دراسة..التلوث الناجم عن ثان اكسيد الكربون يقتل المئات سنويا

> واشنطن «الأيام» رويترز :

> أظهرت دراسة حديثة أن ثاني أكسيد الكربون المسبب لارتفاع درجة حرارة الأرض والذي تخرجه محطات الطاقة الكهربائية التي تعمل بالفحم والمركبات تسبب المئات من حالات الوفيات في سن مبكرة بالولايات المتحدة كل عام خلال عقود عدة.

وقال مارك جاكوبسون الذي اعد الدراسة وهو من جامعة ستانفورد ان الوفيات ناجمة عن أمراض في الرئة والقلب مرتبطة بالاوزون والجسيمات الملوثة العالقة بالهواء بسبب ثاني اكسيد الكربون الذي ينجم عن الأنشطة الانسانية.

ونظرا لارتفاع درجة حرارة الأرض بسبب انبعاثات ثاني اكسيد الكربون فإن من المتوقع ارتفاع معدل الوفيات السنوية ومن المتوقع ايضا ان تسجل الوفيات في سن مبكرة بالولايات المتحدة بسبب ثاني اكسيد الكروبون الناجم عن الانشطة الانسانية ألف حالة في العام حينما ترتفع درجات الحرارة العالمية درجة مئوية.

وقال جاكوبسون في محادثة تليفونية انه عندما تسجل درجة الحرارة هذا الارتفاع المحتمل ان يحدث في القرن الحالي فإن معدل الوفيات السنوي بالعالم سيزداد الى 21600 .

وارتفعت درجة حرارة الأرض 0.8 درجة مئوية في المئة وخمسين عاما الماضية تركزت اغلب الزيادة في العقود الثلاثة الأخيرة.

وقال جاكوبسون إنه يمكن تحميل سبب وفاة 700 إلى 800 سنوية بالولايات المتحدة في اغلب الأعوام على انبعاثات ثاني اكسيد الكربون الناجمة عن النشاط الانساني.

وأدى ارتفاع درجة الحرارة لزيادة مدمرة في مستويات البحار ومظاهر جفاف وايضا عواصف شديدة متوقعة خلال هذا القرن,وهذه هي المرة الأول التي يربط فيها عالم بين ارتفاع درجة حرارة الأرض بفعل النشاط الانساني وبين معدل الوفيات البشرية.

وثاني اكسيد الكربون هو احد الغازات المسببة للتغير المناخي ولكن يمكن للبشر السيطرة عليه من خلال تنظيم انشطة حرق الوقود الاحفوري مثل الفحم والنفط. وينبعث الغاز ايضا نتيجة عمليات طبيعية.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى