ليبيا تشتري طائرات ايرباص وتطلب مقاتلات فرنسية

> باريس «الأيام» رويترز :

> قال نجل الزعيم الليبي معمر القذافي في مقابلة صحفية ان ليبيا ستشتري طائرات ايرباص بأكثر من ثلاثة مليارات يورو (4.37 مليار دولار) وانها تتفاوض لشراء مقاتلات رافائيل الفرنسية.

وقال سيف الاسلام القذافي لصحيفة لوفيجارو في مقابلة من المقرر نشرها اليوم السبت "سنشتري طائرات ايرباص بأكثر من ثلاثة مليارات يورو ومفاعلا نوويا ونريد ايضا شراء العديد من المعدات العسكرية."

ولم يتضح من تصريحاته ما اذا كانت صفقة الايرباص تأتي بموجب مذكرة تفاهم وقعت اثناء معرض باريس الجوي في يونيو حزيران لشراء ست طائرات ايه 350 اكس دبليو بي وخمس طائرات ايه 320 لشركة طيران الافريقية واربع طائرات ايه 350 اكس دبليو بي واربع طائرات ايه 330 -200 وسبع طائرات ايه 320 للخطوط الجوية الليبية.

واضاف "نحن نتفاوض بشأن رافائيل" مشيرا للطائرة المقاتلة التي تنتجها شركة داسو الفرنسية للطيران.

ومن المقرر ان يصل القذافي الى فرنسا يوم العاشر من ديسمبر كانون الاول لبدء زيارة تستمر خمسة ايام. وستكون اول زيارة يقوم بها لاوروبا منذ اكثر من 30 عاما.

ووقع الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي اتفاقات عسكرية وفي مجال الطاقة النووية اثناء زيارة مثيرة للجدل الى ليبيا في يوليو تموز عقب افراج طرابلس عن ممرضات بلغاريات وطبيب فلسطيني سجنوا ثمانية اعوام بعد مزاعم عن انهم نقلوا فيروس الايدز الى اطفال ليبيين.

ونفت باريس أن صفقات الاسلحة والصفقات النووية أبرمت مقابل اطلاق سراح الممرضات والطبيب.

وقال سيف الاسلام القذافي ان ليبيا تريد شراء مفاعل نووي من فرنسا لاستخدامه في انتاج الكهرباء بما يمكنها من زيادة صادرات الغاز والنفط.

وانهت ليبيا عقودا من العزلة الدولية في 2003 حين وافقت على وقف برنامج اسلحة تحظرها الامم المتحدة ودفع تعويضات عن تفجير طائرة ركاب امريكية فوق اسكتلندا عام 1988 مما اسفر عن مقتل 270 شخصا.

ووقعت ليبيا اتفاقا مماثلا بشأن تفجير طائرة يوتا الفرنسية فوق النيجر عام 1989 مما اسفر عن مقتل 170 شخصا. وادانت فرنسا ستة ليبيين غيابيا في هجوم يوتا.

ولدى سؤاله عن هؤلاء الليبيين الستة قال نجل القذافي "انهم ابرياء ايضا... ابلغنا السلطات الفرنسية مرات عديدة. نريد محاكمة جديدة."

(الدولار يساوي 0.6870 يورو)

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى