مقتل 56 وفقد 44 في انفجار بمنجم في أوكرانيا

> دونيتسك «الأيام» لينا كوشتش :

>
اقارب الضحايا في حالة انهيار
اقارب الضحايا في حالة انهيار
قالت وزارة الطواريء في اوكرانيا إن 56 شخصا قتلوا وفقد 44 آخرون داخل ممرات تملؤها النيران والدخان بعد انفجار ناجم عن غاز الميثان وقع أمس الأحد في منجم بحقل دونباس للفحم.

وقال مسؤول من نقابة العمال ان فرص انقاذ حياة العمال المفقودين ضئيلة بعد الانفجار الذي وقع في منجم زاسيادكو.

وتجعل حصيلة الضحايا من الحادث من بين اسوأ الحوادث منذ ان حصلت اوكرانيا على استقلالها من الحكم السوفيتي عام 1991.

ووقعت حوادث في قطاعات صناعية أخرى في اوكرانيا اودت بحياة اشخاص أو تسببت في اضرار.

وتوجه رئيس الوزراء فيكتور يانكوفيتش جوا إلى دونيتسك وهي المنطقة التي ينتمي إليها لتقييم الخسائر التي سببها الانفجار الأحدث في سلسلة طويلة من حوادث وقعت في المناجم العتيقة في المنطقة.

وقال إن حريقا ظل مشتعلا دون ان يلحظه أحد بعد ساعات من الانفجار الذي وقع الساعة الثالثة صباحا.

وقال يانكوفيتش للصحفيين بعد حضور اجتماع للجنة التحقيق في الحادث "هناك عائق في موقع الحادث بسبب انهيار الممرات وقنوات التهوية والمياه. يتم الآن ازالة ذلك."

وقال نائب لرئيس الوزراء في وقت لاحق ان الحريق تم السيطرة عليه. وقال مسؤولون إن 27 من عمال المناجم في مستشفى احدهم في حال خطيرة.

وأعلن الرئيس فيكتور يوشينكو المنافس القديم لرئيس الوزراء عزمه لزيارة دونيتسك غدا الاثنين. ونقل مكتب الرئيس قوله ان حكومة يانكوفيتش "بذلك جهودا غير كافية لاعادة تنظيم قطاع المناجم وبخاصة في مجال تطبيق ممارسات آمنة للعمل في المناجم."

وقال يوري زياتس رئيس مجلس نقابة العمال لمنجم زاسيادكو إن الامل في العثور على أي من عمال المناجم المفقودين على قيد الحياة ضعيف. وقال عبر الهاتف من ودونيتسك "الفرض صغيرة. انها ضئيلة."

وقال نقابيون إن عملية التعرف على الجثث تمضي في سبيلها وان الدخان يعرقل جهود الانقاذ.

وانتظر الاقارب الذين بكى بعضهم وانتحب البعض بصوت مرتفع ورود الانباء في حجرة داخل مقر ادارة المنجم. وأظهرت صور القناة الخامسة الناجين من الانفجار في قسم العزل في مستشفى.

وقال العامل فيتالي كفيتكوفسكي لفريق تصوير تلفزيوني "ارتفعت درجة الحرارة ارتفاعا حادا.. لدرجة انك لا تتمكن من رؤية أي شيء... ارتديت معدات التنفس ووجدت طريقي إلى الخارج عبر تحسس الانابيب وخطوط السكك الحديدية."

وقالت البيانات الرسمية إن 457 عاملا كانوا تحت الأرض وقت الحادث,واخرجت عشرات من فرق الانقاذ أكثر من 350 عاملا إلى سطح الأرض.

وذكرت وزارة الطوارئ أيضا أن عاملا واحدا قتل في انهيار في منجم للفحم في هورليفكا شمالي دونيتسك.

وتشيع الحوادث في مناجم الفحم في أوكرانيا التي يعود تاريخ إنشاء الكثير منها إلى منتصف القرن التاسع عشر. ويقول خبراء ان العمل في مناجم على عمق كبير تحت الارض يزيد من خطورة الانفجارات. وشهدت زاسيادكو العديد من الحوادث في السنوات الأخيرة.

وتقدر الاحصاءات الرسمية حصيلة القتلى في حوادث المناجم في اوكرانيا هذا العام بنحو 80 قتيلا لكن نقابات عمال مستقلة تقول إن الرقم أكبر من ذلك. وقتل 170 عاملا من عمال المناجم العام الماضي.

ووقع أسوأ حادث في منجم في مارس آذار عام 2000 عندما قتل 80 من عمال المناجم في انفجار بمنجم للفحم قرب بلدة لوهانسك الشرقية. رويترز

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى