«الغائب» في مسيرة الإصلاح الديمقراطي والشريك خارج القاعة

> «الأيام» متابعات:

> شكلت مشاركة المجتمع المدني في أعمال منتدى المستقبل الخطوة الأهم في مساهمة المجتمع المدني ببرامج الحوار مع الحكومات والمؤسسات الرسمية حيث بقي التصور الدائم للجميع , أن المجتمع المدني شريك ولكن خارج القاعة , أما مسألة الجلوس على نفس الطاولة مع الحكومات والبرلمان فهي خطوة احتاجت إلى جهد كبير لتصبح واقعاً .

وكان منتدى المستقبل هو الذي ساعدها بشكل متطور وأعطى المنظمات غير الحكومية دورها الفاعل في مناقشة قرارات هامة على المستوى السياسي , ويمكن قياس المؤتمر الأول في المغرب ديسمبر 2004م حيث كانت مشاركة محدودة جداً , تطورت في مؤتمر البحرين نوفمبر2005م , وشكل انعقاد مؤتمر موازي واسع خطوة جديدة متقدمة .

أما مؤتمر الأردن نوفمبر 2006م كانت المشاركة ترسخت واخذت مسار التفاعل الايجابي والقبول من الحكومات ويأتي مؤتمر اليمن الآن ديسمبر 2007م ليشكل إضافة جديدة لابد أن تقوم على تطوير آلية تنظيم المنتدى الموازي . لكن كيف نطور مشاركة المجتمع المدني في المنتدى الرسمي ؟ تتمثل ملامح الخطوة القادمة في إصدار تقارير تحدد مدى تطور أو تراجع الاصلاحات في المنطقة , واختيار المشاركين من ممثلي المجتمع المدني في المنتدى الرسمي من المنتدى الموازي مباشرة , و استمرار مسار المجتمع المدني في تقييم مسيرة الاصلاح الديمقراطي كمسار , إضافة إلى إيجاد آليات للتعاون مع الشريك الثالث “ الغائب “ في برامج الاصلاح الديمقراطي والمتمثل في قطاع رجال الاعمال .

ويأتي عقد المنتديات الموازية من أجل الوصول إلى رؤية تمثل قطاع المجتمع المدني في المنطقة بشكل جيد وبناء تحالف يمني واسع من المنظمات غير الحكومية للتحضير للمنتدى بحضور اكثر من 28 منظمة ومؤسسة , وعقد لقاءات تشاورية مع منظمات عربية عديدة من أجل الخروج برؤية متقدمة لإسهام المجتمع المدني .

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى