السفير الهولندي: تحقيق الألفية سوف يأتي من خلال دعم مشاريع مياه الريف واستدامة مشاريع المياه

> الحوطة «الأيام» محمد السلامي:

>
بدأت أمس في الهيئة العامة لمشاريع مياه الريف بمحافظة لحج، الدورات التدريبية في مجال الادارة والمحاسبة والتشغيل والصيانة والإصحاح البيئي الخاصة باللجان الادارية المشغلة لمشاريع مياه الريف، والممولة من برنامج الدعم الهولندي لعامي2007-2006م بمشاركة 632 مشاركا ومشاركة يمثلون 158 مشروعا في محافظات أبين، تعز، ذمار، صنعاء، عمران، حجة، الحديدة، لحج، إب والضالع وتستمر من 11/10 حتى 2008/1/24م. وفي حفل الافتتاح ألقيت عدد من الكلمات من قبل محافظ لحج وسعادة سفير مملكة هولندا والهيئة العامة لمشاريع مياه الريف والمشاركين.

وأشار سعادة السفير إلى اهتمام بلاده بدعم مشاريع مياه الريف والإصحاح البيئي والصحة «حيث تحظى هذه المشاريع بنصيب الاسد لما لها من أهمية في استمراريتها كما ستساهم الحكومة الهولندية في 300 مشروع ستخدم 300.000 نسمة».

وقال:«نحن نعتبر الهيئة العامة لمشاريع مياه الريف بأنها الشريك للحكومة الهولندية في مشاريع مياه الريف والصرف الصحي التي تشارك فيها بكفاءة وثقة عالية، ما نريد ان نحققه جميعا هو استدامة المياه للمدارس والمنازل، ونؤمن بأن تحقيق الألفية سوف يأتي من خلال دعم مشاريع مياه الريف واستدامة مشاريع للمياه آمنة».

وأضاف «أن استمرارية هذه المشاريع المنفذة لا يمكن ضمانها إلا من خلال المشاركة الفاعلة إداريا وفنيا وعلى المستفيدين أن يشاركوا في هذه المشاريع وأن يتحملوا المسؤولية في تشغيلها».

ونوه بأن مشاريع مياه الريف بحاجة إلى الصرف الصحي المناسب وبأسعار مناسبة، وقال:«إن جمعيات مستخدمي المياه يجب أن تلعب دورا طبيعيا في ادارة وتشغيل مشاريع مياه الريف»، مشيرا الى أن مفهوم التشغيل والصيانة يأتي عبر الاهتمام بمصادر المياه، تخصيص آبار المياه للشرب وليس للصناعة، كما يجب الحد من آبار الزراعة الموجودة جوار آبار الشرب وهذه إحدى المهام في تنظيم هذه العملية».

من جانبه عبر الأخ عبدالوهاب الدرة عن سعادته لانعقاد هذه الدورة لما للتدريب من أهمية بالغة حيث قال:«إن التدريب مهم في كافة المجالات يفيد المشاركين من خلال اطلاعهم على الجوانب المحاسبية، ونحن بدورنا نكرر شكرنا للحكومة الهولندية».

فيما قال الاخ علي محمد الصريمي رئيس الهيئة العامة لمشاريع مياه الريف، في كلمته بأن:«اختيار محافظة لحج لم يأت بصورة عشوائية وإنما على اعتبار أن المحافظة مع سائر محافظات الجمهورية تعيش مناسبة الجلاء كما ان لهذه المحافظة دوراً تاريخياً يستلهم منه ملحمة الثورة».

وكانت سفارة هولندا هي البادئة وقد دخلت التحدي في تنفيذ العديد من المشاريع، وهي الشريك الفعلي، حيث تم خلال الأعوام الخمسة المنصرمة تشغيل 650 مشروعاً بتكلفة أكثر من 13 ملياراً.

وكان السفير الهولندي قد التقى بالأخ عبدالوهاب يحي الدرة محافظ لحج لمناقشة عدد من المواضيع المتعلقة بالمشاريع المنفذة والجاري تنفيذها في مجال مياه الريف، وكذا مشاريع صحة الأم والطفل.

كما قام السفير الهولندي بزيارة ميدانية لمدينة المسيمير للاطلاع على المشاريع المنفذة ومدى استفادة المواطنين منها.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى