كاكا : فوزي بلقب كأس العالـم للأندية سيعزز من إحرازي للقب أحسن لاعب في العالـم

> «الأيام الرياضي» متابعات:

> نشر الموقع الرسمي لصحيفة فرانس فوتبول المانح الرسمي لجائزة الكرة الذهبية لأفضل لاعب أوروربي للعام 2007.

و نشرت الصحيفة الفرنسية على موقعها ان اللاعب سعيد جدا بالجائزة و فخور بنفسه و إنجازاته للدخول في تاريخ قائمة اللاعبين الكبارالذين فازوا بهذه الجائزة. و أخيرا تم تحقيق حلمه على حد تعليق الصحيفة .. و في لقائها مع اللاعب من هناك قال كاكا للصحيفة :

< لمن يعود الفضل بفوزك لجائزة الكرة الذهبية؟

- أولا إلى الله ، لأنه هو من أهداني هذه الجائزة.. فبدون توفيقه لم أستطع الفوز بها و لم استطعم متعة لعب كرة القدم. لقد منحني الله هذه الجائزة و الآن الامر متروك لي لكي أرد الجميل و أقدم أفضل ما عندي لأشكر الله.. ثم يأتي الفضل لزوجتي كارولينا و أبي و أمي و أخي و أصدقائي و الميلان و إلى كل من ساندني لأصل الى ما وصلت اليه الآن.

< متى علمت أول مرة بهذه الجائزة؟

- عندما فاز ريفالدو بها في العام 1999 على ما أعتقد لكنني بعدها علمت أن رونالدو قد فاز بالجائزة العام 1997 و لكنني لم أشاهد ذلك كوني كنت صغيرا و لم أكن مدركا جدا لعالم كرة القدم .. منذ ريفالدو أن فاز بالجائزة عرفت قيمة و أهمية هذه الجائزة ، برستيجها بالنسبة للاعب و للعامة و عرفت أهميتها أكثر عندما لعبت بأوروبا.

علي الاعتراف أنه قد وضعت تحديا لنفسي لكي أضع إسمي من بين قائمة أسماء اللاعبين الكبار التي فازت بها في أقصر وقت و أن أكون الاول .

< إذاً الكرة الذهبية كانت هدفا شخصيا تود تحقيقه؟

- نحن نلعب لكي نفوز بالألقاب سواء كانت ألقابا فردية أو جماعية للفريق.. و على صعيد الالقاب الفردية فجائزة الكرة الذهبية هي الاقدم و الاشهر و الاجمل، وهي الأكثر تتبعا بالنسبة للعالم و التي لها الصدى الكبير.. و عندما يقول أحدهم أنك كنت الفائز بالجائزة في ذلك العام ، فثق أنك ستكون فخورا جدا بذلك.. جائزتي الحقيقية هي كوني في الحقيقة استطعت أن أكون رابع البرازيليين الذين استطاعوا تحقيق ذلك مع نجوم البرازيل الكبار ريفالدو ورونالدو ورونالدينيو.

< هل تفاجأت بالجائزة؟

- لنقل أنها كانت مفاجأة سارة و لكن لأكون صادقا معك توقعت الفوز بها قليلاً. لقد فزت بأهم بطولة و هي الشامبيونز ليغ ولقد كنت على قائمة الهدافين بنفس البطولة ، وهذا ما رشحني عن الآخرين. فبطولة الشامبيونز لها تأثير أقوى من بطولة العالم.

< ريكي , هل كان هناك لاعب ترى بأنه قدوتك عندما كنت صغيراً ؟

- وأجاب كاكا قائلاً:«نعم عندما كنت صغيراً كان هناك لاعب في الفريق الذي ربح كثيراً وعلمني كثيراً ساوبولو كنت أرى بأنه مثلي الاعلى, لقد كان الرقم واحد في الفريق ويدعى راي.

< وصيفاك ميسي و كريستيانو رونالدو ، هل تضعهما على نفس المستوى؟

- كلاهما صغير بالسن و لديهما شخصيتهما بالميدان..فكلاهما يستطيع المراوغة بسرعة و سهولة و مهاجم من طراز رفيع ، و لديهما القدرة على الاستعراض والامتاع بالمهارات الفنية.

< ماذا تملك أنت و لا يملكه كلاهما؟

- هناك اختلاف بسيط بيننا.. و هو فوزي ببطولة أوروبا .. فكريستيانو رونالدو خسر أمام الميلان ولو فازوا لكن من الممكن أن يفوز بالجائزة و لما واجه الميلان ليفربول بالنهائي و لكن فزنا على الليفر باللقب كما تم ترشيحي من قبل الفرانس للجائزة.. فهذا هو المفتاح ، فيجب عليك اللعب مع فريق يعرف كيف يفوز بالبطولات. فأكبر متعة هو عندما تفوز .

< و لكن مالديني و سيدروف و بيرلو وقاتوزو كلهم فازوا بلقب الشامبيونز فلماذا لم يرشحوا إذاً؟

- من دون فريق الميلان و لاعبي الميلان لما كنت هنا الآن اقابلك.. فاللاعب لا يستطيع أن يفوز بالجائزة وحده ، ولكني ربما كوني كنت أكثر من سجل الاهداف هو من أعطاني المساعدة الأكثر.. على العموم شكرا للمستوى الذي قدمته مع الفريق فلقد أصبحت عينة من كل الفريق.

< ماذا عن كأس العالم للاندية ؟

- أريد الفوز بكأس العالم للأندية ، فهو الهدف الأكبر لأي لاعب من امريكا الجنوبية هي البطولة الأهم بالنسبة للبرازيليين ، اذا فزت بكأس الليبارتادوريس فيمكنك اللعب في كأس العالم ، لذلك فنحن نقوم بكل شئ من أجل اللعب في البطولة و الفوز بها .. سنحت لي الفرصة الآن للفوز بالجائزة ، فقدتها في عام 2003 ، و الآن أريد الفوز بها .. أنا سأصبح رمز الميـلان و قائده في المستقبل ».

< هل تعرف أن هناك أكثر من لاعب فاز بجائزة الكرة الذهبية أكثرمن مرة؟

- لقد رأيت القائمة و عرفت ان هناك لاعبين حققوا الجائزة لثلاث مرات مثل بلاتيني و يوهان كرويف و فان باستن.. ثلاث مرات هو الرقم القياسي و من الصعب تحقيقه و مجرد تسجيل إسمك في القائمة مع هؤلاء هو إنجاز كبير.. لقد حققت اليوم حلمي و لكن سأعمل جاهداً للفوز بها للمرة الثانية قريباً جداً و في اقرب فرصة ممكنة .

< من وجهة نظرك الشخصية هل تعتقد اأن فوزك بالكرة الذهبية يلخص نجاحك في كون هذا العام هو الافضل لك؟

- نعم أعتقد أنني لعبت بمستوى جيد هذا العام و لكن العام 2007 شهد أفضل مستوى لي.. لقد استطعت أن أنهي مسيرتي في هذا العام بتسجيلي لأهداف أكثر و تقديم المساهمة المطلوبة لفريقي.. فإنني مع الميلان للموسم الرابع و مازال لدي الشعور لكوني في الطريق السليم .

< ما هي أجمل الذكريات التي تحملها من غير فوزك بالكرة الذهبية؟

- أحمل الكثير من الذكريات في رأسي و لكن الافضل عندما تستيقظ في الصباح و تنظر الى السماء و تجد نفسك تحمل بيديك كأس أبطال أوروبا ، فليس هناك أجمل من الفوز بتلك الجائزة.. ليس هناك أجمل من الفوز كما قلت و لكن أجملها هو الفوز ببطولة أوروبا و أن تكون من بين أساطير اوروبا بسبب الاهداف التي تسجلها و على سبيل المثال ثاني أهدافي بـمرمى «مانشيستر بالاولترافولد.

< كان هذا لقاء مع مجلة الفرانز فوتبول على هامش فوز كاكا بجائزة الكرة الذهبية .. وحال وصوله الى مطار ملبنزا في ميلانو توجه مباشرة الى ساحة الديومو الشهيرة في وسط ميلانو وهناك كانت في استقباله جموع هائلة من الجماهير والصحفيين تهنئه بالفوز بهذه الجائزة والذي كان له معهم هذا الحديث الذي نشره الموقع الرسمي لنادي ميلان .

< ريكي ماذا كان شعورك اليوم بعد الفوز بهذه الجائزة؟

- وقال كاكا:«أنا سعيد جداً بأني حصلت على هذه الجائزة , اليوم كان لي يوماً لا ينسى , لسوء الحظ فقد انتهى اليوم , ففي يوم مثل هذا لن تشعر بالتعب وستفكر في أشياء جميلة فقط في الماضي ! لقد كنت متحمساً في هذا الصباح , أن تكون في مدينة مثل باريس , كل شخص له تأثيره في ذلك , في أول يوم سيكون الكأس بجانبي بالتأكيد سأضعه على الطاولة بجانب السرير ».

< ريكي , هل كان هناك لاعب ترى بأنه قدوتك عندما كنت صغيراً ؟

- أجاب كاكا : نعم كان هناك لاعب في ساوبولو يدعى (RAI) عندما كنت صغيراً كنت أرى بأنه مثلي الاعلى , لقد كان الرقم واحد في الفريق الذي ربح كثيراً وتعلمت منه كثيراً .

< متى أدركت بأن فريق الميلان هو الاختيار الصحيح لك ؟

- أجاب كاكا: « قلت دائماً بأنني أريد أن أصبح رمزاً لهذا الفريق , ويمكن أن أكون في يوم من الأيام قائداً له , مع احترامي لكل الأعضاء لهذا الموضوع , يوجد العديد من الأشخاص الذين كانوا دائماً يسيئون فهم أقوالي وتصريحاتي وأقول بأن مستقبلي يعتمد على إرادة الله , لكني أريد البقاء في الميلان».

< ماهي التأثيرات لهذه الجائزة للكورة البرازيلية والكورة الإيطالية ؟

- كاكا قائلاً:«أنا اللاعب الرابع بعد ريفالدو ورونالدو ورونالدينيو , أعتقد بأن هذا يدل بأن الكرة البرازيليه شيء جميل ثم أعتقد بأن فرص الفوز بهذه الجائزة أكثر في فريق مثل الميلان وفي منتخب مثل البرازيل ,أما الكرة الإيطالية فهي تمر بوقت حساس وصعب إلى حد ما , لكنها كرة قدم ما زال يوجد فيها روح التنافس جداً.

< ريكي .. هذه الجائزة تعطى فقط للرجل المثالي ؟

- أجاب كاكا:«مثالي !! , لا , أنا رجل معاصر , وأعمل كما يعمل جميع الرجال في عمري , لدي قيمي مثل القيم العائلية والتي أحب فيها كثيراً الإيمان , وعن عيوبي اسألوا والدي و أخي .

< من تريد أن تخلص له هذه الكرة الذهبية ؟

- كاكا قائلاً:«إخلاصي هو لكل شخص ساهم في كل هذه السنوات , والذي كان قريباً مني في حياتي وفي مهنتي , وجميعهم ينبغي بأن يكون لهم جزء من هذه الكرة الذهبية , والكثير كانوا قريبين مني وحتى وهم بعيدون عني ».

< ماهو شعور الرئيس بيرلسكوني ؟

- كاكا قائلاً:«الرئيس بيرلسكوني كان أكثر من يعلم بأن أحد لاعبيه سيفوز بها ويتمنى بأن يحملها أحد لاعبي الفريق في وقت لاحق».

< ماهو الموضوع الأكثر إثارة في ذلك ؟

- كاكا قائلاً:«لرؤية توقع كل هذه الأنصار , ليس هناك كلمات توصف مدى العاطفة الخاصة فهي كبيرة جداً , أتمنى بأني أعانقهم واحداً تلو الآخر لأنهم جزء من هذا النجاح , ولم أتوقع وجود كل هؤلاء الناس ».

< ريكي أنت الآن ضمن المرشحين للفوز بجائزة أفضل لاعب من الاتحاد الدولي فيفا ؟

- أجاب كاكا قائلاً:«لا أعرف , لقد أخبروني بأني اصبحت من المراكز الثلاثة الأولى المرشحة , وأتمنى بأن أنهي هذا الموسم بشكل جميل , وربما يكون بفوزنا في اليابان , وأعتقد بأنها لن تكون بتلك السهولة ولكن ستكون نهاية سنةرائعة لو فعلناها , وحافزي هو ماعلي فعله بعد فوزي بالكرة الذهبيه , وإذا كانت الكرة الذهبية القادمة للاعب من لاعبي ميلان سأكون سعيداً لأن الجميع يريد من الميلان أن يحققها مرة أخرى».

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى