في بيان صادر عن اجتماع موسع لمناقشة تقرير الأراضي بلحج:نرفض ما أورده التقرير ونحذر من مغبة التصرف بأراضي تبن

> الحوطة «الأيام» هشاط عطيري:

> عقد يوم أمس اجتماع موسع في منطقة بئر عمر بمديرية تبن محافظة لحج حضره ممثلون عن ملاك الأراضي و أحرام القرى المنتفعين وممثلون عن الفعاليات السياسية والمدنية في مديريتي الحوطة وتبن برئاسة الشيخ عبدالحكيم درويش العزيبي، كرس لمناقشة ما أورده تقرير مكتب هيئة الأراضي والمساحة والتخطيط العمراني بلحج.

وقد صدر عن الاجتماع بيان ـ حصلت «الأيام» على نسخه منه ـ جاء فيه:

«نحن الملاك والمنتفعين وممثلي أحرام القرى والحقوق الخاصة وممثلي الفعاليات السياسية والمشايخ والشخصيات الاجتماعية في مديريتي تبن والحوطة الحاضرين في هذا اللقاء الموسع والمنعقد في منطقة بئر عمر الجمعة الموافق 2007/12/28 برئاسة الشيخ عبدالحكيم درويش، رئيس مجلس تنسيق الفعاليات السياسية والمدنية في مديريتي تبن والحوطة، مجسدين تلاحمنا وتماسكنا من منطلق عرق وروابط دم القربى والاخوة والدين والتاريخ والجغرافيا والمصير الواحد، ومؤكدين عزمنا على التصدي لأهم قضية من قضايانا المحورية العادلة وهي قضية الارض رمز هويتنا وتاريخنا ورمز المآثر التي اجترحها آباؤنا وأجدادنا وضحوا في سبيلها وسبيل الحفاظ عليها من بعدنا.

وبعد نقاش حيوي ومسئول خرجنا بالنتائج التالية:

ـ يعلن المشاركون عدم الاعتراف بما ورد في التقرير المقدم من قبل مدير عام أراضي لحج والمتعلقة بقضية الاراضي والأملاك وأحرام القرى والمنشور في صحيفة «الأيام» العدد رقم (5280).

ـ يحذر المشاركون جميع الشخصيات والهيئات الرسمية وغير الرسمية من مغبة التصرف بالبيع والشراء والتوثيق في مديرية تبن ويحملون المسئولية كل من تسول له نفسه العمل خلافا لذلك ونحملهم نتائج ما سيحدث.

ـ يقر المشاركون ان أراضي مديرية تبن هي ملك لجميع أبناء مديريتي تبن والحوطة كمسلمة تاريخية وشرعية استنادا لمنطق الدين والتاريخ والجغرافيا، وتأتي في مقدمته حقوق الملاك الشرعيين وأحرام القرى الزراعية والسكنية والحقوق الخاصة بأبناء المديرتين وأبناء المحافظة ويلتزمون بحمايتها والدفاع عنها مهما كلفهم ذلك من ثمن.

ـ يدعو المشاركون جميع أبناء تبن والحوطة وأبناء محافظة لحج بمختلف توجهاتهم السياسية من أعضاء مجلس النواب والمجالس المحلية على مستوى المديريات والمحافظة الى الالتفاف والاصطفاف معنا في هذه القضية كونها تمس أرضنا وهويتنا جميعا.

ـ يقر المشاركون الموافقة على استكمال تشكيل مجلس الدفاع عن حقوق وأملاك أراضي أبناء الحوطة وتبن في اجتماعهم القادم والذي سيعقد يوم الثلاثاء الموافق 2008/1/1.

ـ يدعو المشاركون قيادة السلطة المحلية بمخاطبة السلطة القضائية بوقف المحاكمات الكيدية لأبناء المديريتين والمتعلقة بالأراضي.

ـ يشيد المشاركون بالمشاركة الفاعلة للاخ د.خالد الحنشي، عضو المجلس المحلي للمحافظة وموازرته وتضامنه مع حقوق أبناء المديريتين».

من جانبه أوضح د.الحنشي، في تصريح لـ «الأيام» ان اللجنة المشكلة من قبل رئيس الجمهورية لمعالجة قضايا الاراضي في محافظات عدن ولحج وأبين برئاسة نائب رئيس الجمهورية ولجنة معالجة الاراضي «حتى يومنا هذا لم تلتق بالمجلس المحلي لمحافظة لحج نهائيا لمناقشة قضايا الاراضي المنظورة أمام المجلس المحلي للمحافظة ولم يتم اللقاء أيضا باللجنة التي شكلها المجلس المحلي لمعالجة قضايا الاراضي الزراعية والسكنية».

وقال:«لقد تابعنا عبر وسائل الاعلام الرسمية بأن اللجنة التي يرأسها نائب رئيس الجمهورية بصدد تقديم تقريرها النهائي الى فخامة الرئيس لاعتماده، وهذا ما يبعث الاستغراب.. كيف ستقدم اللجنة تقريرها في الوقت الذي لم نلتق بها، ولم تناقش قضايا الارض مع المجلس المحلي ولا مع اللجنة التي شكلها المجلس بهذا الخصوص».

وناشد د.خالد الحنشي، في ختام تصريحه الأخ نائب رئيس الجمهورية رئيس لجنة معالجة قضايا الاراضي بضرورة دعوة المجلس المحلي اللمحافظة الى لقاء تناقش فيه كافة قضايا الاراضي بالمحافظة «كون المخالفات التي تجري وجرت والنهب والسلب ما يزال مستمرا في أراضي المحافظة».

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى