القهوة والشاي ربما يقللان من مخاطر الإصابة بسرطان الكلى

> نيويورك «الأيام» رويترز:

> أشارت نتائج بحث إلى أن محبي تناول القهوة والشاي ربما تنخفض لديهم بشكل بسيط مخاطر الإصابة بسرطان الكلى.

وتشير هذه النتائج التي استندت إلى تحليل 13 دراسة سابقة إلى أن القهوة والشاي ربما يكون لهما أثر وقائي من سرطان الكلى بينما اللبن (الحليب) والصودا والعصير ليس لديهما فيما يبدو أثر بطريقة أو أخرى.

وتشير هذه الدراسات إلى أن الأشخاص الذين تناولوا ثلاثة أكواب من القهوة أو أكثر يوميا انخفضت لديهم احتمالات الإصابة بسرطان الكلى بنسبة 16 في المائة مقارنة بأولئك الذين تناولوا أقل من كوب واحد يوميا.

وهؤلاء الذين تناولوا كوبا واحدا من الشاي وزنه 8 أوقيات يوميا قلت لديهم مخاطر الإصابة بالمرض بنسبة 15 في المائة مقارنة بالذين لايتناولونه.

وقال الباحثون الذين أشرف عليهم الدكتور يونج فون لي بكلية طب هارفارد في بوسطن إنه بينما لاتشير الدراسة إلى أن القهوة و الشاي يقللان بشكل مباشر من سرطان الكلى، هناك أسباب تفسر السبب الذي قد يجعل هذه المشروبات مفيدة.

وعلى سبيل المثال هم يفسرون بأن القهوة والشاي ربما تعمل على زيادة حساسية الجسم لهرمون الأنسولين المنظم لسكر الدم، ويتوقع الباحثون أن مستويات الأنسولين عبر الوقت ربما تؤثر على مخاطر سرطان الكلى.

ويشير الباحثون إلى أن القهوة والشاي تتضمنان مركبات مضادة للأكسدة ربما تساعد في حماية خلايا الكلى من أضرار تزيد من احتمالات الإصابة بالسرطان.

وفي دراستهم هذه جمع الباحثون نتائج 13 دراسة أجريت على فترات طويلة، وشملت إجمالا 530469 امرأة و 244483 رجلا.

وجمعت كل دراسة معلومات بشأن الوجبات الغذائية للمشاركين في مستهل الدراسة ثم تتبعتهم على مدار 7 أعوام إلى 20 عاما.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى