الجيش الافغاني ومسؤولون امريكيون يطلبون من جيتس اموالا واسلحة

> كابول «الأيام» رويترز :

>
طلب قائد الجيش الافغاني أمس الثلاثاء من الولايات المتحدة مزيدا من مدربي قوات الامن والمعدات لقتال تمرد طالبان وقال ان المساعدات التي قدمت حتى الان كانت سخية لكنها ليست كافية.

وطلب الجنرال بسم الله خان قائد الجيش الافغاني من وزير الدفاع الامريكي روبرت جيتس اتخاذ قرار سريع بشأن تسليم المساعدات التي يحتاجون اليها.

وقال خان لجيتس بعد ان قام الاثنان بجولة في مركز التدريب العسكري في كابول "أكبر مشكلة هي اننا ليس لدينا عدد كاف من المدربين والمستشارين."

واضاف "انني احتاج الى اهتمامكم العاجل بهذه الامور."

وقال خان لوزير الدفاع الامريكي من خلال مترجم "الحكومة الامريكية كانت أكثر من سخية لكن اسلحتنا غير كافية."

وطلب خان بصفة خاصة اسلحة صغيرة وقذائف مورتر وعربات مدرعة.

وقال جيتس ان البنتاجون يبحث سبل الاسراع بارسال الامدادات والاسلحة التي تحتاجها افغانستان. لكنه اكد ان الشركاء الاخرين في حلف شمال الاطلسي في افغانستان يجب ان يخصصوا مزيدا من الموارد للجهود الحربية.

ودعا جيتس مرارا اوروبا الى ارسال مزيد من المدربين والقوات القتالية والمعدات الى افغانستان ونبه الى ان أي تقدم يتحقق في الحرب يمكن ان يضيع اذا لم يحشد حلف الاطلسي الموارد التي قال القادة انهم يحتاجون اليها.

وقال جيتس "انني اشعر وكأنني مندوب مبيعات في انحاء العالم من اجل افغانستان." واشار الى انه طلب ايضا من الصين واليابان المساعدة في الحرب اثناء زيارته للبلدين.

وقال جيتس "في نفس الوقت سنواصل عمل كل ما في وسعنا."

ويقوم جيتس بثالث زيارة لافغانستان منذ ان خلف دونالد رامسفيلد في منصب وزير الدفاع في ديسمبر كانون الاول عام 2006 .

وزيارته الحالية لافغانستان هدفها تقييم احتياجات قادة القوات الاجنبية بعد عامين من تزايد العنف من جانب طالبان التي تمكنت من اعادة تجميع صفوفها واستعادة أراض.

وسيجتمع جيتس في الاسبوع القادم مع وزراء دفاع الدول التي لها قوات في جنوب افغانستان وهو أكثر المناطق عنفا في البلاد.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى