هوية الشهود في محاكمة الكندي المعتقل في غوانتانامو ستبقى سرية

> واشنطن «الأيام» ا.ف.ب :

> اصدر قاض في الجيش الاميركي امرا بالحفاظ على سرية هوية الشهود الذين سيدلون بافاداتهم ضد مواطن كندي قد يواجه محاكمة عسكرية بتهمة الارهاب العام المقبل، على ما ذكرت صحيفة "نيويورك تايمز" أمس السبت.

والقي القبض على الكندي عمر خضر في افغانستان في العام 2002 وكان حينها في الخامسة عشرة واعتقل للاشتباه بانتمائه لتنظيم القاعدة. واتهم بقتل جندي اميركي بالقاء قنبلة اثناء اعتقاله.

وقال محامو الدفاع عن خضر انه طفل مجند ويعتقل بشكل غير قانوني.

وفي حزيران/يونيو، رفض القاضي ملاحقة عمر خضر مع معتقلين اخرين في غوانتانامو على اساس انه مصنف حاليا بانه "مقاتل عدو" فقط، مما لا يطابق المعايير المطلوبة لمحاكمته من قبل محكمة عسكرية.

واعتبر الكولونيل بيتر براونباك، القاضي العسكري في المحكمة المكلفة النظر في قضية عمر خضر، خلال جلسة استماع تمهيدية في الرابع من حزيران/يونيو في غوانتانامو، ان عمر خضر لا تنطبق عليها مواصفات "مقاتل عدو غير قانوني" وهو الوضع الوحيد الذي يسمح لهذه المحاكم الاستثنائية التي انشئت بموجب قانون قبل عام، النظر في قضيته.

الا ان محكمة عسكرية رفضت هذا الحكم في الثاني من تشرين الاول/اكتوبر.

ونقلت الصحيفة عن وثائق نشرت ان قرار القاضي العسكري براونباك بالحفاظ على سرية هوية الشهود صدر في 15 تشرين الاول/اكتوبر وجاء بناء على طلب المدعين العسكريين.

ويقول المحامون ان هذا الامر سيعيق قدرتهم على الدفاع عن موكليهم وسيمنعهم من توجيه الاسئلة لهم او لاي شخص اخر حول الشهود للتحقق من شهاداتهم، حسب الصحيفة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى