مدرب بناء الأجسام وأمين عام فرع اتحاد إب لـ «الأيام الرياضي»:أغلب الذين يحصلون على المراكز الأولى في بطولات الجمهورية يعتمدون على المنشطات والهرمونات

> «الأيام الرياضي» نبيل عبدالله مصلح :

> تعاني لعبة بناء الأجسام في محافظة إب من العديد من المشاكل والصعوبات التي حالت دون تطورها وانتشالها من أوضاعها المتردية، وهذه القضية تم طرحها في إحدى الأمسيات الرمضانية الماضية على الأخ محافظ المحافظة من قبل الأخ الكابتن (أكرم سعيد سلامة) مدرب هذه الرياضة وأمين عام فرع اتحاد بناء الاجسام في إب.. الذي استضافته «الأيام الرياضي» في الحوار الصريح التالي:

< أخ أكرم سعيد سلامة كيف بدأتم بممارسة رياضة بناء الأجسام ومتى؟

- بدأت هذه الرياضة في عام 1990م بالبيت بالإسمنت، ثم استقطبنا مجموعة من الراغبين في ممارسة رياضة بناء الأجسام، وبإمكانيات متواضعة جداً جداً عملنا صالة تدريب وفتحناها أمام الشباب.. لكننا بعد ذلك انضممنا إلى نادي الشعب في عام 1992م بشكل رسمي، وبذلك كنا قد أدخلنا اللعبة وأسسناها في النادي نحن الثلاثة الموجودين في قيادة الفرع، وهكذا بدأ اللعبة لاعبون سابقون وقدامى قبلنا، ولكن لم تفتح مراكز التدريب، فقد كانت صالة واحدة هي الموجودة في نفس الفترة، ولهذا كنا محصورين، لكننا بعد ذلك خرجنا إلى الناس والشباب واستعرضنا فنون بناء الأجسام في الميادين والمدارس وكان هذا بهدف نشر اللعبة.

< ما مدى دعم هذه الرياضة والاهتمام بها من قبل الجهات الرسمية؟

- الدعم الحكومي هو دعم صندوق رعاية النشء والشباب وهو عبارة عن مبلغ 50 الف ريال نستلمه في نهاية السنة، ونستلم منها أحياناً 42الف ريال فقط، ومرة 45 ألف، ولاندري بقية الخمسين ألف أين تذهب.. لذا نوجه هذا السؤال للوزارة، ورغم ارتفاع موازنة الحكومة للأعوام الماضية الا أن المبلغ الذي نستلمه سنوياً لم يرتفع علماً بأنه حتى لو ارتفع إلى الضعف فإنه لا يكفي لتطوير اللعبة لأن المبلغ يذهب فقط كصرفيات لشراء المواد القرطاسية والأدوات المكتبية لفرع اتحادنا، علماً بأنني قادر على الحصول على دعم خاص في حالة اللجوء إلى الشركات ورجال الأعمال وغيرهم إذا تعاون معنا مكتب الشباب من أجل الرياضة، أو إذا تركنا مكتب الشباب ومديره العام وشأننا نعمل.

< ما هي الصعوبات التي تواجهكم كفرع اتحاد لرياضة بناء الأجسام؟

- أول الصعوبات هي مدير عام مكتب الشباب والرياضة من حيث التعامل معه، فهو حجر عثرة أمامنا، ودور المكتب غائب تماماً، ويكفي أن تعلم أنه لم يجتمع ولو مرة واحدة في السنة مع فروع الاتحادات الرياضية لمناقشة مشكلاتها والعمل على حلها.. كما أن من صعوباتنا أن بعض اللاعبين يأتي إلى الفرع باحثاً عن دعم، بينما نحن لسنا مخولين بدعم أحد ولا توجد لائحة تلزمنا بذلك، علما بأن أحوالنا المادية كما ذكرت أكثر من شحيحة، وكان من المفروض عليهم طلب الدعم من الأندية التي ينتمون إليها ولكننا رغم ذلك عندما نحصل على أي دعم خاص نقوم بدعم أي شخص أو أي نادٍ مثل ما فعلنا العام الماضي عندما دعمنا أندية يريم، الرشيد ويحصب وبعض اللاعبين بإب دون أن يطلبوا ذلك منا.

< هل لديكم مقر أو موقع خاص بممارسة التدريب؟

- حصلنا على صالة تدريب داخل الملعب بعد ثلاثة أشهر من المتابعة المضنية علماً بأننا منذ تعييننا في الفرع ونحن نطالب المدير ألف مرة ونقول له بأننا نمارس اللعبة خارج الملعب، وأن ذلك غير لائق ولا مناسب.ً

< كيف تم تأسيس فرع اتحاد اللعبة؟

- أنا من قام وذهب إلى الوزارة في عام 1994م، حيث تقدمت بطلب تأسيس وتشكيل فرع اتحاد لبناء الأجسام بالمحافظة إب، مع تقديمي لهم طلب مساعدة كتوفير أدوات رياضية، وكان الوزير حينها الأستاذ أحمد الكباب، الذي وجه بتشكيل الفرع ووجه بصرف مساعدة أدوات رياضية للفرع فشكلنا الفرع ولكن لم تصرف لنا (المساعدة)، وبالنسبة لي فأنا تدربت 4سنوات حتى أصبحت رياضة بناء الأجسام جزءاً مني.

< ما هو وضعكم حالياً في الفرع وماذا قدمت حتى الآن .. وماهي الدورات التي حصلت عليها؟

- كنت دائماً أتحدث بصيغة الجمع.. وأقول نحن عملنا كذا وصنعنا كذا لأنني لا أحب الظهور على حساب أحد، ولكن لأنك تسألني عما قدمته، فأنا لمدة عامين على التوالي كرئيس وأمين عام ومسؤول مالي ومدرب وعلاقات عامة (ومشارع) للفرع أذهب إلى المكتب لوحدي وأسافر إلى صنعاء على حسابي عدة مرات لمتابعة مشاكل ومتطلبات الفرع، وأيضاً أسافر مع الفريق إلى عدن وصنعاء وتعز عند كل مشاركة، لأنه يهمني نجاح فرع اتحادنا حتى لو تعبت وضحيت وقمت بعمل الآخرين، وهم كلهم يعرفون هذا جيداً (الرئيس والأمين العام) وكذلك مدير مكتب الشباب ونائبه، وأتحدى أي أحد ينكر أدواري التي أقوم بها..لأنه لولا جهودي الفردية ومتابعاتي الشخصية، وتعاون العقيد خالد العنسي عضو مجلس النواب الذي أقوم بإحراجه عدة مرات ليتعاون معي من أجل الصالة والفرع، لما كانت افتتحت الصالة ولما تطورت.. وأنا وأعوذ بالله من كلمة «أنا» أقوم بكل ذلك دون انتظار أي مقابل مادي من أحد، على الرغم من أن ذلك من حقي ، والمشكلة عندنا أنه لا أحد يقدر جهدك وعملك .. حتى أصحابي لم يقدروا جهودي أو حتى قالوا لي شكراً يا أكرم .. أما حول الدورات التدريبية التي حصلت عليها فأنا انخرطت في دورة تدريب وتحكيم بفرع إب عام 2004م، ودورة تدريب ثانية وشهادة قبل ذلك من الاتحادين اليمني العام والعربي لبناء الأجسام في عام 2001م، ودوره تدريب وتحكيم وشهادة مدرب من الاتحاد العربي لبناء الأجسام عام 2006م، وبالنسبة لإنجازاتي فأنا بطل إب الأول في اللعبة عام 1994م.. وحائز على المركز الثاني في عام 1995م.. والمركز الثاني أيضاً في بطولة الشهيد الظرافي عام 1995م، والمركز الرابع في بطولة الزهرة لبناء الأجسام بصنعاء عام 1994 في وزن 55 كغم.

< طيب ماذا بالنسبة للفرع هل يحصل على دورات تدريبية وتحكيمية داخلية أو خارجية؟

- نعم يحصل فرع اتحادنا على دورات تدريبية وتحكيمية داخلية وخارجية عن طريق الاتحاد اليمني العام للعبة بناء الأجسام أو عن طريق الاتحاد العربي لبناء الأجسام بصنعاء، لكن أغلبها نظرية وشكلية لأن بناء الأجسام أصبحت تقترب من أعمال الكهنة والسحرة، وبالذات في جانب طرق التدريب أو الغذاء، أو استخدام المنشطات، فهناك أسرار نوعاً ما يرفض المحاضرون الذين يأتي بهم الاتحاد العربي أو الاتحاد اليمني إعطاء هذه الأسرار والتعويذات، ويطلبون دولارات ممن يسألهم..وبالتالي الفائدة من هذه الدورات تقل، أما بالنسبة للدورات الخارجية فإنها من نصيب حمران العيون في المركز.

< هل تمدون المنتخب الوطني بلاعبين من محافظتكم وهل هناك وجوه جديدة؟

- أولاً المنتخب الوطني يتم اختياره من المراكز الثلاثة الأولى من كل وزن، بل من المركز الأول من كل وزن في بطولات الجمهورية المختلفة للناشئين أو الشباب، وأغلب من يحصلون على المراكز الأولى في بطولات الجمهورية، هم لاعبون للأسف يعتمدون على المنشطات والهرمونات المحرمة دولياً والخطرة على الجسم وهذا يعني أن تنافسهم على نيل الميداليات والكؤوس في بطولات الجمهورية (غير شريف) بينما نحن كلاعبين ومدربين في محافظة إب نربأ بأنفسنا أن نستخدم هذه الأشياء الممنوعة دولياً، ولأننا ننافس (بشرف) لا نحصل على المراكز الأولى، وبالتالي لا يتمكن لاعبونا من دخول المنتخب .. علماً بأنه حتى دخول المنتخب خاضع للأسف لمعايير أخرى غير رياضية.. وأغلبهم من المركز .. أما بالنسبة لسؤالك هل هنالك وجود جديدة في إب .. فأقول نعم توجد العشرات من الوجوه الشابة الجديدة، ولكنهم كما قلت لك لا يستخدمون المنشطات.. وأنا قلت ذلك بصريح العبارة للأخ رئيس الاتحاد العام شخصياً عندما انتقد ضعف أداء لاعبينا حيث قلت له : «هذه أجسام صحية وصحيحة وحقيقية وسليمة..أما الآخرين فهم من يفوزون بالمنشطات».

< ماهي المراكز التي حققها منتخب المحافظة إب؟

- عندنا منتخب المحافظة كان أغلبه من نادي الشعب منذ عام 93 وحتى 2000م وهم الإخوة: ماجد وعادل دهمان ومحمد علي قعيش ومعمر غيثان رحمه الله والمهتدي والدبأ، وكانوا يحصلون على مراكز أول وثاني وثالث وميداليات ذهبية وفضية وبرونزية .. وحالياً بطل المحافظة هو نادي الرشيد بيريم، وبعض اللاعبين منذ عام 2000 وحتى2007م يحصلون على مراكز متأخرة كما قلت لك لأنهم بلا منشطات.

< هل هناك أي تفاعل أو إقبال شديد من قبل الأندية لممارسة هذه الرياضة؟

- نعم هناك تفاعل بس بالحد الأدنى،علماً بأن الأندية الممارسة عندنا في المحافظة أربعة هم: الشعب والاتحاد والرشيد ويحصب بيريم، وكل ناد منهم يتحصل على دعم سنوي100 الف ريال للعبة، ولاحظ هنا المفارقة فالنادي تدعمه الوزارة بـ 100 الف بينما فرع الاتحاد المسؤول عن اللعبة يحصل فقط على 50 ألف ريال .. أما الأندية الأكثر تفاعلاً معنا فهي أندية يريم وبالذات نادي الرشيد بطل المحافظة في بناء الأجسام.

< الكلمة الأخيرة لك أخ أكرم.. كما أرجو إعطاء نبذة عنك؟

- أود أن أقول في هذه الكلمة القصيرة جدا لوزارة الشباب والرياضة : اهتموا بشباب هذه اللعبة وبمقوماتها خاصة بنيتها التحتية وبصفة عامة بجميع الشباب الرياضي الذي يتطلع إلى التطور.. وبالنسبة للنبذة فإسمي الكامل: أكرم سعيد سلامة من مواليد عام 1978م.. حاصل على بكلاريوس في الآداب (لغة انجليزية) جامعة إب، وأنا عضو مؤسس لجمعية المعاقين ذهنياً بإب.. وحالتي الاجتماعية عازب.. وشكراً لكم على هذا اللقاء.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى