محام..طاقم تلفزيون فرنسي قد يواجه عقوبة الاعدام في النيجر

> نيامي «الأيام» رويترز :

> قال محامي صحفيين فرنسيين اثنين ان السلطات في النيجر اتهمتهما بالتامر مع جماعات مسلحة في شمال البلاد الغني باليورانيوم وهي تهمة قد تصل عقوبة مرتكبها الى الاعدام.

ويواجه توماس داندويس وبيير جريسون تهمة خرق بنود اعتمادهما الصحفي لتصوير تقرير عن انفلونزا الطيور في مدينة مارادي الواقعة في جنوب البلاد وقاما بدلا من ذلك بالسفر لتصوير المتمردين في الصحراء الواقعة في شمال البلاد.

وفرضت حالة تأهب في شمال النيجر منذ اغسطس اب ويحظر على المراسلين الاجانب السفر الى هناك في اطار الجهود الرامية الى محاربة المتمردين الذين قتلوا 49 على الاقل من قوات الامن الحكومية منذ ان شنوا انتفاضتهم في فبراير شباط.

وتقول حركة النيجر للعدالة التي يتزعمها افراد قبائل الطوارق ان اعضاءها يقاتلون من اجل الحصول على قدر اكبر من الحكم الذاتي من الحكومة في الجنوب وعلى نصيب اكبر من الثروة المعدنية بمنطقتهم.

وترفضهم الحكومة بوصفهم قطاع طرق ومهربين .

وصدرت اوامر باحتجاز داندويس وجريسون في سجن في كولو الواقعة على بعد نحو 25 كيلومترا جنوب شرقي العاصمة نيامي حيث اعتقلا يوم الاثنين الماضي.

وقال محاميهم كوليبالي موسى للصحفيين في نيامي ان هذه الجريمة قد تصل عقوبتها الى الاعدام واضاف ان"هذه نكسة خطيرة للحرية وسيادة القانون."

وطالبت منظمة صحفيون بلا حدود التي تتخذ من باريس مقرا لها في الاسبوع الماضي باطلاق سراح المراسل داندويس والمصور التلفزيوني كريسون اللذين يعملان بمؤسسة كاميكاس للانتاج وكانا في النيجر لجمع مادة لتقرير لحساب محطة ايه ار تي ئي التلفزيونية الاوروبية.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى