بجمعية تنمية الثقافة والأدب: الصفحات الثقافية في«الأيام» مرآة للمشهد الثقافي

> عدن «الأيام» خاص:

> نظمت جمعية تنمية الثقافة والأدب بعدن عصر الأربعاء فعالية بعنوان (الصفحات الثقافية في صحيفة «الأيام»)، و في البداية قدم المهندس محمد مبارك رئيس الجمعية، ورقته التي تناولت تاريخا موجزا عن الصحافة في عدن وحياة عميد «الأيام» المغفور له الإعلامي محمد علي باشراحيل رئيس تحرير صحيفة «الأيام» واستعرضت الأقلام والكتاب الذين عهدوا على الإشراف على الصفحات الثقافية (الأدب الجديد وفن فنانون) ومنهم أحمد شريف الرفاعي وعبدالرحيم الأهدل وحسين باصديق ومحمد سعيد جرادة وأحمد محفوظ عمر، وأشار الأخ محمد مبارك حيدرة في مداخلته إلى أسماء الكتاب والمثقفين البارزين للفترة من نوفمبر 2007-2006م وظهور الأعمدة الثقافية للدكتور عبد يحيى صالح و د. مبارك حسن الخليفة، إضافة إلى ذكر المشرفين على الصفحات الثقافية عند عودة صدورها بعد إعادة تحقيق الوحدة اليمنية 1990م وهم سعيد علي نور ورعد علي أمان وكمال الدين محمد وأحمد السقاف ومختار مقطري.

كما تناولت مداخلة الزميل أحمد السعيد إحصاء ودقة التوازن في النشر للمقالات والقراءات الانطباعية ونشر الشعر والقصة القصيرة (جداً) واللقاءات الأدبية والفنية .

الزميل القاص منصور نور استعرض في مداخلته توسع انتشار «الأيام» كصحيفة مقروءة والارتقاء بمهنية الصحافة ومتابعة الصفحات الثقافية لمختلف الفعاليات الأدبية والفنية، والثقة الممنوحة لكتابها ومراسليها (المتطوعين) حتى أضحى القارئ مراسلا وراصدا للأحداث والأخبار، والتعاون المتكامل بين القراء و«الأيام» وقد اتسعت جغرافيا انتشارها إضافة إلى الصفحات والمقالات التي كان يعدها المحامي المرحوم جلال البطيلي لتثقيف الناس قانونيا، وتحول (موضوعات/ رجال في ذاكرة التاريخ) للزميل نجيب يابلي إلى صفحة ثقافية وكذا مقالات الزميل نجمي عبدالمجيد وكتاباته من مفكرة تاريخ مدينة عدن في القرن التاسع عشر والنصف الأول من القرن العشرين وغيرها من الموضوعات واللقاءات الثقافية، وظهور الأصوات الشعرية الجديدة مثل منى باشراحيل وسوسن العريقي وكتاب القصة القصيرة الشباب، وهي ثمار هذه الصفحات الثقافية.

وقد أتاح عريف الفعالية الزميل صالح حنش للحضور المشاركة وإغناء المداخلات المقدمة وكان أبرز المتحدثين د. جميل خامري، د . يحيى قاسم سهل والشعراء حسن عبدالحق وعبدالله البقعي وأحمد الجلادي ومحمد نعمان الشرجبي وعوض باسويدان وشوقي عوض. حضر الفعالية الأديب والمؤرخ/ الشيخ عبدالرحمن الملاحي وأمين الاصبحي مدير الثقافة بمديرية دارسعد.

وأجمع الجميع على الثناء على الدور الذي تلعبه الصفحات الثقافية في «الأيام» ومشاركاتها في مختلف الفعاليات الثقافية والفنية ورعاية الأدب الجديد والفن والفنانين .

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى