لــكــى لا نــخــطـئ

> «الأيام» د.مبارك حسن الخليفة:

> خطأ وصواب (1) بذبحٍ عظيم ..في عمود «لكي لا نخطئ»، «الأيام» عدد يوم 2007/11/21 قلت: من الخطأ أن ننقل ظاهرة من ظواهر اللهجات إلى اللغة العربية الفصحى، وكنت أتحدث عن ظاهرة نطق (الظاء) (ضاداً) في بعض «اللهجات» العربية. ومن هذه الظواهر نطق (الذال ضاداً)، وقد استمعت في ثاني أيام العيد المبارك، إلى فتاة تتحدث عن العيد في إحدى القنوات الفضائية، وقالت مستشهدة (وفديناه بضبح عظيم) والصواب (بذبح) ،والآية الكريمة تقول: (?وفديناه بذبح عظيم) الصافات/ 107.

(2)... وسوء كيلٍ

مذيع متألّق، يُقدّم في إحدى القنوات الفضائية برنامجاً مشهوراً ومميّزاً، سمعته يقول: «أحَشْفاً وسوء كيلاً».

أولا: سكّن الشين في كلمة (حَشَف)وهي مفتوحة.

ثانيا: الصواب أن نقول «وسوء كيلٍ» لأن (سوء) مضاف، و(كيل) مضاف إليه مجرور، وعلامة جره الكسرة.

فائدة:

(1) الحَشَف من التمر: أردؤه، وهو الذي يَجِفُّ ويَصْلُبُ ويتقبَّض قبل نضجه، فلا يكون له نوىً ولا لحاة ولا حلاوة ولا لحم. ويقال: «أحَشَفَاً وسوء كيلةٍ»، لمن يجمع خصلتين مكروهتين. (ينظر المعجم الوسيط).

(2) هناك من يقول «سوء كيلٍ»، وهناك من يقول: «سوء كيلة».

(3) معنى المثل: أتبيعني تمراً رديئاً وتغش في الكيل؟

(3) أكثر من 130 طفلاً

سمعت مذيعاً يقول: ترحيل أكثر من 130 أطفالاً من السودان وتشاد، والصواب أكثر من 130طفلاً.

(4) أدَّوْا

سمعت مذيعاً يقول عن حجّاج بيت الله الحرام: «بعد أن أدُّوا رمي الجمرات»، بضم الدال، والصواب فتحها، لأن الفعل معتل بالألف (أدّى)- فنقول: أدَّوْا.

شكر وتقدير

الشكر الجزيل لمديرة ووكيلة مدرسة الفقيد هاشم عبدالله، ومديرة ووكيلة مدرسة الفقيد عبدالله خليفة ، في الفترة المسائية، والشكر للمدرسات والمدرسين على التعاون الذي يَسّر لبناتي طالبات قسم اللغة العربية، المستوى الرابع، أداء التطبيق العلمي، ويَسّر لي مهمة الإشراف. أكرر شكري وتقديري.

تهنئة

التهنئة من الأعماق للصديق العزيز المحامي الأستاذ رياض فيصل الشرايري، على نيله درجة الماجستير بتقدير عام «ممتاز» من كلية الحقوق جامعة عدن، على رسالته الموسوعة بـ: «التنظم القانوني في بطاقة الائتمان»، ومزيداً من الإنجازات العلمية.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى