اكراد عراقيون.. طائرات تركية قصفت شمال العراق

> بغداد «الأيام» رويترز :

>
قال مسؤول كردي عراقي إن طائرات حربية تركية قصفت مناطق في شمال العراق أمس الأحد لليوم الثاني على التوالي دون وقوع ضحايا.

وقال جبار ياور وهو متحدث باسم قوات الأمن الكردية العراقية إن الهجمات الجوية التي وقعت في منطقة جبلية في شمال العراق بدأت الساعة الثالثة مساء بالتوقيت المحلي (الساعة 12:00 بتوقيت جرينتش)
ودامت اكثر من ثلاث ساعات. وقال ان الاضرار الوحيدة وقعت في الأرض الزراعية.

ولم يرد تعليق فوري من الجيش التركي الذي قال أمس الأول انه يعتزم مواصلة عملياته ضد مقاتلي حزب العمال الكردستاني الانفصالي داخل تركيا وعبر الحدود في شمال العراق.

وتقول تركيا إن من حقها استخدام القوة في التصدي للمتمردين الانفصاليين الذين يستخدمون الاقليم الكردي الذي يتمتع بحكم شبه ذاتي في شمال العراق كنقطة انطلاق لشن هجمات قتلوا فيها العشرات من الجنود الاتراك خلال الشهور الماضية.

ولم يؤكد رئيس الوزراء طيب اردوغان او ينف وقوع غارة تركية أمس الأحد.

ولكنه دافع عن حق البلاد في استخدام القوة العسكرية في مهاجمة حزب العمال الكردستاني عبر الحدود.

وقال اردوغان لوكالة انباء الاناضول الحكومية "اننا نستخدم حقوقنا استنادا الى القانون الدولي..ان لدينا عزما فحسب وهذا العزم سيتواصل كما هو مخطط له."

لكن الولايات المتحدة التي تصنف حزب العمال الكردستاني كمنظمة ارهابية تقول ان لها مصلحة مشتركة مع تركيا في وقف نشاطات هذا الحزب داخل العراق لكنها تخشى من ان يؤدي تفاقم التوترات إلى زعزعة الاستقرار في الشمال العراقي الاكثر استقرارا وفي المنطقة.

وقال السفير الامريكي في العراق ريان كروكر للصحفيين أمس الأحد قبل الاعلان عن الغارات الجوية "اننا جميعا لدينا مصلحة كبيرة جدا في استمرار الاستقرار في داخل العراق."

وقال "لا اعتقد إنه يوجد بيننا من يريد ان تستمر العمليات بشكل يهدد الاستقرار داخل العراق."

وحشدت تركيا 100 الف جندي على الحدود مع العراق وتعهدت بسحق حزب العمال الكردستاني لكنها امتنعت حتى الآن عن شن غزو شامل.

وقامت بدلا من ذلك بعمليات توغل بري محدودة الى جانب غارات جوية على الاهداف المشتبه بها لحزب العمال الكردستاني.

وقال مسؤولون عراقيون ان طائرات حربية تركية شنت غارات جوية أمس الأول لكنها لم تتسبب في أي خسائر.

وصعدت تركيا من هجومها على مقاتلي حزب العمال الكردستاني في شمال العراق خلال الاسبوع الماضي وشنت هجومين استخدمت في الاول 50 مقاتلة يوم 16 ديسمبر كانون الاول واستخدمت في الثاني عدة مئات من القوات البرية بعد يومين من ذلك.

وقال الجيش التركي ان المئات من مقاتلي حزب العمال الكردستاني أبيدوا في العمليات الاخيرة.

وتنحي تركيا باللائمة على حزب العمال الكردستاني في مقتل 40 الف شخص تقريبا منذ بدأ الحزب نضاله المسلح من اجل اقامة وطن قومي منفصل للاكراد في عام 1984,وتقول تركيا ان ثلاثة آلاف من مقاتلي الحزب يتخذون مواقع داخل معسكرات في شمال العراق.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى