العاهل الاردني يحث اوروبا على المساعدة في احلال السلام في الشرق الاوسط

> ستراسبورغ «الأيام» ا.ف.ب :

> حث العاهل الاردني الملك عبدالله الثاني اوروبا أمس الأربعاء على دعم خطوات السلام في الشرق الاوسط معتبرا ان مؤتمر انابوليس الذي عقد اخيرا قدم للمنطقة "فرصة ثانية".

وقال الملك الاردني في كلمة امام البرلمان الاوروبي في ستراسبروغ ان "توافر الفرص للمرة الثانية امر نادر، ولكنني اعتقد اننا امام فرصة ثانية".

واتفق الرئيس الفلسطيني محمود عباس ورئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت خلال لقاء انابوليس في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي على اطلاق عملية السلام رسميا بهدف التوصل الى اتفاق شامل قبل نهاية 2008.

واضاف الملك عبد الله "بالرغم من التحدِّيات الحقيقية التي امامنا، فقد جاء لقاء انابولس ببارقة امل جديدة. ويمكننا، بل يتوجب علينا ان نؤجج هذه البارقة لتتطور الى شعلة متقدة من الثقة والعمل والتحرك والنتائج الملموسة".

وقال ان اوروبا هي نموذج للتقدم والسلام، وحث الاتحاد الاوروبي على دعم المحادثات والمساعدة في التوصل الى حل "لهذه الازمة المركزية في عصرنا".

واكد ان احراز تقدم حقيقي يتطلب "ايجاد اطار امني يوفر الضمانات للجانبين".

واشار الى ان قوات حفظ السلام "قامت بدور في لبنان. والتزامكم يمكن ان يساعد في تأمين درجة عالية من الثقة للتسوية الفلسطينية الاسرائيلية".

واضاف "اما على الارض، فهناك حاجة ليس للموارد فقط ولكن للشركة القائمة على استنهاض الفرص التجارية، وترسيخ القناعة بان العملية السياسية تتحرك فعلا وللمساعدة على ايجاد الظروف التي ستعمل على ادامة السلام".

ويتوقع ان تلتقي اطراف مانحة دولية في باريس الاثنين لتنسيق برامج مساعدات على مدى ثلاث سنوات للفلسطينيين. كما يرجح ان تنظم روسيا اجتماعا لمتابعة اجتماع انابوليس الشهر المقبل.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى