رشوة عصابة كولومبية منحت الأرجنتين كأس العالم 1978

> «الأيام» متابعات:

>
كشف كتاب لمؤلف كولومبي أن أبيه كان أحد زعماء عصابة شهيرة لتهريب المخدرات وقد دفع رشوة مالية لدفع لاعبي منتخب بيرو لتعمد الهزيمة في مباراة الدور قبل النهائي لنهائيات كأس العالم 1978 أمام الأرجنتين بنصف دستة أهداف ما منح الفريق الفائز فرصة اللعب على الكأس ومن ثم حصد اللقب العالمي لأول مرة في تاريخه.

ويروي كتاب «ابن لاعب الشطرنج -2» للكولومبي فرناندو رودريجيز موندراجون في جزئه الثاني الذي سيصبح متاحا في دور النشر خلال الأسابيع القادمة أن الأرجنتين احتاجت للفوز بستة أهداف تحديدا على بيرو التي كانت من القوى العظمى وقتها حتى تلاقي هولندا في النهائي بعد تفوقها على البرازيل بفارق الأهداف.

ويوضح الكتاب أيضا أن العصابة ذاتها عرضت ثلاثة ملايين دولار على النجم دييجو مارادونا للعب في فريق أمريكا دي كالي الكولومبي لمدة ستة أشهر في صفقة لم تتم كما مولت جزءا كبيرا من راتب المدرب الأرجنتيني كارلو بيلاردو لقيادة المنتخب الكولومبي في بداية عقد الثمانينات.. وكان موندراجون قد كشف في الجزء الأول عن تورط اللاعب الأرجنتيني خوليو سيزار فالسيوني ومواطنه ريكاردو جاريكا في تعاطي المنشطات المحرمة بشكل دوري خلال لعبهما في صفوف أمريكا دي كالي.

ووعد المؤلف في كتابه المقبل أن يكشف مزيدا من فضائح الفساد المتعلقة بالكرة الكولومبية وبلدان أمريكا الجنوبية بشكل عام.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى