جيتس سيقول ان ايران تهديد مشترك لمنطقة الخليج

> المنامة «الأيام» كريستين روبرتس :

>
سيقول وزير الدفاع الأمريكي روبرت جيتس اليوم السبت إن الشرق الأوسط يواجه تهديدا مشتركا من جانب ايران وإنه ينبغي له التصرف بشكل جماعي لمواجهة الأنشطة الايرانية في الخليج.

وذكر مسؤولون دفاعيون يسافرون مع جيتس إن الوزير الأمريكي سيجدد التأكيد في كلمة أمام مؤتمر أمني بالبحرين على نية الولايات المتحدة الاحتفاظ بتواجد عسكري طويل الأجل في الخليج.

وتقول وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) إنها تعتبر أغلب أنشطة ايران العسكرية تهديدا للولايات المتحدة وحلفائها في المنطقة فضلا عن سوق النفط العالمية.

كما تتهم واشنطن ايران بتمويل وتدريب وتسليح ميليشيات شيعية في العراق,وذكر تقييم للمخابرات الأمريكية في وقت سابق من الأسبوع الحالي أن طهران أوقفت برنامجها للتسلح النووي قبل نحو أربع سنوات.

وقال الأميرال وليام فالون قائد القيادة الوسطى الأمريكية المسؤولة عن الأنشطة العسكرية للولايات المتحدة في الشرق الأوسط "يمثل سلوكهم مشكلة حقا .. لدرجة أنه يزعزع استقرار المنطقة .. وهو ما يفعله .. وبالتالي فهو يصير مشكلة بالنسبة لنا."

واضاف "كل ما فعلوه علنا يمثل مشكلة."

واشار إلى احتجاز بحارة بريطانيين في وقت سابق هذا العام واتهام واشنطن لطهران بتزويد مسلحين في العراق وأفغانستان بأسلحة وغيرها من أشكال الدعم.

وقال "هذا نوع من النشاط الذي رأيت أنه يتفق مع أو يدعم لهجتهم الخطابية وهو يمثل مشكلة."

وذكر مسؤول أمريكي كبير آخر في البحرين أن جيتس سيتحدث بشأن امكانية القيام بأنشطة مشتركة بين دول في منطقة الخليج.

وأضاف المسؤول "إحدى الأمور التي تطرح باستمرار هو انذار مبكر مشترك."

وتابع "هل هناك فرص لانذار مبكر مشترك كي نطور صورة مشتركة ودفاعا مشتركا حتى لا تكون الإشارة الأولى على أن صاروخا قد انطلق هي شخص يصيح .. انبطحوا."

وتاتي تعليقات جيتس المقرر أن يدلي بها في البحرين عقب زيارة للعراق وافغانستان حيث قال قادة عسكريون أمريكيون إنهم لا يزالوا يلحظون بعض الدعم الايراني للمسلحين.

ولمحت إيران إلى أن قوات ميليشياتها ستكون قادرة على تعطيل ممرات شحن النفط في الخليج.

ويمر عبر مضيق هرمز 17 مليون برميل يوميا من شحنات النفط تحملها ناقلات تمثل أكثر من ثلث الشحنات البحرية العالمية.

ووصف قائد القوات البحرية الأمريكية في منطقة الخليج التهديدات الايرانية بخصوص المضيق بأنها "للترهيب" وقال إن أي محاولة لاغلاق المضيق عبر نشر الغام في مياه دولية يمكن أن تعتبر عملا حربيا.

وقال القائد كيفين كوسجريف أمس الجمعة بخصوص تهديدات من جانب مسؤولين عسكريين ايرانيين باغلاق المضيق "إنها تهدف لترهيب السوق العالمية وليس فقط دول المنطقة.. (كأنهم يقولون) انظروا الينا يمكننا الاضرار بالرخاء الذي تعيشون فيه."

وتابع "ننوي ابقائه مفتوحا." رويترز

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى