لبنان يؤجل انتخابات الرئاسة رغم المبادرة العربية

> بيروت «الأيام» ليلى بسام :

>
ارجأ لبنان أمس الجمعة انتخاباته الرئاسية من غد السبت الى 21 يناير كانون الثاني في تأجيل هو الثاني عشر رغم جهود الامين العام للجامعة العربية عمرو موسى لحث الزعماء اللبنانيين المتناحرين على الموافقة على خطة عربية لانهاء الازمة الرئاسية.

واعلن رئيس مجلس النواب نبيه بري التأجيل في بيان جاء فيه " قرر رئيس مجلس النواب ... تأجيل الجلسة التي كانت مقررة غدا السبت بتاريخ 12 كانون الثاني لانتخاب رئيس الجمهورية الى يوم الاثنين الواقع في 21 منه تمام الساعة الثانية عشرة ظهرا."

وكان من المقرر ان ينعقد مجلس النواب غدا السبت لانتخاب قائد الجيش العماد ميشال سليمان رئيسا للبنان لكن الانتخاب لا يمكن ان يتم بدون اتفاق بين الغالبية المدعومة من الغرب والمعارضة التي يتقدمها حزب الله.

ويأتي التأجيل بعد ثلاثة ايام من المحادثات المكثفة التي يقوم بها الامين العام لجامعة الدول العربية مع الزعماء المتنافسين في بيروت بشأن الخطة العربية الداعية الى انتخاب سليمان وتشكيل حكومة وحدة وطنية واقرار قانون جديد للانتخابات البرلمانية المقررة العام المقبل.

ولبنان بلا رئيس منذ انتهاء ولاية الرئيس السابق المؤيد لسوريا اميل لحود في 23 نوفمبر تشرين الثاني.

وقبل ساعات من التأجيل الرسمي قال مصدر سياسي بارز لرويترز بان الجلسة ستتأجل لمنح مزيد من الوقت للمحادثات.

وقال المصدر وهو على دراية بالمحادثات التي يجريها موسى "جلسة الانتخاب اليوم السبت بات تأجيلها بحكم المؤكد. هناك حاجة لاستكمال محادثات موسى مع كافة الاطراف."

وأقر موسى باستمرار الخلافات ولمح الى التأجيل قائلا للصحفيين " مشكلة لبنان ثقيلة وتحتاج الى وقت."

وفشل موسى في محاولتين سابقتين للتوسط في حل ازمة لبنان وهي الأسوأ منذ الحرب الاهلية التي دارت بين عامي 1975 و1990 .

وتتمحور الازمة حول مطلب المعارضة بالحصول على حق النقض (الفيتو) في الحكومة.

وذكرت مصادر سياسية ان موسى قال للمعارضة ان الخطة العربية لا تمنحها تمثيلا متساويا مع الاغلبية او حق النقض في مجلس الوزراء لكنها ايضا تحرم الاكثرية الحاكمة من الحصول على الاغلبية البسيطة من خلال اعطاء عدد من المقاعد لرئيس الجمهورية الجديد.

وقال زعماء المعارضة لموسى انهم يصرون اما على توزيع المقاعد الوزارية بالتساوي او اعطائهم حق النقض وهما خياران رفضتهما الاكثرية الحاكمة من قبل.

ويحاول لبنان انتخاب رئيس منذ 25 سبتمبر ايلول وهو امر يتطلب حضور ثلثي أعضاء البرلمان على الأقل وهو ما لا يملكه أي من الجانبين. وقاطع نواب المعارضة حضور الجلسات المتتالية للبرلمان لمنع اجراء الانتخاب. رويترز

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى