بطولة العالم للأندية:إصفهان إلى ربع النهائي لمواجهة ثأرية مع أوراوا

> عواصم «الأيام الرياضي» وكالات:

> بلغ إصفهان الايراني وصيف بطل مسابقة دوري أبطال آسيا الدور ربع النهائي من بطولة العالم للاندية في كرة القدم بفوزه على وايتاكيري النيوزيلندي بطل قارة أوقيانيا 3-1 على الملعب الوطني في طوكيو أمس الجمعة في الدور التمهيدي.

وتقدم اصفهان بثلاثية «عراقية» نظيفة، حيث افتتح الدولي عماد محمد التسجيل في الدقيقة الرابعة بكرة رأسية بعد تمريرة من هادي جعفري، ثم أضاف اللاعب ذاته الهدف الثاني بعد دقيقة واحدة اثر تمريرة من محسن بنغار.

وانتظر الفريق الايراني حتى الدقيقة الثانية من الشوط الثاني ليعزز تقدمه بهدف كان من نصيب العراقي الآخر عبد الوهاب أبو الهيل، قبل أن يمنح دارين بايزلي هدف الشرف لوايتاكيري في الدقيقة 74 من ركلة حرة.

ويلتقي اصفهان في الدور المقبل مع أوراوا ريد دايموندز الياباني الاثنين المقبل في إعادة للدور النهائي من البطولة الآسيوية التي أحرز لقبها الاخير (1-1 ذهابا و2-صفر إيابا)، علما بأن الفريق الايراني يشارك في البطولة ممثلا القارة الصفراء، فيما يخوضها أوراوا ممثلا الدولة المضيفة بعدما ارتأى القيمون هذه الخطوة لمنح البطولة مزيدا من الاهتمام الجماهيري.

وسيلتقي الفائز من هذه المواجهة الآسيوية مع ميلان الايطالي بطل مسابقة دوري أبطال أوروبا في نصف النهائي.. ويذكر أن ربع النهائي الآخر سيجمع غدا الاحد بين النجم الساحلي التونسي بطل أفريقيا وباتشوكا المكسيكي بطل الكونكاكاف، على أن يلتقي الفائز مع بوكا جونيورز الارجنتيني بطل كأس ليبرتادوريس لأندية أميركا الجنوبية.

كأس الاتحاد الأوروبي

بلغت أندية باير ليفركوزن الألماني وتوتنهام الانجليزي وبوردو الفرنسي وسبارتاك موسكو الروسي وزيوريخ السويسري الدور الثالث لمسابقة كأس الاتحاد الاوروبي لكرة القدم أمس الأول الخميس عقب الجولة الرابعة قبل الاخيرة من منافسات المجموعات 5 و6 و7 و8 ضمن الدور الثاني (دور المجموعات)..

ولحقت الفرق الخمس بهامبورغ الالماني وهلسينغبورغ السويدي وأتلتيكو مدريد وفياريال الاسبانيين وإيفرتون الانجليزي وباناثينايكوس اليوناني وبال السويسري، فارتفع عدد الاندية المتأهلة الى الدور الثاني إلى 12 فريقا..وحسم الموقف في المجموعة الخامسة بحجز باير ليفركوزن وسبارتاك موسكو وزيوريخ للبطاقات الثلاث.

وتأهل باير ليفركوزن بفوزه على سبارتا براغ التشيكي بهدف وحيد سجله مانويل فريدريخ في الدقيقة 71.

ولعب باير ليفركوزن بعشرة لاعبين منذ الدقيقة 60 إثر طرد لاعبه كارستن راميلوف..وتأهل سبارتاك موسكو بفوزه على إف سي زيوريخ بهدف لايغور تيتوف في الدقيقة 57.

وضمن زيوريخ بدوره تأهله الى الدور الثالث بعد خسارة سبارتا براغ أمام باير ليفركوزن.

وتصدر سبارتاك موسكو الترتيب برصيد 7 نقاط من 3 مباريات بفارق نقطة واحدة أمام زيوريخ وباير ليفركوزن اللذين لعبا 3 مباريات أيضا، فيما خرج سبارتا براغ خالي الوفاض بإنهائه الدور الثاني في المركز الرابع برصيد 4 نقاط.

وفي السابعة، بلغ توتنهام الدور الثالث بتعادله مع مضيفه إندرلخت البلجيكي 1-1.

وكان إندرلخت في طريقه إلى حجز البطاقة عندما تقدم بهدف لمهاجمه الدولي السابق بارت غور في الدقيقة 68، بيد أن توتنهام نجح في الحصول على ركلة جزاء اثر عرقلة لاعب وسطه جيرمان جيناس فانبرى لها الدولي البلغاري ديميتار برباتوف، بديل القائد الايرلندي روبي كين بنجاح في الدقيقة 71 مدركا التعادل الذي كان كافيا لفريقه للتأهل الى الدور الثالث.

وأنهى توتنهام مبارياته في الدور الثاني في صدارة المجموعة برصيد 7 نقاط مقابل 5 لاندرلخت الذي تراجع الى المركز الثالث تاركا الثاني إلى خيتافي الاسباني العائد بفوز ثمين على مضيفه البورغ السويدي بهدفين لهرنانديز بابلو (16) واستيبان غرانيرو (78) مقابل هدف للسويدي راده بريتشا (90).

وستكون الجولة الاخيرة حاسمة خصوصا وأن خيتافي وإندرلخت سيلتقيان في مباراة قمة في مدريد ويحتاج الاول إلى التعادل فقط، فيما يتعين على اندرلخت الفوز بغض النظر عن نتيجة مباراة هابويل تل أبيب الرابع برصيد 3 نقاط مع البورغ الاخير برصيد نقطة واحدة.

وقد يكفي اندرلخت التعادل أيضا لكن شرط تعثر هابويل تل أبيب..وحقق بوردو الأهم بفوزه على ضيفه هلسينغبورغ 2-1 وحجز البطاقة الثانية في المجموعة الثامنة.. وهو الفوز الثالث على التوالي لبوردو الذي انتزع الصدارة برصيد 9 نقاط بفارق نقطتين أمام هلسينغبورغ .. وفي المجموعة ذاتها، خطا بانيونيوس اليوناني خطوة هامة نحو الدور الثالث بفوزه الثمين على مضيفه أوستريا فيينا النمسوي بهدف وحيد سجله الكرواتي إيفيكا مايستوروفيتش في الدقيقة 90.

وصعد بانيونيوس الى المركز الثالث برصيد 4 نقاط فانحصرت البطاقة الاخيرة بينه وبين غلطة سراي التركي الذي ارتاح في هذه الجولة.

وفي الجولة الاخيرة الاسبوع المقبل، يلعب بانيونيوس مع بوردو، وغلطة سراي مع أوستريا فيينا، والفوز يمنح التأهل للفريق اليوناني.

وفي المجموعة السادسة، عزز بولتون آماله في التأهل إلى الدور الثالث بتغلبه على مضيفه النجم الاحمر الصربي بهدف وحيد سجله غافن ماكان في الدقيقة 45.

وأنهى بولتون مبارياته في الدور الثاني في المركز الاول برصيد 6 نقاط بفارق نقطة واحدة أمام اريس سالونيك اليوناني المتعادل مع براغا البرتغالي بهدف للبرازيلي غويارو رونالدو (26) مقابل هدف للنمسوي رولاند لينتس (6)، ونقطة واحدة أمام بايرن ميونيخ الالماني الذي ارتاح في هذه الجولة.

ويملك براغا 3 نقاط وهو لا يزال ضمن الاندية المتنافسة على البطاقات الثلاث، فيما خرج النجم الاحمر خالي الوفاض بتلقيه الهزيمة الثالثة على التوالي.

وفي الجولة الاخيرة، يلتقي سبورتينغ براغا مع النجم الاحمر، وبايرن ميونيخ مع اريس سالونيك.

بداية شاقة للمنتخبات الأفريقية في تصفيات كأس العالم 2010

أكد الاتحاد الدولي لكرة القدم «الفيفا» أمس الجمعة أنه سيكون على المنتخبات الافريقية لعب أول أربع مباريات في التصفيات المؤهلة لنهائيات كأس العالم 2010 التي ستقام في جنوب أفريقيا في أربعة أسابيع متتالية.

وسيبدأ دور المجموعات الأول من التصفيات في نهاية مايو وسينتهي في سبتمبر.

وستقام أول أربع جولات من هذا الدور في الأسابيع الأربعة الأولى من يونيو وهو ما سيشكل ضغطا كبيرا على المنتخبات التي سيكون عليها قطع مسافات طويلة للتنقل بطول القارة وعرضها.

وقال ريموند هاك المسؤول التنفيذي في اتحاد كرة القدم في جنوب أفريقيا :«خاطبنا الفيفا مطالبين بتوضيح هذا الأمر فهو يبدو صعبا بعض الشيء على اللاعبين»..

وقد يثير سوء حالة خطوط الطيران التي عادة ما تفرض على المنتخبات السفر لعدة أيام أو التوقف في أكثر من بلد قلقا لدى المدربين.

وتجد المنتخبات الافريقية في بعض الأحيان أنه من الأسهل التنقل من بلد أفريقي إلى آخر عبر أوروبا.

وجنوب أفريقيا هي أول بلد منظم لكأس العالم يشارك منتخبه في التصفيات منذ مونديال إيطاليا في 1934..فرغم تأهلها التلقائي للمشاركة في النهائيات بصفتها البلد المنظم فإن التصفيات تستخدم لتحديد الفرق الستة عشرة التي ستشارك في كأس الأمم الافريقية بأنجولا في 2010..وتم تقسيم 48 منتخبا أفريقيا مشاركا في التصفيات إلى 12 مجموعة.

وسيتأهل بطل كل مجموعة إلى جانب أفضل ثماني منتخبات تحتل المركز الثاني إلى دور المجموعات الثاني الذي سيبدأ في أكتوبر.

وفي هذا الدور سيتم تقسيم المنتخبات العشرين إلى خمس مجموعات يتأهل بطل كل منها إلى النهائيات.

وستتأهل كذلك المنتخبات الثلاثة الأولى في كل مجموعة لتنضم إلى أنجولا المضيفة في نهائيات كأس الأمم الافريقية 2010.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى