ايران تقول إنها ستحصل على نظام صاروخي من روسيا

> طهران «الأيام» رويترز :

> نسب إلى وزير الدفاع الايراني قوله أمس الأربعاء إن روسيا وافقت على بيع نظام صواريخ أرض جو من طراز إس-300 إلى إيران في تقرير من المرجح أن يثير استياء الولايات المتحدة.

وصواريخ اس-300 أبعد مدى من صواريخ تور-م1 أرض جو التي قالت روسيا في وقت سابق هذا العام إنها سلمتها إلى إيران في إطار صفقة بمليار دولار لاقت انتقادات من الغرب.

وفرض مجلس الأمن الدولي مجموعتين من العقوبات على إيران بسبب رفضها وقف الأنشطة النووية الحساسة التي يعتقد الغرب أنها تسعى لاتقانها بهدف إنتاج قنابل نووية..لكن العقوبات لا تحظر بيع الاسلحة التقليدية إلى إيران.

ونقلت وكالة انباء فارس عن وزير الدفاع مصطفى محمد نجار قوله دون الخوض في تفاصيل "ستتسلم ايران النظام إس-300 بموجب عقد سبق أن تم توقعيه مع روسيا."

وأضاف "سيعلن توقيت التسليم في وقت لاحق." ونشرت وكالة الطلبة للأنباء تقريرا مماثلا.

وتقول الولايات المتحدة وإسرائيل عدوا إيران اللدودان إن الجمهورية الإسلامية قد تستغل نظام تور-ام1 لمهاجمة جيرانها. وتقول روسيا إنها صواريخ قصيرة المدى وتستخدم في أغراض دفاعية بحتة.

وقال نجار الشهر الماضي إن إيران لن تشن أبدا هجوما ضد دولة أخرى لكنه حذر من أن أي جهة تحاول غزو إيران ستواجه "ردا ساحقا".

وفي عهد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين زادت شركات الاسلحة الروسية بقوة مبيعاتها في الخارج في الوقت الذي يسعى فيه الكرملين لاستعادة دوره كقوة دولية في الشرق الأوسط وآسيا وأمريكا اللاتينية.

وأثارت جهود روسيا لزيادة صادراتها من الاسلحة التوتر مع الولايات المتحدة التي فرضت العام الماضي عقوبات على شركة روسوبورنكسبورت لتعاونها مع إيران في تحرك وصفته موسكو بانه غير مشروع.

وتضغط الولايات المتحدة من أجل فرض جولة ثالثة من العقوبات من الأمم المتحدة ضد طهران بسبب رفضها وقف أنشطة تخصيب اليورانيوم على الرغم من تقرير للمخابرات الأمريكية قال إن طهران أوقفت برنامجها للتسلح النووي في عام 2003.

وتقول ايران إنها لم يكن لديها يوما خطط لصنع اسلحة نووية وتصر على أن أنشطتها النووية سلمية وتهدف فقط لتوليد الكهرباء حتى يمكنها زيادة صادراتها من النفط والغاز.

وأعلنت روسيا في 17 ديسمبر كانون الأول أنها سلمت الشحنة الأولى من الوقود النووي اللازم لتشغيل محطة بوشهر النووية في جنوب ايران في خطوة قالت واشنطن وموسكو إنها ينبغي أن تقنع طهران بوقف أنشطتها لتخصيب اليورانيوم المثيرة للجدل.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى