البول السكري يتصل بالوزن الحالي بأكثر من الوزن عند الولادة

> نيويورك «الأيام» رويترز:

> أشارت نتائج دراسة أجريت على توائم إلى أن مقاومة الجسم للأنسولين لدى الكبار وهو مؤشر على الإصابة بالبول السكري تتصل بشكل أكبر بالوزن الحالي للجسم عن الوزن عند الولادة.

كما تشير النتائج إلى أن نمط النمو بعد الولادة يحتمل أن يكون أكثر أهمية من حيث الإصابة اللاحقة بمقاومة الأنسولين عن النمو داخل الرحم.

وقالت الدكتورة باولا سكيدمور من جامعة إيست أنجليا في نوريش بإنجلترا في بيان مكتوب: «إن هناك بحوثا سابقة أوضحت أن هؤلاء الذين كانوا أقل وزنا عند الولادة هم أكثر عرضة لزيادة سريعة في الوزن في الطفولة والتي ترتبط بقوة بالبدانة وزيادة المقاومة للأنسولين في سن البلوغ».

وتضيف:« بياناتنا تشير إلى أن الزيادة في الوزن بعد الولادة والحجم الحالي للجسم لهما تأثير رئيسي في مقاومة الأنسولين».

وتوضح الدكتورة سكيدمور وزملاؤها أن هناك اعتقادا بأن الطريقة التي يجري بها التمثيل الغذائي في الجسم لسكر الجلوكوز والأنسولين تبرمج في الرحم. وارتبط انخفاض وزن المولود بزيادة مستويات الأنسولين، لكن لم يتضح ما إذا كانت هذه العلاقة العكسية لها أثر تام «في الرحم».

ودرس الباحثون العلاقة بين الوزن عند الولادة ومؤشر كتلة الجسم والتغير في حجم الجسم عبر مسار الحياة والمقاومة للأنسولين لدى 1194 توأما من الإناث تراوحت أعمارهن بين 18 و 74 عاما.

وقال الباحثون إنهم لم يجدوا أي علاقة بين وزن الشخص عند الولادة والإصابة بمقاومة الأنسولين.

لكن هناك علاقة إيجابية كبيرة بين مقاومة الأنسولين والوزن الحالي للجسم، حيث تزيد مقاومة الجسم للأنسولين كلما زاد مؤشر كتلة الجسم حاليا. وجاءت هذه العلاقة مع الأخذ في الاعتبار عوامل الآثار الفردية والبيئية المشتركة للتوائم، كما ثبت عدم وجود دليل على وجود صلات بين وزن الجسم عند الولادة ومؤشر كتلة الجسم والتغير في حجم الجسم ومقاومة الأنسولين عند الأخذ في الاعتبار التأثيرات الجينية.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى