البرلمان الاوروبي يريد مواصلة تحقيقه حول سجون سي.اي.ايه

> ستراسبورغ «الأيام» ا.ف.ب :

> اعلن البرلمان الاوروبي أمس الأربعاء انه يريد مواصلة تحقيقه الرامي الى القاء الضوء على مراكز الاعتقال السرية التي يشتبه في ان وكالة الاستخبارات المركزية (سي.اي.ايه) استخدمتها في اوروبا لاستجواب ارهابيين مفترضين.

وصرح النائب الاوروبي الايطالي كلاوديو فافا مقرر اللجنة الخاصة التي سبق وانجزت عملا في هذا الملف الحساس ان لجنة الحريات العامة في البرلمان ستكلف "متابعة التحقيق".

واضاف ان الامر يتعلق بالتحري في احدث المؤشرات الواردة في تلك القضية عبر معلومات تناقلتها بالخصوص وسائل الاعلام.

وتحدث النائب الاوروبي عن شريط وثائقي بثته قناة تلفزيونية روسية مؤخرا ويعزز الفرضية القائلة بان سي.اي.ايه اقامت في نهاية 2005 سجنا في اوكرانيا قرب كييف بدعم اعلى السلطات العسكرية في البلاد.

كما تحدث عما افادته صحيفة بليك السويسرية في كانون الثاني/يناير 2006 حول استجواب سي.اي.ايه معتقلين عراقيين وافغانا في قواعد عسكرية في اوكرانيا وكوسوفو ومقدونيا ورومانيا وبلغاريا.

واعد البرلمان الاوروبي ومجلس اوروبا تقارير تتهم وكالة الاستخبارات الاميركية,ويتوقع ان يواصل مجلس اوروبا التحقيق خلال الاشهر المقبلة.

واقر الرئيس الاميركي جورج بوش السنة الماضية بوجود برنامج سجون سرية لسي.اي. ايه في الخارج لاعتقال واستجواب عناصر من تنظيم القاعدة الارهابي.

وفي ايلول/سبتمبر دافع مدير الوكالة الاميركية مايكل هايدن عن ذلك البرنامج مؤكدا انه ادى الى جمع معلومات حاسمة لمنع وقوع اعتداءات جديدة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى