محام .. الافراج عن ثلاثة طلبة مسجونين بكفالة

> طهران «الأيام» رضا ديراخشي :

> قال محامي ثلاثة طلبة حكم عليهم بالسجن لمدد تصل إلى ثلاث سنوات بعد ادانتهم بتهم من بينها اهانة الزعيم الاعلى انه تحددت كفالة تصل لحوالي 85 الف دولار لكل منهم للافراج عنهم.

وقال المحامي محمد علي دادخاه أمس الثلاثاء إن الطلبة الجامعيين الذين القي القبض عليهم في مايو ايار لا يزالون في السجن و حددت كفالة للافراج عنهم قدرها 800 مليون ريال لكل منهم واعرب عن امله في ان تلغي محكمة اعلى ادانتهم.

وصرح لرويترز "قررت محكمة الاستئناف ... الافراج عنهم بكفالة تصل إلى 800 مليون ريال لكل منهم. لذا امل ان يفرج عنهم ثم تبرئتهم قريبا."

وأضاف انه صدر حكم بالسجن ضد الطلبة احمد غصبان ومجيد توكلي واحسان منصوري قبل شهرين بتهمة الاضرار بالامن الوطني واهانة الزعيم الاعلى ايه الله علي خامنئي,ولم يذكر تفاصيل.

وحكم على توكلي بالسجن لمدة ثلاثة اعوام وعلى غصبان بالسجن لمدة عامين ونصف العام ومنصوري لمدة عامين.

وفي وقت سابق من العام قالت منظمة مراقبة حقوق الانسان ومقرها الولايات المتحدة ان الثلاثة ضمن ثمانية طلبة القي القبض عليهم بتهمة "اهانة زعماء الدولة" و"اثارة الراي العام" و"نشر مواد تحريضية ومسيئة" في مطبوعات للطلبة.

وقالت المنظمة ان الطلبة ذكروا إن المطبوعات زيفت وانهم لم يشاركوا في اصدارها,وفي يوليو تموز افرج عن خمسة طلبة بكفالة.

وكان الطلبة يدرسون في جامعة امير كبير وهي من اكبر جامعات طهران التي لها تاريخ في انشطة الطلبة.

وفي نفس الجامعة في ديسمبر كانون الثاني من العام الماضي اضرم عشرات من الطلبة النار في صور الرئيس محمود احمدي نجاد والقوا العابا نارية في محاولة على مايبدو لمنعه من القاء كلمته.

وكانت هذه المرة الاولى التي يواجه فيها الرئيس المتشدد الذي انتخب في عام 2005 متعهدا بإعادة قيم الثورة الاسلامية التي قامت في عام 1979 مثل هذا العداء العلني في مناسبة عامة.

وقال على رضا جامشيدي المتحدث باسم السلطة القضائية ان الطلبة الثلاثة ادينوا مرتين بتهم مختلفة وانهم نفذوا بالفعل حكما بالسجن لمدة اربعة أشهر.

وأكد في مؤتمر صحفي اليوم انه تم استئناف احكام السجن الاكثر صرامة ولكن لم يذكر ما إذا كان سيفرج عنهم بكفالة. رويترز

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى