مسؤول بوزارة الخارجية يطلب إلغاء استدعائه للشهادة بشأن بلاكووتر

> واشنطن «الأيام» رويترز :

> طلبت محامية المفتش العام لوزارة الخارجية الأمريكية هاوارد كرونجارد أمس الأول عدم استدعاء موكلها للادلاء بشهادته أمام الكونجرس بسبب تضارب بين روايته ورواية شقيقه بشأن علاقة شقيقة بشركة
بلاكووتر للأمن.

وكتبت باربرا فان جيلدر في رسالة إلى النائب هنري واكسمان رئيس اللجنة التابعة للكونجرس المقرر أن يمثل أمامها الشقيقان للادلاء بشهادتيهما "ليس هناك هدف قانوني سيتحقق بوضع الشقيقين في مواجهة بعضهما البعض."

وجاءت روايات الشقيقين متضاربة بشأن ما إذا كان ألفين (بازي) كرونجارد أبلغ هاوارد كرونجارد بأنه سيحصل على منصب في المجلس الاستشاري بشركة بلاكووتر التي توفر الحماية للدبلوماسيين الأمريكيين ومسؤولين آخرين بوزارة الخارجية الأمريكية في العراق,وكتبت المحامية أن هاوارد يتذكر أن ألفين قال إنه لن يحصل على المركز في حين يتذكر ألفين انه قال إنه سيحصل على المركز.

وتحقق لجنة واكسمان في مزاعم مسؤولين حاليين وسابقين في مكتب كرونجارد بأن المفتش العام هاوارد كرونجارد أعاق تحقيقات بشأن تبديد واحتيال وانتهاكات في العراق بما في ذلك مزاعم بتهريب بلاكووتر لأسلحة.

وقرر واكسمان استدعاء هاوارد وألفين كرونجارد للشهادة في نفس الجلسة بعد أن قدما بشكل منفصل روايات متضاربة للجنة عن علاقة بازي بشركة بلاكووتر.

ودفع هاوارد كرونجارد الأسبوع الماضي بعدم أهليته للشهادة في التحقيقات بشأن بلاكووتر قائلا إنه اكتشف للتو أثناء استراحة للجلسة التي عقدتها لجنة واكسمان أن شقيقه حضر اجتماعا للمجلس الاستشاري لشركة بلاكووتر.

وكان هاوارد كرونجارد الذي يعمل محققا داخليا مستقلا بوزارة الخارجية الأمريكية بدأ الجلسة بنفي "الشائعات الفظيعة" بأن شقيقه له علاقة بالشركة التي

يجري التحقيق بشأنها في حادث اطلاق النيران على عراقيين يوم 16 سبتمبر أيلول في بغداد مما أسفر عن مقتل 17 عراقيا.

وقال واكسمان في مذكرة لأعضاء لجنته يوم الجمعة إن بازي كرونجارد استدعى أعضاء اللجنة ليؤكد أن شقيقه كان يدرك في السابق علاقته بشركة بلاكووتر.

وتابع "المعلومات من بازي كرونجارد تثير تساؤلات بالغة بشأن صدق شهادة هاوارد كرونجارد أمام اللجنة."

واتهم واكسمان وهو نائب ديمقراطي عن كاليفورنيا كرونجارد بالتدخل في التحقيقات لحماية وزارة الخارجية الأمريكية والبيت الأبيض من الحرج السياسي وهو اتهام نفاه كرونجارد.

وبازي كرونجارد مدير تنفيذي سابق بوكالة المخابرات المركزية الامريكية وهاوارد كرونجارد مستشار سابق لشركة مراجعة الحسابات ديلويت اند تاتش.

وكتبت صحيفة نيويورك تايمز في عدد أمس الأول أن بازي استقال يوم الجمعة الماضية من المجلس الاستشاري لشركة بلاكووتر.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى