لكى لا نخطــئ

> «الأيام» د.مبارك حسن الخليفة:

> كافة.. سائر ..كتبها: أحمد عوض باحمبص ..كافة: من الأخطاء الشائعة أن يقال: شارك في الاجتماع كافة المدرسية، والصواب أن يقال: شارك في الاجتماع المدرسون كافة، لأن كلمة (كافة) تكون دائماً منصوبة على الحال، قال تعالى:

(?وقاتلوا المشركين كافة كما يقاتلونكم كافة) التوبة/ 36، وقال جل ثناؤه (وما أرسلناك إلا كافة للناس بشيراً ونديرا) سبأ/ 28.

سائر: من الأخطاء الشائعة أن يقال: حضر الاجتماع سائر الهيئة التدريسية، والصواب أن يقال: حضر الاجتماع العميد وسائر الهيئة التدريسية، لأن كلمة (سائر) تكون معطوفة على كلام قبلها.

العقل.. الذاكرة.. الإدراك.. الذكاء

فياض عبدالكريم، الطالب في كلية التربية- عدن- قسم التربية الإسلامية- المستوى الرابع، يسأل عن معنى: العقل والذاكرة والإدراك والذكاء.

وقد أجاب عن هذا السؤال الدكتور عبيدي رعود بقسم علم النفس كلية التربية- عدن، إجابة علمية فصّل فيها القول، سنكتفي بالتعريفات الموجزة ونعد بنشر ال>جابة كاملة في صحفة أخرى.

(1) REASON, INTELLECT

يمثل العقل مجموع العمليات العقلية العليا: كالتذكّر، التفكير، الإدراك، الانتباه، التخيّل، والقدرة على القيام بهذه العمليات. والعقل يأتي بمعنى الذهن، أو الفكر، وهو استعداد فطري لدى كل إنسان ولكنه ينمو بالتدريب والتعلم.

(2) الذاكرة: MEMORY

يأتي معنى الذاكرة بأنها العملية العقلية التي يتم بها كسب وحفظ واسترجاع التجارب الماضية، أو هي قدرة الإنسان على الاحتفاظ بما مرّ به من تجارب.

يتبع

معلومات طريفة

NEWS

أطلعت على بحث كتبه الصديق العزيز الدكتور علي الهاشمي، المحاضر بكلية التربية عدن، قسم التربية البدنية، والبحث عن ألعاب القوى في العراق، وقد أورد الدكتور الهاشمي معلومة طريفة وهو يتحدث عن الإعلام الرياضي، والمعلومة عن كلمة NEWS (أخبار) قال:

الحرف الأول من هذه الكلمة (N) يرمز إلى NORTH وتعني (الشمال)، والحرف الثاني E يرمز إلى EAST وتعني (الشرق)، والحرف الثالث W يرمز إلى WEST وتعني (الغرب)، والحرف الرابع S يرمز إلى SOUTH وتعني (الجنوب)، والمقصود بذلك الجهات الأربع التي تتدفق منها الأخبار . حقاً إنها معلومة طريفة.

الباحثات عن الحرية

«الباحثات عن الحرية»، مجلة شهرية يصدرها عدد من طالبات مدرسة عبدالباري قاسم، صدر منها العدد الأول الذي احتوى على موضوعات متنوعة، والمجلة إضافة إبداعية وتربوية جيدة، أتمنى للقائمات على أمرها التوفيق، وأتمنى أن يجدن الحرية التي يبحثن عنها وأن ينعمن بها.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى