قصة حياة الصقر المصري أحمد حسن

> «الأيام الرياضي» متابعات :

>
بداية هذا النجم الكبير كانت في محافظة المنيا .. حيث كان يلعب هذا الطالب الأزهري لمركز شباب مغاغه ، ودخل الأهلي وأسوان فى سباق محموم للتعاقد مع اللاعب إلى أن نجح مصطفى حمد رئيس نادى أسوان وقتها في التعاقد معه قبل موسم 94-93وتم استقبال اللاعب بحفاوة بالغة ثم اكتشفه رمضان السيد الذي كان يدرب نادي أسوان في موسم -94 95 وانضم اللاعب للمنتخب الأوليمبي فى عهد الروماني ستايكو ولكنه لم ينل فرصته الحقيقية إلا عندما تولى الهولندي رود كرول مهمة تدريب المنتخب الأوليمبي.

ثم انتقل في الموسم التالي الى النادي الإسماعيلي في أهم محطة كروية في تاريخ اللاعب وفى أول مباريات اللاعب مع الدراويش ساهم فى فوز غال على الترجي فى ستاد المنزه بهدف مجدي الصياد وكان يتولى تدريب الفريق وقتها أسامه خليل ليصل الاسماعيلي للدور نصف النهائي للبطولة الافريقية وساهم اللاعب بعد ذلك مع الإسماعيلي في حصول الدراويش على كأس مصر 97-96 مع زملائه حمزة الجمل و أبو جريشة و أحمد العجوز و بشير عبدالصمد .

لأحمد حسن العديد من المباريات التي تبقى علامة مضيئة في تاريخه الكروي الناصع .. تلك المباريات لن ينساها جمهور الدراويش و لن ينساها المصريون بصفة عامة نذكر منها مباراة الترجي التونسي .. الفريق الرهيب الذي كان عقدة الفرق المصرية .. ولكن أحمد حسن ورفاقه في الدراويش هم أول من نجح في فك هذه العقدة في عقر دار الترجي و على مرأى و مسمع من جماهيره المتعصبة في مباراة تاريخية فاز فيها الإسماعيلي بهدف لمجدي الصياد .. و كان الإسماعيلي وقتها في أوج مجده و قوته .. ومن يتذكر حال الاسماعيلي وقتها يبكي على حاله الآن .

ولن ينسى الجمهور المصري المباراة التاريخية مع منتخب جنوب أفريقيا في نهائي كأس الأمم الأفريقية ببوركينا فاسو 98 التي لعب أحمد حسن فيها دورا رئيسيا في فوز المنتخب المصري و رجوعه إلى القاهرة بكأس أفريقيا للمرة الرابعة .. بعد ان أحرز حسن الهدف الأول في هذه المباراة بعد بدايتها بثلاث دقائق و كان هذا الهدف هو الأهم في تاريخ حسن مع المنتخب المصري .. هذا الهدف أثار الكثير من الجدل بسبب حركة الكرة الغريبة بعد تسديدها .

و بعد 7 سنين أراد حسن تأكيد ان هذا الهدف ماركة مسجلة له .. فأحرز نفس الهدف في مباراة ليبيا التي انتهت بفوز كبير للفراعنة 1/4 و التي لعب فيها حسن دورا كبيرا في تحقيق الفوز .

الصقر المصري شد انتباه كل سماسرة اللعبة في بطولة الأمم الأفريقية 98 .. فانتقل إلى نادي دينزلي و تألق أحمد حسن مع المنتخب المصري في كأس القارات 99 و أحرز هدفا في شباك المكسيك التي فازت بالبطولة فيما بعد .. فشد حسن انتباه الأندية التركية مما أدى لانتقاله سنة 2000 إلى نادي جينشلر بيرليجي الذي كان يدربه الخبير التركي ارسول يانال الذي قام باكتشاف مواهبه كلاعب وسط مهاجم بعد أن كان لاعبا بالجناح الأيمن و هو ما أهله للحصول على أفضل لاعب هداف فى تركيا في موسم2003/2002 و كان حسن وقتها من اللاعبين المحترفين المعدودين على أصابع اليد مع زميله عبدالظاهر السقا الذي كان يلعب في نفس الفريق الذي احتل المركز الثالث في هذا الموسم .

ولقد حقق حسن نجاحا باهرا مع جينشلر بعد موسم واحد مما أهله للعب لفريق أقوى و أكثر شعبية و هو بيشكتاش أو كما يلقبونه في تركيا (الصقور) .

وفي هذا النادي الكبير تدرب حسن تحت مجموعة من أشهر المديرين الفنيين في العالم نذكر منهم ديل بوسكي الأسباني مدرب ريال مدريد السابق .

و تألق حسن مع فريقه الجديد و أحرز معه 14 هدفا طوال الموسم أصبح بها الهداف الأول للصقور .. و لايزال أحمد حسن يواصل مشوار التألق في تركيا حيث تعدت عدد أهدافه حتى الآن 80 هدفا في الدوري التركي وهو رصيد ضخم للاعب وسط .

ويقيم بعض النقاد المصريين أحمد حسن بأنه أفضل محترف مصري حتى الآن .

و جاء تقييم الفيفا الأخير باختيار حسن ضمن مجموعة أفضل 80 لاعبا في العالم ليوافق النقاد و يبرهن على صحة كلامهم ..

وخاض أحمد حسن114 مباراة دولية مع المنتخب الوطني ولكن الاتحاد الدولي لم يعتمد إلا 109 مباريات فقط ولعب خلالها ضد 48 دولة تأتي على رأسها كوت دي فوار ولعب أمامها 7 مباريات ثم غانا والسنغال وتونس ولعب ضدهم 6 مباريات ولعب 5 مباريات ضد كوريا الجنوبية ونامببيا والجزائر والكاميرون وخاض 4 مباريات ضد منتخبات زامبيا وبوركينا فسو وجنوب أفريقيا وموريشيوس ولعب أمام كل من المغرب والكويت وتوجو والسودان وليبا 3 مرات.

ولعب مباراتين ضد الامارات ومالى وأثيوبيا وزيمبابوي ونيوزيلاندا وقطر وبنين ولعب مباراة واحدة ضد كل من رومانيا وبيلاروسيا وليبريا وتايلاند وموزمبيق ومقدونيا والنرويج وبلغاريا وبلجيكا وكرواتيا وأمريكا وبوليفيا والمكسيك والسعودية وإيران والصين وكوريا الشمالية وكندا وكينيا ومدغشقر والدنمارك وفرنسا ورواندا والكونغو الديمقراطية وانتهت 51 مباراة بفوز مصر و25 مباراة بالتعادل وخسرت 28 مباراة ويعد أحمد حسن خامس لاعب مصري يتخطى حاجز الـ 100 مباراة دولية بعد حسام وابراهيم حسن وهاني رمزي ونادر السيد .

و من الملاحظ أن أحمد حسن طوال حياته الإحترافية لم يتهم بسوء السلوك ولم يطرد في مباراة من قبل، كما أنه لم يهرب من منتخب بلاده في أي مناسبة و لم يدعي المرض أو قدم تقارير وهمية تفيد بأنه مصاب .. فهو مثال للاعب المحترف.

أحمد حسن من مواليد الثاني من مايو سنة 1975 و مرتبط بالإسماعيلية ارتباطا وثيقا حيث أنه متزوج منها و يملك منزلا فيها و دائم الزيارة لها .

الإسم : أحمد حسن كامل

الميلاد : مايو 1975 بمدينه مغاغه بالمنيا

الطول : 170 سم

الوزن 74 كيلو جراما

رقم الفانلة : 17

المؤهل الاجتماعي : ثانوية أزهرية

الحاله الاجتماعيه: متزوج.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى