الامم المتحدة تحذر من عودة اللاجئين العراقيين الى ديارهم

> جنيف «الأيام» ا.ف.ب :

>
حذرت المفوضية الدولية العليا لشؤون اللاجئين أمس الجمعة من مغبة عودة عشرات الاف العراقيين الى بلادهم بسبب الظروف المعيشية السيئة والوضع الامني الخطير للغاية في العراق.

وصرح وليام سبيندلر المتحدث باسم المفوضية للصحافيين "العديد من المناطق لا تزال تعتبر غير امنة والظروف غير ملائمة لعودة اللاجئين بأمان وكرامة".

واضاف ان "التزود بالمواد والتجهيزات لا يزال بصورة عامة غير ممكن، وسلامة المؤسسات والافراد غير مؤمنة، بالاضافة الى نقص الخدمات" كالاغذية ومياه الشرب والصرف الصحي.

الا ان المفوضية اعربت عن دعمها لاي لاجئ عراقي يختار العودة الى بلاده وتقوم بتنسيق جهودها مع جهود الحكومة العراقية.

واكد سبيندلر انه "في الفترة بين اب/اغسطس ونهاية تشرين الثاني/نوفمبر، تلقى موظفونا في سوريا تقارير بان 128 الف عراقي سجلوا على انهم غادروا سوريا عبر المعبر الحدودي الرسمي فيما وصل 97 الف عراقي الى سوريا".

واكد ان تلك الارقام تشتمل على "كافة فئات العراقيين بمن فيهم سائقو الحافلات وسيارات الاجرة وليس فقط اللاجئين".

وفي وقت سابق من هذا الاسبوع صرح ممثل الامم المتحدة الخاص في العراق ستافان دي ميستورا ان المفوضية تشارك بثلاثة خبراء و11 مليون دولار لخطة طوارئ مشتركة بين الامم المتحدة والعراق للمساعدة على اعادة اللاجئين.

واعلن الهلال الاحمر العراقي الاثنين ان ما بين 25 و28 الف لاجئ عادوا الى ديارهم من سوريا منذ منتصف ايلول/سبتمبر.

وتقدر المفوضية العليا بان 2،4 مليون عراقي شردوا من العراق منذ الغزو الذي قادته الولايات المتحدة للبلاد في اذار/مارس 2003، حيث لجأ 750 الف منهم الى الاردن فيما لجأ 4،1 مليون اخرون الى سوريا,وتشرد مليونين اخرين داخل العراق.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى