بيونغ يانغ "تحرز تقدما" بشان حل القضايا النووية العالقة

> فيينا «الأيام» ا.ف.ب :

>
كريستوفر هيل المبعوث الاميركي للممفاوضات السداسية مع رئيس الوكالة الدولية للطاقة الذرية محمد البرادعي
كريستوفر هيل المبعوث الاميركي للممفاوضات السداسية مع رئيس الوكالة الدولية للطاقة الذرية محمد البرادعي
قال كريستوفر هيل المبعوث الاميركي للممفاوضات السداسية ان كوريا الشمالية "تحرز تقدما" في حل القضايا المتعلقة بالمزاعم بانها تسعى الى اقامة برنامج سري لانتاج اليورانيوم عالي التخصيب لاستخدامه في اسلحة نووية.

وصرح هيل للصحافيين بعد اجتماع استمر نصف ساعة مع رئيس الوكالة الدولية للطاقة الذرية محمد البرادعي "استطيع القول اننا احرزنا بعض التقدم".

واضاف "لم نحل تلك المسائل حتى الان، ولكننا نواصل العمل على حلها".

وجاءت تصريحات هيل، مساعد وزيرة الخارجية الاميركية لشؤون شرق اسيا والمحيط الهادئ ردا على تقرير لصحيفة واشنطن بوست بان بيونغ يانغ تسعى الى اثبات خطأ الاتهامات الاميركية الخاصة ببرنامجها لتخصيب اليورانيوم.

وكانت اجهزة الاستخبارات الاميركية ذكرت في تموز/يوليو 2002 ان كوريا الشمالية بدأت برنامجا واسع النطاق لانتاج اليورانيوم العالي التخصيب لاستخدامه في انتاج اسلحة.

وفي حال اثبتت بيونغ يانغ انه لم تكن لديها نية مطلقا في انتاج اليورانيوم العالي التخصيب، فان ذلك سيقوض بشكل كبير مصداقية اجهزة الاستخبارات الاميركية التي لا تزال تعاني من نتائج خطأ مزاعمها بشان امتلاك العراق اسلحة دمار شامل.

وقال هيل ان كوريا الشمالية "تفهم جيدا (...) انه يجب حل هذه المسالة بما يرضي الطرفين".

وقام المسؤول الاميركي بزيارة قصيرة الى الوكالة الدولية للطاقة الذرية التقى خلالها بمدير الوكالة محمد البرادعي والسفير الاميركي غريغوري شولت لمدة 30 دقيقة.

ووصف البرادعي وهيل المحادثات التي تطرقت الى دور الوكالة في نزع اسلحة بيونغ يانغ النووية، بانها حساسة للغاية.

وقال البرادعي "لقد كان اجتماعا ممتازا وتبادلنا الاراء حول كيفية التقدم بشان مسالة التحقق الخاصة بكوريا الشمالية وتنظيم العلاقات بينها وبين المجتمع الدولي".

واضاف "لقد كان اجتماعا بناء للغاية ومفيدا بالنسبة لي لتبادل الاراء مع هيل.. اعتقد اننا نتحرك في الاتجاه الصحيح. ونحن متفقون في ارائنا".

ومن ناحيته قال هيل "لقد اجرينا نقاشا جيدا للغاية وتبادلا للمعلومات,وقد تعاونا بشكل وثيق في هذه العملية".

وكان مفتشون من الوكالة توجهوا الى كوريا الشمالية في تموز/يوليو الماضي لمراقبة عملية اغلاق منشأة يونغبيون النووية بموجب اتفاق تم التوصل اليه في المحادثات السداسية في شباط/فبراير الماضي.

الا ان هيل اكد انه لا يزال هناك الكثير من العمل الذي يجب القيام به. وقال "نحن في وسط هذه العملية، وبالتاكيد نحن لسنا في نهايتها".

واضاف "ان هذه العملية تنتهي عندما تلتزم كوريا الشمالية بمعاهدة الحد من الانتشار النووي وضوابط الوكالة الدولية. ونتطلع الى مواصلة التعاون معا لتحقيق ذلك".

واكد ان على بيونغ يانغ تقديم قائمة كاملة بكافة منشآتها النووية والمواد النووية التي لديها.

وقال "نتوقع الحصول على قائمة قريبا. وعليهم ان يقدموا لنا هذه القائمة بنهاية العام,ونريد التاكد من ان القائمة مكتملة. وسنعمل بشكل وثيق للغاية مع الوكالة الدولية بهذا الشان".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى