضع الأمني في العراق.

وكان قد تم إطلاق سراح نحو 2050 سجينامنذ بداية شهر رمضان الماضي في منتصف شهر أيلول / سبتمبر.

ومن يوم أمس الأول يكون قد تم إطلاق سراح نحو ثلث المعتقلين ليبقى الثلثان وسيتم إطلاق سراحهم في الفترة المقبلة.

وذكر الجيش الأمريكي إنه أطلق اليوم سراح تسعة معتقلين إيرانيين كانوا في عهدة القوات الدولية في العراق.

ومن ناحية أخرى قال شهود عيان أمس الجمعة إن القوات الأمريكية مدعومة بالمروحيات شنت حملة واسعة في منطقة جسر ديالى جنوبي بغداد.

وأضاف الشهود إن القوات اعتقلت تسعة أشخاص في غارة أمس الأول يشتبه بتورطهم في أعمال عنف وتنفيذ اغتيالات,ولم ترد تفاصيل أكثر عن العملية.

وفي تطورات أخرى قتلت القوات الامريكية والعراقية المشتركة 14 من المسلحين وأ9تقلت 44 في سلسلة من الضربات المعتمدة على المعلومات الاستخبارتية والمداهمات التي تتم في الساعات الاولى من الصباح خلال الـ48 ساعة الماضية وفقا لما أفاد به الجيش الامريكي في العراق.

وقال الجيش الامريكي إن قوات التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة قامت بشكل منفصل بإصابة "إرهابي مشتبه فيه" وأعتقلت 19 من المشتبه فيهم أمس الجمعة خلال عمليات لكسر الشبكات الارهابية في وسط العراق.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى