القيادي في حركة طالبان منصور داد الله ينفي خبر اقالته

> قندهار «الأيام» ا.ف.ب :

> نفى الملا منصور داد الله القيادي في حركة طالبان الافغانية المتمردة أمس الأحد ان يكون زعيم الحركة الملا محمد عمر اقاله، معللا ما حدث بانه "مؤامرة" ضده من قبل بعض عناصر طالبان.

وخلف الملا منصور داد الله شقيقه الاكبر الملا داد الله الذي كان من كبار قادة طالبان وقتل في هجوم مشترك شنه الجيش الافغاني وحلف شمال الاطلسي في ايار/مايو الماضي اعتبر اكبر انتصار حققته القوات المتحالفة ضد المتمردين.
وكان ذبيح الله مجاهد المتحدث باسم حركة طالبان تلا عبر الهاتف لعدد من الصحافيين بيانا قال انه صادر عن الملا عمر يتضمن اقالة للملا داد الله بسبب "عدم الطاعة".

ولكن الطالباني شهاب الدين عتال الذي قدم نفسه على انه المتحدث باسم الملا منصور داد الله نفى في اتصال هاتفي مع وكالة فرانس صدور اي بيان عن الملا عمر.

وقال "الملا عمر زعيمنا وقائدنا ومهما كانت الاوامر التي يصدرها فهي مطاعة بلا اعتراض. ولكن هذا البيان لم يصدره (الملا) عمر".

واضاف "لا يزال الملا منصور قائدا في حركة طالبان ولم يقم الملا عمر (...) باقالته".

واوضح ان البيان المذكور "هو مؤامرة من بعض افراد حركة طالبان ضد منصور داد الله، وهؤلاء يسعون الى اضعاف الحركة".

وكان ذبيح الله مجاهد اكد أمس الأول ان اقالة داد الله تمت بسبب "عدم طاعته اوامر الامارة الاسلامية".

وتعتبر هذه الواقعة سابقة في تاريخ حركة طالبان.

وكان داد الله البكر، ابرز قائد في طالبان ومخططها الاستراتيجي منذ الاطاحة بنظامها في نهاية 2001. وقد عرف بشراسته لانه لم يتردد في تصوير نفسه وهو يقوم بقطع رؤوس الرهائن.

ويعتبر الملا عمر، المدين للجنة الدولية للصليب الاحمر في باكستان بانقاذ حياته بعد ان عالجته من جروح اصيب بها في معارك ضد السوفيات في نهاية الثمانينات، خارجا على القانون وقد رصدت الولايات المتحدة والسلطات الافغانية جائزة لمن يقبض عليه او يقتله.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى