قطوف من تاريخ الحركة الرياضية في الوهط

> «الأيام الرياضي» محمد أحمد عباد الدويل:

> إن الحديث عن الحركة الرياضية في الوهط .. حديث متشعب ويحتاج الى حلقات للكتابة عنها ولكننا سنعطي القارئ لصحيفة «الأيام الرياضي» الغراء لمحة بسيطة عن الاندية والتي تأسست في الوهط والألعاب التي تمارس فيها ..ففي الوهط توجد ألعاب رياضية شعبية كثيرة تمارس من قبل الاطفال والشباب منها مازال يمارس حتى يومنا هذا والبعض منها اندثر ومن هذه الألعاب مايلي :

لعبة الدحيش (شبيهة بلعبة الهوكي)، لعبة ليب ليب ، لعبة لقي لعب ، لعبة الساري ، لعبة الدامة ، لعبة الكورجة ، لعبة التو ، لعبة بيدان .. بيدان حالي سويدان ، من كبته طيار ، مع من ضاح ، الطبع (الرقع) ، الزطي ، الفتاتير ، الحناني .. وغيرها .

أما الاندية التي تأسست في الوهط فهي :

(1) الكشافة وأول ناد بالوهط :

إن الحركة الكشفية أنشئت بالوهط مع تأسيس أول ناد بالوهط عام 1955م واسمه النادي الرياضي الثقافي أسسه الأستاذ عزت مصطفى منصور الذي كان يترأس البعثة المصرية بالوهط ومدير المدرسة الجعفرية والتي تم بناءها في العام 1928م .. وخلال وجود البعثة المصرية (1958-1954م) بالوهط شهدت الوهط حركة ثقافية واجتماعية وسياسية ورياضية .. أما الألعاب الرياضية والتي كانت تمارس خلال تلك الفترة حتى منتصف السبعينات كثيرة ومنها :

1- شد الحبل 2- سباق الجواني 3- الوثب العالي 4- سباق الكراسي 5- كرة السلة 6- كرة الطائرة 7- الشطرنج 8- رمي الرمح 9- رمي القرص 10- تنس الطاولة 11- سباق الدراجات 12- سباق الحمير 13- سباق المسافات الطويلة /المتوسطة/القصيرة .

14- الكيرم 15- الدمنة 16- لعبة الحنش 17- الجمباز 18- كرة القدم 19- الملاكمة 20- لعبة الريشة وغيرها

(2) نادي شباب الوهط الرياضي :

في العام 1961م أسس المرحوم يوسف فضل ناديا رياضيا بالوهط هو «نادي شباب الوهط الرياضي» وكان النادي يملك فريقا قويا لكرة القدم ومشاركا في الدوري والذي كانت تنظمه سلطات سلطنة لحج بالحوطة آنذاك مع فرق أندية لحج الأخرى ومنها:

1- نادي الشعب 2- نادي شباب الوهط 3- نادي الجنوب 4- نادي الشرق 5- نادي شباب المجحفة 6- نادي البيدل 7- نادي شباب الاهلي 8- نادي شباب المريخ 9- نادي شباب الحسيني 10- نادي النجم 11- نادي شباب الحمراء 12- نادي الاتحاد الرياضي 13- نادي شباب لحج 14- نادي الجزيرة وغيرها.

(3) نادي 22 يونيو ونادي 20 يونيو :

في بداية السبعينات تكونت في الوهط فرق شعبية بإسم الحارات في المنطقة ومنها :

أ- فريق حارة الدار ب- فريق حارة عمر بن علي ج- فريق حارة الحسينة .

كما تم تأسيس ناديين بالمنطقة هما : نادي 22 يونيو ونادي 20 يونيو وكان لهما نشاط رياضي وثقافي وشهدت تلك الفترة نشاطا ثقافيا مكثفا،إضافة الى النشاط الرياضي .

(4) نادي الانطلاق الرياضي الثقافي :

تأسس نادي الانطلاق الرياضي الثقافي في عام 1981م وكان امتدادا للاندية والتي أسست سابقا في الوهط ويعتبر من أفضل وأحسن الاندية بالمحافظة حيث حصد الكثير من الكؤوس والميداليات في الكثير من البطولات الرياضية على مستوى المحافظة والجمهورية اليمنية .. وأخيرا توج فريق الانطلاق بطلا للجمهورية لكرة الطاولة لاندية الدرجة الثانية وصعد الى الدرجة الاولى في التصفيات التي اقيمت في صنعاء لـ(16) فريقا خلال الفترة من (8-6) نوفمبر 2007م .

ويقوم النادي بالإشراف على الفرق الشعبية الرياضية بالوهط ومنها 1- النمور 2- النيازك 3- النجم 4- المجد 5- شباب بن حمدون 6- الاتحاد .

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى