حكم بالسجن 33 عاما على متآمر في تفجير انتحاري بلندن

> لندن «الأيام» رويترز :

> صدر الحكم بسجن رجل من غانا لمدة 33 عاما أمس الثلاثاء لتقديمه المساعدة لمؤامرة فاشلة لشن هجمات انتحارية مستوحاه من تنظيم القاعدة في لندن في يوليو تموز 2005.

واصدرت محكمة في العاصمة البريطانية الحكم على مانفو كواكو اسيدو بعد ان اعترف في وقت سابق بالتآمر لإحداث انفجارات فيما يتعلق بتفجيرات فاشلة.

وجرت محاولة شن الهجمات بعد اسبوعين من قتل انتحاريين بريطانيين مسلمين 52 شخصا في ثلاثة قطارات لمترو الانفاق وحافلة في لندن في اوائل يوليو تموز.

وحاول اربعة رجال لهم صلات باسيدو هم مختار سعيد ابراهيم وياسين حسن عمر ورمزي محمد وحسين عثمان تفجير قنابل مصنوعة من فوق اكسيد الهيدروجين يوم 21 يوليو تموز لكن قنابلهم المصنعة منزليا لم تنفجر ولم يقتل احد.

وصدر الحكم بسجنهم لمدة حدها الادنى 40 عاما لكل منهم لكن المحلفين اخفقوا في التوصل الى قرار بشأن اسيدو ورجل آخر هو عادل يحيي. وصدر الحكم بسجن يحيي سبع سنوات تقريبا في اوائل الشهر الحالي بعد اقراره بارتكاب مخالفة اقل خطورة.

وكان من المقرر اعادة محاكمة اسيدو لكنه اقر بذنبه امام المحكمة الجنائية الرئيسية في لندن يوم التاسع من نوفمبر تشرين الثاني.

وكان من المفترض ان يحمل قنبلة خامسة في نفس اليوم لكنه انتهى الى القاء الحقيبة التي تحوي القنبلة في حديقة بشمال لندن. ونفى ان يكون فقد اعصابه وقال انه كان يريد فقط التخلص من القنبلة.

وبعد بضعة ايام من الهجمات الفاشلة سلم نفسه الى الشرطة. وقال في المحكمة انه كذب وقتها على مفتشي الشرطة "على نطاق هائل".

وخلال المحاكمة انقلب على المتآمرين معه وناقض اقوالهم في الدفاع بان المؤامرة كانت خدعة تهدف الى احداث فرقعة اعلامية مما تطلب فصله عن المتهمين الاخرين في قفص الاتهام.

وقال محاميه ان اسيدو عاد الى الشقه التي صنعت فيها القنابل لكي يزيل فوق اكسيد الهيدروجين وان موكله قام بتفكيك قطعة اثاث مفخخة كان يمكنها تدمير المبنى السكني باكمله.

وقال المحامي ان اساس اعتراف اسيدو بالذنب انه اشترى فوق اكسيد الهيدروجين لصنع القنابل.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى