وزير عراقي: المفاوضات العراقية الامريكية تبدأ العام المقبل وتستمر لنحو سبعة اشهر

> بغداد «الأيام» د.ب.أ :

>
وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري
وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري
ذكر وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري أمس الإثنين ان الحكومة العراقية والولايات المتحدة الامريكية سيبدان مطلع العام المقبل مفاوضات مهمة لتحديد العلاقة بين البلدين.

وقال زيباري للصحفيين في بغداد: "سوف ندخل في مفاوضات مهمة وفنية ودقيقة وتفصيلية في العام القادم للتوصل الى افضل صيغة لتحديد مصالح الشعبين العراقي والامريكي".

واضاف "ان المفاوضات ستحسم مسألة رفع العراق من تحت البند السابع من ميثاق الامم المتحدة الذي يكبل العراق بمجموعة من القيود والاشتراطاتوالعقوبات من اجل استعادة وضع البلاد الطبيعية التي كانت موجودة عام 1990".

وقال زيباري "ان الاتفاقية المقبلة ستحدد المدى الزمني لحاجة العراق لمساعدة القوات متعددة الجنسيات والاتفاق على اليات وضوابط تتعلق بمسالة السيادة والحصانات القانونية ومهام القوات متعددة الجنسيات وعلاقتها مع القوات العراقية من ناحية القيادة والسيطرة والتي يجب ان تكون تحت سيطرة العراقيين".

واضاف "اننا نقول ان هذه المفاوضات مهمة وعلينا الاستعداد لها كونها من اهم المفاوضات التي سيجريها العراق لتحديد الكثير من الامور المستقبلية".

وقال وزير الخارجية "ان السقف الزمني لهذه المفاوضات هو سبعة اشهر لغاية شهر تموز/يوليو المقبل او ربما اكثر للتوصل الى نتيجة طيبة وايجابية لصالح الشعب العراقي".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى