ميلانيللو وميلان لاب أسلحة ميلان الخفية

> «الايام الرياضي» عمر اليعقوبي:

>
كاكا وكافو في أحد التمارين
كاكا وكافو في أحد التمارين
بعد ان حقق نادي ميلان الايطالي بطولة كأس العالم التي أقيمت مؤخراً في اليابان , وقبلها بطولة السوبر الاوروبية مطلع هذا الموسم , ودوري أبطال أوروبا في نهاية الموسم الماضي .

تحقيق كل تلك البطولات ليست بغريبة على ناد كميلان الذي اعتاد دائماً المنافسة عليها لما يضم في صفوفه من نجوم قادرة على أن تصنع الحدث في اي لحظة , لكن أسئلة كثيرة تحير المتابعين للبطولات الأوربية وهو أن ناديا كميلان دائماَ مايضم في صفوفه الكثير من اللاعبين الذين طالما نعتناهم بالعجزة وكبار السن , ولكن ذلك التقدم في السن والعجز لايعكس تماماً مستواهم على ارضية الملعب .

فنراهم دائماً متألقين اقوياء وكأنهم لايزالون في مقتبل العمر ..فما هو السر الذي يجعل لاعبا كمالديني مثلاً على مشارف الاربعين دائماً متألقا؟

وهذا التألق لم يأت من قبيل الصدفة بل هناك أسباب كثيرة وراء هذا التألق للاعبي الميلان وخاصة أولئك الذين نعتناهم بالعجزة ومن أهم تلك الأسباب أن نادي ميلان يملك أحد أفضل المراكز التدريبية في العالم والذي يعرف بالـ «ميلانيللو» وأفضل مختبر وإعادة تأهيل للاعبين في العالم ويعرف بـ«ميلان لاب» واللذان يعتبران أحد أهم أسلحة ميلان الخفية ..وأهم أسباب ذلك التألق سنتناولها في هذا الموضوع بالتفصيل.

ميلانيللو البداية

هو مركز تدريبات الفريق حالياً ,وكان في الحقيقة فكرة أندريا ريزلوي الرئيس السابق لنادي ميلان الذي قرر بناءه في 1963، وأتت الإستمرارية من قبل سيلفيو بيرلسكوني الذي أعاد هيكلته بالكامل ورُمِمَ على عهده برغبته القوية كي يكون مركزا شاملا لتكييف اللاعبين .

ميلانيللو هذه الأيام أحد أكبر المراكز الرياضية الأوروبية المبتكرة والرفيعة المستوى إذا لم تكن الأفضل في العالم .

ويقع المركز في تلة يبلغ ارتفاعها «300 م»، ويبعد مسافة «50 كيلومترا»من وسط ميلان .وقد وضع في واحة خضراء من« 160 ألف متر مربع»، يشمل «خشب الصنوبر» أيضا وبحيرة صغيرة وهو واقع بين بلدات

Carnago ، Cassano Magnago و Cairate.

لاعبون يتدربون في مركز ميلان الخاص
لاعبون يتدربون في مركز ميلان الخاص
التفوق الكامل في ايطاليا

يمثل ميلانيللو حالياً ميزة مهمة ليس فقط لنادي ميلان , لكن لنظام كرة القدم الايطالية بالكامل .. ولذلك لم يمتلك من وسائل وتقنيات متطورة للحوز على أفضل قدر من الاستعداد الممكن .

ففي أغلب الاحيان يستعمل من قبل الاتحاد الايطالي لكرة القدم لتحضير المنتخبات الوطنية للمسابقات المهمة كبطولات الامم الاوربية في الاعوام 1988, 1996 ,2000 .. وبطولات كأس العالم كالأخيرة التي أقيمت في ألمانيا والتي فازت بها إيطاليا .

مكونات الميلانيللو

يتكون ميلانيللو من ستة ملاعب منتظمة وسوف نذكر أهم إربعة منها :

-1 واحد بالعشب الصناعي (35 × 30 م) .

-2 ملعب مغطى بالأرض الصناعية (42 × 24 م 2

-3 ملعب في الهواء الطلق بحجم صغيرفي العشب سُميِت «قفصاً » لأن ساحة اللعب محاطة بحائط بارتفاع 2,30 مترا ومغطى بالشجر بارتفاع 2,5 مترا .

-4 ملعب بين الغابات ويستخدم للركض أحيانــاً .

ويتدرب اللاعبون ايضاً في طريق داخل غابة يمتد لطول 1200 متر .. ويمتاز بارتفاعات مختلفة ودائماً مايستعمل قبل بدء الموسم لتدريب اللاعبين جسدياً كــ ( الركض , وركوب دراجات هوائية ) ولتحسين حالة اللاعبين المصابين .

المبنى الرئيسي للميلانيللو يتكون من بناييتين أرضيتين ( غير السرداب ) .

البناية الاولى : وهي الأكبر وتتكون من مكاتب وغرف للاعبين وغرفة المدفأة و غرفة التلفزيون وحوض المسبح وحانة ومطبخ وغرفتي طعام وغرفة للمؤتمرات الصحفية وغرفة للإجتماعات للاعبين مع الرئيس و المدرب و غرفة الملابس و غرفة المركز الطبي . البناية الثانية وتقع بجانب البناية الرئيسية وهي مخصصة للفريق الضيف .

كما يضم ميلانيللو أيضا سكنا لبعض اللاعبين من فئة الشباب يعيشون في ميلانيللو والذين يأتون من أجزاء مختلفة في إيطاليا ومن الخارج أيضاً .

ميلان لاب والتطور الهائل هو أحد المرافق التابعة للميلانيلو

وأنشئ مختبر ميلان عام 2003 وقد تم وضع كادر يصل الى 25 طبيبا مؤهلا وتم جلب أحدث الاجهزة الطبية وتم وضع الخطط حيث أن مهمة المختبر القضاء على الاصابات وتطوير اللاعبين والحفاظ عليهم.

هذا الامر أدى إلى غربلة المعلومات التى وإن كانت صغيرة فهي مهمة بالنسبة لهم وأصبحت التقنية المعلوماتية تستند على النظام الصناعي لأن العقل لايستطيع التوفيق مع المعلومات المستخلصة ويتم ذلك ذاتيا داخل الاجهزة وهدف من ذلك اكتشاف ووضع تخمينات واقعية معتمدة من ملاحظات كثيرة سابقة .

ولكثرة الملاحظات تم تقسيمها إلى ثلاثة عوامل : العوامل العصبية , الكيمياء الحيوية , والهيكلية للجسم .. ويسمى هذا النظام بالخادم التحليلي التنبؤي .. وأهم مايميز المختبر:

السباحة أحد أهم التمارين التي يستفيد منها اللاعبون
السباحة أحد أهم التمارين التي يستفيد منها اللاعبون
الجمنازيوم تقني ومتطور جداً

وهو أحد أهم عناصر الميلان قوة التدريب في الميلان Technogym،و مجهز بأجهزة

إن الجمنازيوم في الحقيقة الأجهزة ألأكثر حداثة في العالم .. وفي المواسم الاخيرة ضوعف التدريب وطور بشكل كبير للاعبين .الجمنازيوم متقدم تقنيا جدا لدرجة أنه يعرض ويحسب ويقيم برنامج تدريب كل لاعب واحد بطريقة مثالية وذكية كـ ( معرفة لياقة اللاعب وحول إن كان يستطع اللعب أو لا ).. وهو بكل إختصار مركز متطور وحديث تقنيــاً ويستطيع كل مدرب ولاعب إستعمال أحدث ألأجهزة في العالم.

وتشمل أيضاً أجهزة جمنازيوم في الـميلانيللو الحديثة .

أجهزة التدريب توفر القوة لكل العضلات في الجسم والتمارين القلبية الوعائية ، وهي أجهزة لإعادة تأهيل المفاصل وللتقييم دورة الـ 90 التي تقيم اللاعب بشكل تقني حديث وزيادة معدل اللياقة لديه ، و أنظمة Technogym TGS أي البرامج التدريبية الفردية المشددة لإعادة تأهيل المفاصل وتبعد اللاعبين عن الأصابات.

ولا يستخدم المختبر في علاجه حتى العقاقير المسموح بها كما في بقية أندية العالم بل يستخدم الاساليب التقليدية المتطورة الخالية من الاضافات والى استخدام تقنيات في علم النفس تجعل أداء كبار السن يزداد حيوية والتي أدت الى تطوير الاداء ،وإضافة إلى إطالة عمر اللاعب وثبات مستواه وهو ما جعل ميلان يستثمر المخضرمين حيث في ميلان يستطيعون التعمير و تقديم خدمات لا يستطيعون تقديمها في أي ناد آخر.. هذه الامور استنزفت أموالا طائلة من خزانة النادي والتى بانت جليا في السوق الكروية ، لكن النادي جنى ثمارها سريعا ففي المواسم الخمس الاخيرة حقق الفريق الكثير من البطولات وخاصة البطولات الخارجية آخرها هذا الموسم والموسم الماضي حصوله على كل البطولات الممكنة من دوري أبطال و سوبرأوروبية وكأس العالم للاندية والتي درت لخزينة النادي أموالا طائلة عوضت كل المصاريف..

والأهم من ذلك تقلص الاصابات من 41 الى 43 إصابة مؤثرة قبل إنشاء المختبر إلى 2 إلى 3 إصابات مؤثرة في الموسم بعد إنشائه فقط. . كل تلك الخدمات التقنية المتقدمة جدا من وسائل تدريب وإعداد وأنظمة اتصال وكذلك آلات تصوير حتى يتاح للكل التصوير بكل حرية كل ما يدور في تدريب الفريق أو غيره هي الشروط المثالية للحوز على أفضل مراكز التدريبات العالمية.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى