صرب البوسنة ينتخبون اليوم رئيسا لكيانهم

> بانيا لوكا «الأيام» تانيا ايليتش :

> ينتخب الصرب البوسنيون اليوم الأحد رئيس الجمهورية الصربية (كيان صربي في البوسنة)، في عملية اقتراع تتميز بتعهد المرشحين بالدفاع عن استقلالية كيانهم، فيما يطالب الاتحاد الاوروبي بتعزيز سلطات الدولة المركزية.

ودعي حوالى 1،1 مليون ناخب للتوجه الى صناديق الاقتراع في اطار انتخابات مبكرة تنظم بعد وفاة الرئيس ميلان يليتش في ايلول/سبتمبر، لاختيار خلف له بالاقتراع العام المباشر بين عشرة مرشحين متنافسين.

ويأتي انتخاب رئيس جديد للجمهورية الصربية بعد نحو اسبوع من التوقيع بالاحرف الاولى على اتفاق تقارب بين البوسنة والاتحاد الاوروبي، مما يشكل المرحلة الاولى من مسار طويل لانضمام البوسنة الى الاتحاد كعضو كامل.

ولم تتعاف الجمهورية اليوغوسلافية السابقة بعد تماما من النتائج المدمرة للحرب الاهلية التي شهدتها بين العامين 1992 و1995.

وقد اعطت بروكسل ضوءها الاخضر لاجتياز هذه العتبة الرمزية بعد ان تعهد القادة المحليون بحزم بتوحيد قوى الشرطة البوسنية المنقسمة بين الكيانين اللذين يشكلان البوسنة بعد الحرب، الجمهورية الصربية والاتحاد الكرواتي المسلم.

لكن في وقت تطالب بروكسل بمزيد من الاصلاحات بغية تعزيز السلطة المركزية، اكد جميع المرشحين الى رئاسة الجمهورية الصربية قدرتهم على العمل من اجل صون استقلالية كيانهم.

وقال راجكو كوزمانوفيتش، مرشح اتحاد الاشتراكيين الديمقراطيين المستقلين الحاكم، "ان الجمهورية الصربية هي اولويتي الرئيسية. لن يكون هناك تخل عن سلطات الجمهورية الصربية في المؤسسات المركزية البوسنية لان ذلك سيجعلها عاجزة".

واضاف "ان الجمهورية الصربية هي كيان جغرافي نستطيع معه الدخول الى الاتحاد الاوروبي كجزء من البوسنة واوروبا".

ويرجح فوز كوزمانوفيتش (76 عاما) برئاسة الجمهورية الصربية، وهو منصب ذو صلاحيات رمزية، اذ ان السلطة تتركز بايدي رئيس الوزراء ميلوراد دوديتش الذي يترأس ايضا اتحاد الاشتراكيين الديمقراطيين المستقلين.

وقرر المرشح ملادن ايفانيتش وهو وزير خارجية سابق للبوسنة اغواء الناخبين بخطاب مشابه.

ووعد خلال الحملة الانتخابية بانه "سيدافع عن الجمهورية الصربية ويحمي مصالح جميع مواطنيها بكل ما اوتي من قوة".

ولم ينشر اي استطلاع للراي قبل الانتخابات، لكن كوزمانوفيتش، رئيس اكاديمية العلوم للجمهورية الصربية، يعتبر المرجح بسبب شعبية حزبه.

وافاد استطلاع اخير للراي اجراه برنامج الامم المتحدة للتنمية ان السياسة الاستقلالية التي ينتهجها اتحاد الاشتراكيين الديمقراطيين تحظى بدعم نصف الصرب في الجمهورية الصربية.

وستفتح مراكز التصويت البالغ عددها حوالى الالفين ابوابها اليوم الأحد عند الساعة 6:00 بتوقيت غرينتش على ان تغلق بعد اثنتي عشرة ساعة، فيما يتوقع ان تعلن اولى النتائج الرسمية حوالى الساعة 23:00 ت غ.

وتوفي ميلان يليتش الذي فاز بالرئاسة في الانتخابات العامة في تشرين الاول/اكتوبر 2006، في 30 ايلول/سبتمبر 2007 عن 51 عاما اثر ازمة قلبية.

وكان رجل اعمال وخبيرا اقتصاديا وعضوا في اتحاد الاشتراكيين الديمقراطيين قبل ان يدخل المعترك السياسي في اذار/مارس 2006 بتعيينه وزيرا للاقتصاد في الجمهورية الصربية اثر تعديل للحكومة. (أ.ف.ب)

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى