شركات الامارات تضغط لانهاء الارتباط بالدولار

> دبي «الأيام» رويترز:

> افادت تصريحات لمسؤولين تنفيذيين نشرت أمس الاحد ان شركات الامارات العربية المتحدة تواصل الضغط على البنك المركزي لانهاء ارتباط الدرهم بالدولار الامريكي الضعيف او على الاقل رفع قيمة العملة.

ونقلت صحيفة “اميريتس بيزنس” المملوكة لحاكم دبي وهو ايضا رئيس الوزراء ونائب رئيس دولة الامارات عن خلف الحبتور رئيس مجموعة الحبتور قوله “يجب فك ارتباط الدرهم فورا.” واضاف “بدأت مضاعفات الارتباط بالدولار تؤثر فعلا على الاعمال والاسواق.”

وقال محافظ البنك المركزي الاماراتي سلطان ناصر السويدي الشهر الماضي انه يواجه ضغطا متزايدا من شركات وهيئات لالغاء الارتباط وتحديد السعر نسبة الى سلة عملات تضم اليورو لاحتواء التضخم.

وتراجع السويدي بعدما وافق زعماء دول الخليج العربية في قمة الاسبوع الماضي على ابقاء ارتباط عملاتهم بالدولار. وقال الاسبوع الماضي انه لا يرى سببا لتغيير سياسة العملة “في المستقبل المنظور”.

وقال وزير الخارجية الشيخ عبد الله بن زايد ال نهيان امس السبت ان الامارات لن ترفع قيمة عملتها الا بالتنسيق مع جيرانها العرب في الخليج الذين يعدون لوحدة نقدية اعتبارا من 2010 . وذكرت الصحيفة ان المسؤولين التنفيذيين في شركات الامارات يريدون سياسة عملة اكثر مرونة.

وقال محمد بن بريك المدير التنفيذي لشركة دبي العقارية “اعتقد ان قوى السوق يجب ان تترك لتحدد قيمة العملة.”

وتتبع دبي للعقارات واميريتس بيزنس شركة دبي القابضة المملوكة لحاكم دبي الشيخ محمد بن راشد ال مكتوم.

وقال توحيد عبد الله رئيس دماس للمجوهرات انه “بالنظر للتضخم المرتفع اود ان ارى الدرهم مرتبطا بسلة من العملات قرب اوائل 2008 على أن يمثل العنصر غير الدولاري خمسة في المئة.” ووصل التضخم في الامارات العام الماضي الى 9.3 في المئة وهو اعلى مستوياته منذ 19 عاما.

وتشعر الامارات بالقلق ايضا من الضرر الذي يلحقه تراجع الدولار بالمغتربين الذين يشكلون اكثر من 80 في المئة من السكان. ودعا السويدي الى اصلاح العملة بعد اعمال شغب لعمال بناء من جنوب اسيا في دبي بشأن المدخرات الضائعة بسبب ضعف الدولار.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى