انخفاض 25 % من احتياطات النقد الخارجي لدى البنك المركزي اليمني

> صنعاء «الأيام» واس:

> عبرت اللجنة البرلمانية الخاصة بمجلس النواب عن قلقها إزاء انخفاض الاحتياطيات من النقد الخارجي لدى البنك المركزي اليمني لما لذلك من أثر فى إضعاف قدرة البنك على تحقيق الاستقرار الاقتصادي والحفاظ على الاستقرار النسبي لأسعار الصرف.

ولفتت اللجنة البرلمانية إلى عدم تحقيق أي اضافات جوهرية لصافي الاحتياطات خلال الفترة من ديسمبر 2006م إلى أغسطس 2007م نتيجة تراجع عائدات الصادرات النفطية المتناقصة فى اليمن إلى 33 فى المائة إلى جانب هيمنة الدولار على هيكل الاحتياطي الخارجي بنسبة 75 فى المائة مقابل 25 فى المائة لبقية العملات مجتمعة.

ورأت اللجنة ان هذه الهيمنة افقدت اليمن ما يقارب 25 فى المائة من القيمة الحقيقية لاحتياطياتها من الدولار خلال العام الحالي وحده بسبب تراجع قيمة الدولار امام العملات الرئيسية الاخرى وأبدت قلقها بمؤشرات البيان المالي للحكومة المتوقع انخفاض الاحتياطيات الخارجية بما يقارب 16 فى المائة خلال العام المقبل 2008م.

وتوقعت اللجنة البرلمانية حدوث صعوبات امام قدرة السياسة النقدية فى الحفاظ على ما تحقق من انجازات على صعيد الاستقرار النسبي فى سعر صرف الريال اليمني مقابل العملات الاخرى مستندة على التدخلات المتكررة للبنك المركزي اليمني فى سوق الصرف مما استنفد ما يزيد عن مليار دولار خلال فترة يناير إلى اكتوبر من العام الحالى.. موضحة ان الاحتياطات النقدية الخارجية بلغت هذا العام 2007م حوالى 7 مليارات دولار أمريكي.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى