بطولة أسبانيا:خيتافي يحرم برشلونة من فرصة التصدر بالفوز عليه -2صفر

> مدريد «الأيام» ا.ف.ب:

>
محاولات برشلونة باءت بالفشل
محاولات برشلونة باءت بالفشل
حرم خيتافي ضيفه برشلونة وصيف بطل الموسم الماضي من فرصة التصدر ولو مؤقتا بالفوز عليه 2/صفر أمس السبت على ملعب «كوليزيوم الفونسو بيريز» في افتتاح المرحلة الثانية عشرة من الدوري الاسباني لكرة القدم.

ويبدو أن خيتافي الذي يشرف عليه هذا الموسم لاعب برشلونة وريال مدريد سابقا الدنماركي ميكايل لاودروب، بدأ يشكل عقدة للفريق الكاتالوني الذي ودع الموسم الماضي مسابقة الكأس المحلية أمام الفريق ذاته اثر فوز الاخير 4/صفر إيابا، ليعوض خسارته ذهابا 5-2.

وقدم خيتافي خدمة لريال مدريد حامل اللقب للإبتعاد في الصدارة عندما يستضيف مايوركا اليوم، بعدما جمد رصيد برشلونة الذي مني بهزيمته الثانية، عند 24 نقطة مقابل 25 للفريق الملكي.

وقد يخسر برشلونة مركزه الثاني في حال فوز فياريال (24 نقطة أيضا) على اشبيلية في ختام المرحلة أو حتى التعادل معه.

وبدا خيتافي أفضل من برشلونة في الشوط الاول، وتمكن في الدقيقة 27 من افتتاح التسجيل عندما لعب خافي كاسكيرو كرة عرضية ارتقى لها دانيال دياز وهيأها برأسه لمانويل دل مورال الذي سيطر عليها قبل أن يسددها بيمناه من وسط المنطقة الى الزاوية اليسرى الارضية للحارس فيكتور فالديز.

ورغم تقدم خيتافي ، فشل الفريق الكاتالوني في تهديد مرمى الحارس الارجنتيني روبرتو ابوندانزييري بشكل فعلي رغم تحركات الفرنسي تييري هنري والارجنتيني ليونيل ميسي، فيما كان البرازيلي رونالدينيو بعيدا عن مستواه.

وكاد خيتافي أن يستفيد من تواضع أداء برشلونة ليضيف الهدف الثاني قبل الاستراحة عندما مرر النيجيري ايكيشوكوو اوشي إلى بابلو هرنانديز بكعب قدمه، فواجه الاخير المرمى الكاتالوني قبل أن يسدد كرة تدخل عليها فالديز ببراعة لينقذ فريقه (41).

وفي الشوط الثاني، أخرج المدرب الهولندي فرانك رايكارد رونالدينيو وأدخل بدلا منه المكسيكي جيوفاني دوس سانتوس (64) في محاولة لتنشيط خط المقدمة، الا أن شيئا لم يتغير خصوصا ان الفريق الكاتالوني لعب بعشرة لاعبين في آخر 5 دقائق بعد طرد المدافع الايطالي جانلوكا زامبروتا لارتكابه خطأ قاسيا على الارجنتيني لوكاس ليخت.

وأطلق البديل خوان البن رصاصة الرحمة على برشلونة والمباراة بتسجيله هدف خيتافي الثاني في الوقت بدل الضائع بعدما توغل اوشي وتلاعب بالمدافع الارجنتيني غابرييل ميليتو قبل أن يمرر الكرة لألبن فأودعها الاخير بقوة داخل شباك فالديز.

وهو الفوز الرابع لخيتافي، فرفع رصيده الى 14 نقطة في المركز الحادي عشر مؤقتا.

ويلعب لاحقا فالنسيا مع مورسيا، على أن يلتقي اليوم الاحد اسبانيول مع اتلتيك بلباو، وبيتيس مع سرقسطة، والميريا مع اتلتيكو مدريد، وبلد الوليد مع ليفانتي، وريكرياتيفو مع أوساسونا، وديبورتيفو كورونا مع راسينغ سانتاندر.

- ترتيب فرق الصدارة:

1- ريال مدريد 25 نقطة من 11 مباريات 2- برشلونة 24 من 12 3- فياريال 24 من 11 4- فالنسيا 21 من 11 5- اتلتيكو مدريد 21 من 11.

ليفربول يعاني الأمرين قبل الفوز على فولهام

عانى ليفربول الأمرين للفوز على ضيفه فولهام 2/صفر، فيما فشل سندرلاند في فك عقدته على أرضه أمام ضيفه نيوكاسل في لقاء الدربي وفرط بفرصة تحقيق فوزه الاول على الأخير في «ستاديوم اوف لايت» منذ 27 عاما بالتعادل معه 1-1 في افتتاح المرحلة الثالثة عشرة من الدوري الانجليزي لكرة القدم.

على ملعب «انفيلد»، عاد ليفربول الى سكة الانتصارات بعد تعادله في المرحلة السابقة مع بلاكبيرن دون أهداف، بفضل الاسباني فرناندو توريس الذي دخل في الدقائق الاخيرة من اللقاء بعدما فشل زملاؤه في إيجاد الطريقة التي تمكنهم من التغلب على الحارس الفنلندي انتي نييمي الذي وقف سدا منيعا في وجه جميع محاولات ليفربول قبل أن يهز شباكه توريس في الدقائق التسع الاخيرة من اللقاء.

وبدأ ليفربول الذي حقق الثلاثاء الماضي أكبر نتيجة في تاريخ مسابقة دوري أبطال أوروبا بفوزه على بشيكتاش التركي 8/صفر، المباراة مهاجما سعيا خلف هدف التقدم الذي كاد أن يتحقق عندما أطلق المدافع الفنلندي سامي هيبيا كرة قوية من حدود المنطقة تدخل عليها مواطنه نييمي (6).

وكان القائد ستيفن جيرارد قريبا من وضع ليفربول في المقدمة بتسديدة صاروخية أطلقها من حدود المنطقة لكن الكرة علت العارضة (13).

ورد فولهام عبر لاعب ليفربول السابق داني مورفي الذي أجبر الحارس الاسباني خوسيه رينا على التدخل ببراعة لإنقاذ الموقف (14).

ورغم الافضلية الميدانية الواضحة، عجز لاعبو ليفربول في تهديد مرمى نييمي بشكل فعلي خلال ما تبقى من الشوط الاول وكانت أبرز فرصه للعملاق بيتر كراوتش الذي لعب أساسيا على حساب توريس، إلا أن كرته الرأسية ارتدت من العارضة (45).

وبدأ ليفربول الشوط الثاني من حيث أنهى الذي سبقه، وسنحت لمهاجمه الأوكراني اندري فورونين فرصة لافتتاح التسجيل بعدما هيأ له الكرة كراوتش برأسه، إلا أن نييمي أنقذ الموقف (47).

ثم أتيحت لفريق المدرب الاسباني رافايل بينيتيز الذي خاض مباراته المئتين مع ليفربول، فرصة ذهبية لهز شباك نييمي عندما انبرى البرازيلي فابيو أوريليو لركلة حرة وسددها صاروخية، إلا أن الحارس الفنلندي تدخل ببراعة ليحرم صاحب الارض من هدف التقدم (55)، ثم كرر هذا الامر بعد 3 دقائق فقط بعد لعبة جماعية مميزة وصلت عبرها الكرة الى كراوتش داخل المنطقة فحضرها الاخير لفورونين الذي توغل في الجهة اليمنى قبل أن يسددها بيمناه صاروخية، لكن نييمي كان له بالمرصاد.

وواصل نييمي تألقه ووقف سدا منيعا في وجه هجمات ليفربول الذي لجأ مدربه الى إدخال الهولندي راين بابل بدلا من النروجي يون ارني ريزه (62)، وحرم الاسرائيلي يوسي بنعيون من هدف رائع بعدما توغل الاخير في الجهة اليسرى قبل أن يسدد كرة قوسية تطاول لها الحارس الفنلندي وصدها في الوقت التي كانت تتوجه فيه الى الزاوية البعيدة (63).

وأتبع فورونين هذه الفرصة بأخرى عندما توغل في الجهة اليسرى قبل ان يسدد كرة قوية زاحفة مرت بجانب القائم الايمن لمرمى الضيف (67).

وفي الدقائق العشرين الاخيرة زج بينيتيز بمواطنه توريس بدلا من فورونين في محاولة لإيجاد المهاجم الذي باستطاعته «فك رموز» نييمي الذي بدا كأنه لا يقهر، إلا أن مهاجم اتلتيكو مدريد السابق عرف كيف يريح جماهير «انفيلد» عندما وصلته الكرة مباشرة من مواطنه الحارس رينا فسيطر عليها بصدره ثم تلاعب بالمدافع ارون هيوز قبل أن يسدد بيسراه كرة زاحفة سكنت الزاوية اليسرى الارضية للحارس الفنلندي الذي وقف دون حراك يتفرج على الكرة البعيدة عن متناوله (81).

وهو الهدف الخامس لتوريس في الدوري هذا الموسم.

ولم تمض أكثر من أربع دقائق قبل أن يضيف ليفربول الهدف الثاني من ركلة جزاء انبرى لها جيرارد بنجاح بعدما ارتكب المدافع الاميركي كارلوس بوكانيغرا خطأ على كراوتش على حدود المنطقة، إلا أن الحكم أشار الى ركلة الجزاء.

ورفع ليفربول رصيده الى 24 نقطة من 6 انتصارات و6 تعادلات، وصعد إلى المركز الخامس مؤقتا على حساب تشلسي (24 نقطة ايضا) الذي يلعب اليوم مع إيفرتون.

وفي المباراة الثانية، كان سندرلاند قريبا من تحقيق فوزه الاول في ملعبه على نيوكاسل منذ 27 عاما بعدما تقدم في الدقيقة 52 بواسطة مدافعه الايرلندي داني هيغينبوثام الذي ارتقى الى كرة عرضية لعبها غرانت ليدبيتر من الجهة اليسرى وأودعها برأسه في شباك الحارس ستيف هاربر.

إلا أن الحظ لعب دوره فحصل نيوكاسل على هدف التعادل الذي سجله جيمس ميلنر في الدقيقة 65، عندما كان يحاول تمرير كرة عرضية من الجهة اليسرى فانحرفت وخدعت الحارس كريغ غوردون لتسكن الزاوية الارضية البعيدة لمرمى صاحب الارض.

وفشل سندرلاند بالتالي الذي يشرف عليه قائد مانشستر يونايتد السابق الايرلندي روي كين، في استعادة نغمة الانتصارات التي غابت عنه للمباراة السابعة على التوالي ويعود آخر فوز له إلى 15 سبتمبر الماضي على ريدينغ (1-2).

أما نيوكاسل فأخفق بدوره في استعادة نغمة الفوز إذ خسر في المرحلتين السابقتين أمام ريدينغ (2-1) وبورتسموث (4-1) على التوالي، فأصبح رصيده 18 نقطة في المركز التاسع مؤقتا، مقابل 10 نقاط لسندرلاند الذي يحتل المركز الخامس عشر.

وعلى ملعب «برايد بارك»، عمق وست هام من جراح مضيفه دربي كاونتي متذيل الترتيب وألحق به الهزيمة التاسعة بعدما سحقه بخماسية نظيفة تناوب على تسجيلها لي بوير (42 و59) وماثيو ايثيرنغتون (51) وايدي لويس (55 خطأ في مرمى فريقه) والبيروفي نولبرتو سولانو (69).

وهو الفوز الخامس لوست هام، مقابل 3 تعادلات و4 هزائم، فرفع رصيده الى 18 نقطة في المركز التاسع مؤقتا، فيما تجمد رصيد دربي كاونتي عند 6 نقاط.

ويلعب اليوم الاحد برمنغهام مع أستون فيلا، وتوتنهام مع ويغان، وبولتون مع ميدلزبره، ومانشستر يونايتد مع بلاكبيرن روفرز، وبورتسموث مع مانشستر سيتي.

وتختتم المرحلة غدا الإثنين بمباراة ريدينغ وآرسنال المتصدر.

- ترتيب فرق الصدارة:

1- آرسنال 27 نقطة من 11 مباراة 2- مانشستر يونايتد 27 من 12 3- مانشستر سيتي 25 من 12 4- ليفربول 24 من 13 5- تشلسي 24 من 12 .

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى