الفقر جمع بينهما (رونالدو وزيدان )

> «الأيام الرياضي» متابعات:

>
زيدان ..ساحر من بلاد الشرق..عربي الأصل.. جزائري بأصله .. فرنسي بجنسيته..مبدع بلمساته..قناص بتسديداته..ساحر بتمريراته.. أسطورة بحد ذاته .. متواضع بحياته .. هداف بطبعه .. هادىء في لعبه..فائز بتحدياته..الزاوية التسعين غاية تسديداته...الإنفرادات مبلغ تمريراته..صناعة الأهداف من خصاله..كنترول رسمي لفريقه ..محترم حتى أمام خصومه..يطمح أي مدرب أن يمتلك لاعبا مثله..موهبته كموهبة بيليه .. شهرته فاقت القاصي والداني..مهاراته أعجوبة..لاعب القرن بالتأكيد إنه الساحر المبدع بعمره الشاب بلمساته زين الدين زيدان نجم العالم الأول .

ولد زيدان في أحد أحياء مرسيليا الفقيرة في فرنسا، وكان هو الخامس من بين إخوته، وكان والده فقيرا وهاجر إلى فرنسا، ليحصل على المال، وحصل على عمل في أحد الموانئ في مدينة فرنسا، بعدها تزوج والد زيدان لكي يستقر في فرنسا.

وعندما جاء زيدان فرحت به عائلته كثيرا، بدأ زيدان مداعبة الكرة منذ صغره وهو حافي القدمين وذلك لشدة فقر عائلته، فكان ما إن يأتي من المدرسة حتى يأخذ غداءه(ساندويتش واحد)ويذهب للعب في ((الفريج))، وكان زيدان الأفضل بين أقرانه في اللعب وكان يبهر الجميع بمهاراته الأسطورية.

زيدان يرتدي حذاءه الأول:

عندما بلغ زيدان سن الرابعة عشرة، رأى أنه بحاجة لحذاء رياضي، ليلعب به الكرة، وطلب زيدان من أبيه شراء حذاء رياضي له، وكان والده آنذاك يمر بضائقة مالية، ولكنه كان لا يرد طلبا لإبنه المدلل (آخر العنقود)، لذلك عمل والد زيزو بجد طيلة الشهر وكانت الأموال التي تحصل عليها والده ذهبت لشراء حذاء لإبنه.

وما إن رأى زيزو الحذاء حتى أصبح أسعد من في الأرض في ذلك الوقت، لكن والده طلب منه أن يكون مثل الفرنسي الأسطورة ميشيل بلاتيني، لكن زيدان لم يكن يعشق فن بلاتيني مثل ما يعشق فن اللاعب الأوروغوايني انزو فرانشيسكولي،المتألق آنذاك.

رونالدو

ولدَ في الضواحي الفقيرة من ريو دي جانيرو .. إسمه الكامل : لويس نايسرو دي ليما.

وكان رونالدو مهووسا بكرة القدم منذ صغره إذ ذكرت والدته أنه كان يمارس الكرة حتى في نومه وكان يصرخ بصوت عال:«مرر الكرة لي دعني أسجل الهدف» ويركل برجله الهواء !!!

كما كان رونالدو متفوقا في مدرسته وكان يرغب بأن يصبح جنديا في عمر الرابعة وحينها أهداه والده أول كرة قدم ومنذ ذلك اليوم بدأ يلعب كل يوم مع رفاقه ويتحداهم في إمكانية الاحتفاظ بالكرة لأطول زمن.

لقد كان النجم زيـــــكو المثل الأعلى لرونالدو فعندما كان في التاسعة من عمره كان والده يصطحبه لمشاهدة مباراة للنجم زيكو ضد فاسكو دي غاما على ستاد ماراكانا وكان أمل رونالدو أن يلعب مع فريق الفلامنغو البرازيلي ، الفريق الذي لعب معه زيكو.

وكانت أول مباراة لعبها رونالدو في نادي فالكوير للتنس ، فلاحظ مدربه «فرناندو دوس سانتوس» قدراته الكامنة والتي تمكنه من الوصول إلى النجومية .

فأخذه مدربه «فرناندو دوس سانتوس» للعب في نادي دي راموس وسجل رونالدو براموس 166 هدفا .

وبعدها طلب منه اللعب لنادي ساو كريستوفو وكانت أول مباراة له في عام 1993 وكان عمره 13 سنة ضد تومازينو حيث سجل ثلاثة أهداف بعدها ترك دراسته ليحترف كرة القدم.

يقول مدربه : الفريدو وسامبيو كان ولدا جيدا دائم التحدث والمرح وكانت نقطة ضعفه تكمن في رأسه وعدم رغبته في الدفاع .

وبقي رونالدو في ساو كريستوفو وكان أداؤه في تقدم دائم حتى تم استدعاؤه للإنضمام إلى المنتخب البرازيلي تحت سن 17 عاما لبطولة جنوب أمريكا في كولومبيا في فبراير 1993 وكان هداف البطولة إذ سجل 8 أهداف.

وجعله تفوقه ينضم الى نادي كروزيريو في عام 1993 مقابل 30000 جنيه استرليني .

وكان رونالدو متأثرا بالمدرب بنهيريو وقد سجل أهدافا بفنيات عالية في بطولة البرازيل الوطنية فأحرز 49 هدفا في خمسين مباراة بينما بيليه أحرز 41 هدفا فقط .

وهكذا بدأت الأنظار تتركز على أداء هذا اللاعب الموهوب .

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى