«الأيام» تشهد التحكيم القبلي بين قبيلتي لقموش والقراميش .. حكم قبلي بشبوة بـ 500 مليون ريال يخفض إلى 47 مليون ريال ..آل عمر لقموش يتنازلون عن مبلغ 453 مليون ريال يمني تشريفا وتقديرا للوفود القبلية

> عتق «الأيام» جمال شنيتر/ فهد لحيمر:

>
جانب من الحاضرين التجمع
جانب من الحاضرين التجمع
شهدت منطقة الخبر مديرية حبان محافظة شبوة يوم السبت 2007/12/29 تجمعا قبليا حاشدا وذلك للحكم في قضية مقتل الشيخ أحمد محمد الكتدره ونجله صلاح، والاحتكام من قبل قبيلة القراميش لإخوانهم لقموش حيث توافدت وفود من قبائل حمير والعوالق وباكازم والمصعبين ونعمان وبني هلال وبلحارث وسعد وغيرها من قبائل محافظة شبوة وأبين وحضرموت ومأرب.

وقد اصطفت جموع قبائل حمير بأعداد غفيرة للترحيب واستقبال الوفود القادمة من مختلف أنحاء المحافظة والمحافظات المجاورة، وفي التجمع ألقى الشيخ ناصر محمد الكديم رسالة التحكيم أشار فيها إلى «أن القراميش قد حضروا ومن معهم محكمين إخوانهم آل عمر لقموش حمير بعد اتفاق الساس السابق محكمين حكم ما بعده حكم».

كما ألقى الشيخ محمد العلم الحارثي كلمة نيابة عن الوسطاء أوضح فيها «أن الاخوة القراميش قد قدموا محابيس وكل ما طلبت منهم لجنة الوساطة وأهل القضية وقدموا اثنين من المحابيس لإخوانهم لقموش».

وبعد أن تناول الحاضرون الذين يقدر عددهم بنحو عشرة آلاف شخص وجبة الغداء تم تلاوة الحكم الصادر من قبل قبيلة لقموش والذي استعرض تداعيات مقتل الشيخ أحمد محمد الكتدره ونجله صلاح في مفرق جردان ليلة الأربعاء 2007/10/30م من قبل القراميش «وتركهما في الصحراء دون الإبلاغ عنهما حتى تم العثور عليهما من قبل إخوانهم أهل عمر يوم الجمعة 2007/11/2م وبناء على ساس التحكيم في اللوم وبناء على اعتراف القراميش بالقتل أصدرت قبائل لقموش حكمهم في: قتل البطر والهمي ( التستر) وذلك على النحو التالي:

-1 الحكم في قتل البطر مبلغ وقدره 300 مليون ريال يمني و 40 قطعة سلاح رشاش آلي.

-2 الحكم في الهمي (التستر) مبلغ وقدره 200 مليون ريال يمني».

وتقديرا للمشايخ والأعيان والوجهاء والشخصيات الاجتماعية ورجال القبائل الذين حضروا التجمع القبلي الحاشد وافق آل عمر لقموش حمير على التنازل عن مبلغ 453 مليون ريال يمني و30 قطعة سلاح ليصبح المبلغ المتبقي 47 مليونا و 10 قطع سلاح.

وفي ختام التجمع أدلى الشيخ ناصر سعيد عديو القميشي بتصريح لـ«الأيام» أعرب فيه عن شكره وتقديره لكل القبائل التي حضرت إلى منطقة الخبر وكذا الدور الذي قامت به لجنة الوساطة خلال الفترة الماضية كما شكر «الأيام» على حضورها ووجودها وتغطية هذه الفعالية.

وأضاف قائلا:«تشرفنا بحضور جميع الوفود والقبائل من مختلف مديريات محافظة شبوة والمحافظات المجاورة وقيادة السلطة المحلية بالمحافظة ممثلة بالأمين العام للمجلس المحلي ورئيس فرع المؤتمر الشعبي العام ونحن سعداء بهذا الحضور وبهذه الروح الأخوية من قبل الأخوة الضيوف».

ومن جهة أخرى صرح لـ«الأيام» الشيخ مبارك صالح القرموشي بما يلي:«في البداية أشكر كل القبائل التي حضرت معنا للاحتكام في هذا اليوم ونحن أتينا محكمين إخواننا قبيلة لقموش في كل ما حكموه ونحن متقبلين الحكم الصادر منهم»، وفي ختام تصريحه شكر «الأيام» على وجودها وتفاعلها مع قضايا ومشاكل المواطنين.

حضر التجمع عدد من المسئولين في السلطة المحلية وفي مقدمتهم الأخ الدكتور سالم محمد الهميس نائب المحافظ الأمين العام للمجلس المحلي والأخ عبد الواسع دوام مدير عام مديرية حبان والأخ ناصر سالم يوسف مدير عام مكتب التربية بالمحافظة والشيخ ناصر محمد باجيل عضو مجلس النواب رئيس فرع المؤتمر الشعبي العام بالمحافظة وعدد آخر من المسئولين وقيادات الأحزاب والتنظيمات السياسية.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى