ستوزع في افتتاح الدورة الخامسة لندوة (الرحالة العرب والمسلمين) في اليمن أو الإمارات ..سبعة محققين ومؤلفين عرب يفوزون بجوائز ابن بطوطة للأدب الجغرافي

> القاهرة «الأيام» رويترز:

> فاز سبعة محققين ومؤلفين من المغرب وفلسطين وسوريا والعراق وتونس بجوائز (ابن بطوطة للأدب الجغرافي) في دورتها الخامسة هذا العام من بين 72 عملا تنافست على الجائزة. وتأسست الجائزة عام 2003 بهدف تشجيع أعمال التحقيق والتأليف والبحث في أدب السفر والرحلات ويمنحها سنويا (المركز العربي للأدب الجغرافي-ارتياد الآفاق) ومقره أبوظبي ولندن ويرعاه الشاعر الإماراتي محمد أحمد السويدي.

ويدير المركز ويشرف على جوائزه الشاعر السوري نوري الجراح. وقالت (دار السويدي) أمس الثلاثاء في بيان أرسلته إلى رويترز في القاهرة إن جائزة تحقيق المخطوطات فاز بها المغربيان عبد الرحيم بنحادة عن كتاب (رحلة الوزير في افتكاك الأسير 1690-1691) لمؤلفه محمد الغساني الأندلسي ومصطفى واعراب (مغامرة استيبانكو في أرض الهنود الحمر من أزمور إلى أريزونا.. أول رحلة شرقية إلى أمريكا الشمالية 1539-1500) والسوري عبد الكريم الأشتر عن كتاب (الاعتبار) لأسامة بن منقذ (1188-1095).

وفاز كتاب (طيران فوق جبال لا نهائية.. رحلات في أمريكا كندا مصر الجزائر لبنان إيطاليا اليونان) للتونسي خالد النجار بجائزة (الرحلة المعاصرة) التي تمنح لأفضل كتاب في أدب الرحلة لكاتب معاصر. وفاز العراقي عبد الرحمن صالح مزوري بجائزة (ابن بطوطة للدراسات) عن كتابه (تطور الفكر الجغرافي الإسلامي.. من بداياته إلى نهاية العصر العباسي) عام 556 هجرية الموافق 1258 ميلادية وفيه اجتاح المغول بغداد وقتلوا آخر الخلفاء العباسيين. أما جائزة (الرحلة الصحفية) التي تمنح لعمل ذي طبيعة أدبية عن رحلة في مناطق النزاع والكوارث ففاز بها كتاب (برتقالة واحدة لفلسطين.. من أريحا إلى يافا.. رحلة كاتب فلسطيني تحت الاحتلال 1997 2007-) لمؤلفه تحسين يقين.

كما فاز كتاب (سفر بين العوالم.. من البقاع إلى برلين) للفلسطيني حسين شاويش بجائزة اليوميات التي تمنح لكاتب عربي يقوم برحلة مع حياته الشخصية عبر المكان.

وقال البيان إن الأعمال الفائزة ستنشر ضمن سلاسل تصدر بالتعاون بين (دار السويدي) في أبوظبي ولندن و(المؤسسة العربية للدراسات والنشر) في بيروت.

وقال الجراح الذي يدير المركز ويشرف على جوائزه إن الجوائز ستوزع في افتتاح ندوة (الرحالة العرب والمسلمين) في دورتها الخامسة التي من المتوقع أن تعقد في اليمن أو الإمارات.

وفاز بجوائز الدورات الأربع السابقة عشرات من الباحثين العرب والأجانب. وقال البيان إن الندوة التي ستشهد توزيع الجوائز ستركز على دراسة الكتب الفائزة في الدورات الخمس وعددها 30 كتابا تتوزع بين الرحلات الكلاسيكية والمعاصرة والصحفية واليوميات والدراسات و«تشكل ثروة أدبية تاريخية غير مسبوقة ومكتبة فكرية وجمالية لم يسبق أن اجتمعت في خزانة واحدة».

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى