براءة صحفي مصري من تهمة سب رئيس مؤسسة الأهرام السابق

> القاهرة «الأيام» رويترز :

> قضت محكمة مصرية أمس الإثنين ببراءة رئيس تحرير صحيفة مستقلة من تهمتي سب وقذف رئيس مجلس إدارة مؤسسة الأهرام الصحفية السابق ورئيس اتحاد الصحفيين العرب إبراهيم نافع.

وقدم نافع الذي ترك منصبه في مؤسسة الأهرام في يوليو تموز 2005 بلاغا إلى النائب العام يتهم فيه مصطفى بكري رئيس تحرير صحيفة الأسبوع بسبه وقذفه بعد أن نشرت الصحيفة حملة تتهمه بإهدار ملايين الجنيهات من أموال المؤسسة خلال عمله لسنوات طويلة رئيسا لها. وأحيل بكري في العام نفسه الى المحاكمة متهما بالسب والقذف.

لكن المحكمة قالت في أسباب حكمها الذي صدر اليوم إن ما نشره بكري دلل عليه بأدلة ومستندات وكانت غايته الوحيدة من النشر هي النفع العام.

وأضافت أن الوقائع المنشورة "تمثل إهدارا للمال العام وفسادا في إحدى المؤسسات الكبرى والهامة في البلاد.

"ما نشره بكري قد صان بفعله حقا اجتماعيا أهم من حق المجني عليه في الشرف والاعتبار إذ أن المقصود بالنقد المباح هو إفادة المصلحة العامة وكشف أخطاء المقذوف في حقه حتى ينال جزاءه ويتعظ غيره بما يؤدى في النهاية إلى تحقيق الرقابة المرجوة."

ويجري قاض كبير انتدبه وزير العدل تحقيقا متشعبا في وقائع فساد وانحراف يزعم وقوعها في مؤسسة الأهرام خلال رئاسة نافع لها.

وشغل نافع منصب نقيب الصحفيين المصريين عدة مرات.

وتقول الحكومة إن المؤسسات الصحفية القومية التي تملكها الدولة ومن بينها مؤسسة الأهرام تعاني من اختلالات في هياكلها المالية لكن مرسي عطا الله رئيس مجلس إدارة الأهرام الحالي الذي تولى منصبه في يونيو حزيران قال الأسبوع الماضي إن المؤسسة حققت فائض أرباح في الشهور الماضية بلغ 166 مليون جنيه (30 مليون دولار).

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى