كونشير يأمل بتعديل الدستور اللبناني الثلاثاء تمهيدا لانتخاب رئيس

> بيروت «الأيام» ا.ف.ب :

> اعرب وزير الخارجية الفرنسي برنار كوشينر أمس الجمعة عن امله بتعديل الدستور اللبناني الثلاثاء المقبل لتسهيل انتخاب رئيس جديد، مبديا سروره بتذليل العوائق بين الغالبية النيابية والمعارضة.

وقال كوشنير في مؤتمر صحافي في المطار مختتما زيارته السابعة لبيروت "اتمنى ان يكون هناك نجاح كامل الثلاثاء المقبل (...) يبقى جهد صغير حتى يتم تعديل الدستور وتنتخب الاكثرية والمعارضة رئيس الجمهورية، وانا سعيد بانه يتم تذليل العوائق الواحدة تلو الاخرى".

وارجأ رئيس مجلس النواب نبيه بري أمس الجمعة للمرة السابعة جلسة انتخاب الرئيس الى الثلاثاء 11 كانون الاول/ديسمبر جراء استمرار الخلاف السياسي والدستوري بين الغالبية والمعارضة بعدما رشحت الاكثرية قائد الجيش العماد ميشال سليمان للرئاسة الاولى.

وذكر كوشنير ب"العلاقات الخاصة" التي تربط فرنسا بلبنان، مضيفا "وقفت بجانبكم كأخ (...) وعودتي تتوقف على الخيار الذي سيتخذه الناخبون، فاذا تم الانتخاب سآتي لتقديم التحية".

وزيارة كوشنير كانت السابعة في اطار مساعيه لمعالجة الازمة السياسية غير المسبوقة التي يشهدها لبنان. وكان زار بيروت عشية انتهاء ولاية الرئيس السابق اميل لحود في 24 تشرين الثاني/نوفمبر في اطار مبادرة فرنسية للتوافق على رئيس مقبل، لكنها لم تتكلل بالنجاح.

وتميزت زيارته ب"دبلوماسية صامتة"، والتقى خلالها اقطابا في الاكثرية والمعارضة اضافة الى قائد الجيش والبطريرك الماروني نصرالله صفير.

كما عقد اجتماعين ثلاثيين مع رئيس مجلس النواب نبيه بري (معارضة) ورئيس كتلة تيار المستقبل النائب سعد الحريري (غالبية).

وشغرت سدة الرئاسة الاولى في لبنان في 24 تشرين الثاني/نوفمبر الفائت مع انتهاء ولاية الرئيس السابق القريب من سوريا اميل لحود من دون ان تتفاهم الغالبية والمعارضة على خلف له.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى