بعد مداهمة حيهم من قبل قوات الأمن والأمن المركزي والنجدة والشرطة النسائية بغرض إزالة مساكنهم:إصابة 5 أطفال بينهم رضع بحالات اختناق وشاب في حالة خطيرة

> عدن «الأيام» خاص:

>
إحراق الإطارات وإغلاق الشارع الرئيس بخورمكسر احتجاجاً على استخدام القوة
إحراق الإطارات وإغلاق الشارع الرئيس بخورمكسر احتجاجاً على استخدام القوة
قطع مواطنون غاضبون صباح أمس الشارع الرئيس في مديرية خورمكسر محافظة عدن وأضرموا النيران في الاطارات احتجاجاً على إقدام قوات من الأمن والأمن المركزي والنجدة على إطلاق القذائف المسيلة للدموع بكثافة وإطلاق الرصاص الحي في الهواء، وذلك إثر إقدام حملة من مكتب أشغال المديرية على إزالة مساكن في المنطقة بحجة أنها عشوائية، وأوقفت من قبل المواطنين.

المصاب صالح محمد السعدي (17 عاما)
المصاب صالح محمد السعدي (17 عاما)
وأدت القذائف الدخانية التي أطلقت وكذا الرصاص الى اصابة الشاب صالح محمد السعدي (17 عاما) اصابة بليغة أفقدته احدى عينيه اثر انفجار احدى القنابل الدخانية في وجهه ويرقد في مستشفى النقيب في حالة حرجة، واصابة المواطن محمد الدحيل (37 عاما) برصاصة في اليد، واصابة خمسة أطفال بينهم رضع بحالات اختناق جراء الادخنة المنبعثة من القنابل الدخانية، وهم: فهمي عزالدين (6 أشهر)، سعاد زاهر (8 أشهر)، أحمد عدنان (9 سنوات)، عرفات علي (13 عاما)، توفيق حسين (12 عاما) فيما أصيب عدد من النسوة باختناقات جراء استنشاق الأدخنة الكثيفة المنبعثة من القذائف المسيلة للدموع.

آثار الدماء على قميص أحد المصابين وعبوات من القذائف الدخانية وخراطيش الرصاص
آثار الدماء على قميص أحد المصابين وعبوات من القذائف الدخانية وخراطيش الرصاص
وأفاد أهالي حي السلام الواقع في شارع ساحة العروض، الذي يعد منطقة وجود القنصليات العربية والأجنبية بعدن، أنهم فوجئوا صباح أمس بحملة لإزالة مساكن مقامة في الحي منذ سنوات طويلة وأنهم تدخلوا لإقناع منفذي الحملة بعدم هدم المساكن وتشريد الأسر التي تقطن فيها إلا أن الأمر تطور بوصول قوات من الأمن والأمن المركزي والنجدة والشرطة النسائية الى الحي وقيامهم بإطلاق القذائف المسيلة للدموع وقذائف الدخان بكثافة وبأنواع مختلفة عليهم وكذا ترويعهم بإطلاق الرصاص الحي في الهواء، واقدام الشرطة النسائية على محاولة اقتحام المساكن لإخراج العائلات من النساء والأطفال منها.

نساء غاضبات خرجن استنكاراً لمحاولة إخراجهن بالقوة من منازلهن بحي السلام بخورمكسر
نساء غاضبات خرجن استنكاراً لمحاولة إخراجهن بالقوة من منازلهن بحي السلام بخورمكسر
وقال المواطنون المحتجون: «إننا نسكن في هذه المساكن منذ نحو ثمان سنوات وليس لنا مساكن غيرها وقد قمنا بإدخال كافة الخدمات اليها وفقا للقانون والآن نفاجأ بهذه الحملة لهدم مساكننا وتشريد نسائنا وأطفالنا في العراء بعد ان ظهر من يدعي ملكية الموقع ويتم ترويعنا بهذه الطريقة باستخدام القوة المفرطة ازاء مواطنين مسالمين وهو ما أدى الى اصابة عدد من أبنائنا ونسائنا بعضهم اصابته خطيرة».

وأضاف أهالي حي السلام: «لم تصلنا أية اشعارات او حتى طلب اخلاء المنازل ولم نبلغ بذلك وهذه المنازل والمواقع تابعة لنا منذ سنوات وأدخلت اليها الخدمات بطرق رسمية ولم يتبق سوى اجراءات بسيطة لتمليكها لنا ولكن تتم المماطلة بذلك والآن نفاجأ بقوات الأمن المدججة بالعتاد لتهاجم الحي بالرصاص والقذائف المسيلة للدموع وتصيب أطفالنا ونساءنا فما كان من أهالي الحي والمواطنين المحتجين على هذا الأمر إلا ان نمنع هذه الممارسات الظالمة والمستفيد منها أحد المتنفذين».

ولم يقتصر الاحتجاج على المواطنين من الذكور بل خرجت ايضا النساء الى الشارع تعبيرا عن استنكارهن لما تعرضن له من محاولة اقتحام مساكنهن واخراجهن بالقوة وتعريض أطفالهن للترويع والاصابة بالاختناقات، التي نقل على اثرها عدد من الأطفال الى المستشفيات لإنقاذهم من الاختناق بعد استنشاقهم الأدخنة الناجمة عن القذائف الدخانية.

ووجه أهالي حي السلام رسالة مناشدة عبر «الأيام» الى فخامة الأخ علي عبدالله صالح، رئيس الجمهورية، قائلين: «ان هذه المنازل التي يراد هدمها تؤوي عوائل مناضلين وبدلاً من تكريمهم نجدهم يضربون عائلاتهم بالرصاص وقذائف الدخان وتهتك حرمات البيوت ولصالح من؟! لصالح أصحاب القصور والمباني الفارهة.

إننا نتساءل هل هذه مفاجأة العيد لنا؟ وهل هذه مكافأة المناضلين في ذكرى الاستقلال؟ وهل نحن في غزة أو جنين؟! نريد ان نعرف من وراء هذه التصرفات اللامسئولة؟».

وطالب المواطنون بالتحقيق فيما تعرضوا له واتخاذ الاجراءات.

وقد استمر قطع المواطنين المحتجين للشارع الرئيس بمدينة خورمكسر مايقارب الأربع ساعات انتهت برحيل قوات الأمن من المكان بعد مواجهات ساخنة.

وقد تداعى جموع من المواطنين في محافظة عدن ظهر يوم أمس الى اقامة اعتصام سلمي في حي السلام بخورمكسر تعبيرا عن استنكارهم لما تعرض اليه أهالي الحي، وتضامناً معهم في أحقيتهم بمساكنهم ومواقعهم التي يقطنون فيها منذ سنوات طويلة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى