اعتقال صحفي فرنسي لقيامه بنشر وثائق استخباراتية خاصة بهجمات ايلول / سبتمبر على أمريكا

> باريس «الأيام» د.ب.أ :

> أفاد موقع مجلة "لو نوفيل اوبزرفاتور " الاسبوعية أمس الجمعة أن صحفيا فرنسيا اعتقل في باريس لإتهامه بنشر أسرار دولة متعلقة بهجمات الحادي عشر من أيلول/سبتمبر على الولايات المتحدة.

ويخاطر جويلوم داسكي مراسل صحيفة (لوموند) الفرنسية اليومية بإمكانية صدور حكم ضده بالسجن خمس سنوات اذا حوكم وأدين بتهمة امتلاك ونشر معلومات أو ملفات حيوية خاصة بالدفاع الوطني الفرنسي.

واتهم داسكي بنشر موضوع في صحيفة لوموند في السابع عشر من نيسان/ابريل الماضي تتضمن أجزاء من وثائق سرية خاصة بالمخابرات الفرنسية (دي جي اس اي) ذات صلة بالارهاب وعلى الاخص هجمات 11 أيلول/سبتمبر.

وتبعا لمقالة داسكي فإن الوثائق التي نشرتها صحيفة لوموند في 17 نيسان/ابريل الماضي تفيد بان المخابرات الفرنسية أنذرت نظيرتها الامريكية في كانون ثان/يناير 2001،أي قبل ثمانية أشهر قبل الهجمات على نيويورك وواشنطن ، بأن تنظيم القاعدة يخطط لإختطاف طائرات تجارية أمريكية.

وقالت لوموند أيضا في ذلك الوقت إنه بحوزتها 328 صحفة من وثائق "سرية" خاصة المخابرات الفرنسية مكونة من ملاحظات وتقارير وتحليلات وخرائط ورسوم جرافيك وصور التقطتها أقمار صناعية.

ووصفت الصحيفة اليومية الوثائق بأنها "لا شيء يقل عن أغلب التقارير التي صاغتها المخابرات الفرنسية في الفترة بين تموز/يوليو 200 وتشرين أول/أكتوبر 2001".

واعتقل داسكي أمس الأول وجاري التحقيق معه وهي مرحلة مبدئية لتوجيه اتهامات اليه بارتكاب جريمة.

ووصفت منظمة (صحفيون بلا حدود) أسلوب اعتقال داسكي الذي تضمن عملية تفتيش مكثفة لمنزله بأنها "مسيئة وغير مسبوقة في فرنسا".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى