اكثر من عشرين الف متظاهر في تبيليسي احتجاجا على اعادة انتخاب ساكاشفيلي

> تبيليسي «الأيام» ا.ف.ب :

>
تظاهر اكثر من عشرين الف شخص أمس الأحد بدعوة من المعارضة للاحتجاج على فوز ميخائيل ساكاشفيلي في الانتخابات الرئاسية التي جرت في الخامس من كانون الثاني/يناير واعلنت نتائجها النهائية اليوم (أمس).

وقال مرشح المعارضة ليفان غاتشتشيلادزه امام الحشد الذي تدفق الى جادة روستافيلي التي تعتبر الشريان الاساسي لتبيليسي "لقد نجحنا بالرغم من العنف والظلم.. ان جورجيا فازت".

واضاف "وعلينا ان نشكل جبهة موحدة وعندئذ سننجح وسنحصل على دورة ثانية".. وتعتبر المعارضة اعادة انتخاب الرئيس الحالي مزورة بالرغم من الرأي الايجابي الذي عبر عنه مراقبون غربيون.

وقبل ساعات قليلة اعلنت اللجنة الانتخابية النتائج النهائية في اليوم الاخير من المهلة القانونية لاعلان النتائج. وتثبت هذه النتائج فوز ساكاشفيلي بغالبية 53، 47% من الاصوات من الدورة الاولى، مقابل 26،25% لغاتشتشيلادزه، مستبعدة فكرة اجراء دورة ثانية.

واثناء التظاهرة دعت المعارضة سالومي زورابيشفيلي وزيرة الخارجية سابقا القادة الاجانب الى مقاطعة حفل تنصيب الرئيس.

وقالت "نريد الا يأتي احد الى جورجيا لحفل تنصيب ميخائيل ساكاشفيلي لان ذلك سيعتبر استفزازا للشعب".

وبعيد بدء التجمع بلغ عدد المتظاهرين اكثر من عشرين الفا بحسب تقدير مراسل وكالة فرانس برس الموجود في المكان، بينما تحدثت المعارضة عن ثمانين الفا.

وتثير هذه التظاهرة المسموح بها المخاوف مجددا من زعزعة الاستقرار كما حصل بعد تظاهرات قمعت في تشرين الثاني/نوفمبر 2007، وادت بعد تسعة ايام الى فرض حالة الطوارىء والدعوة الى اجراء انتخابات رئاسية مبكرة.

ومع اقتراب موعد الانتخابات التشريعية في الربيع المقبل يعتبر حجم هذه التظاهرة بمثابة اختبار للمعارضة الموالية للغرب والتي تضم عددا من الذين خاب املهم من سياسة ساكاشفيلي ومعاونين سابقين له.

وبات على هذا الائتلاف الذي يمثل خليطا من التشكيلات الرايكالية تشكل على عجل للمشاركة في الانتخابات الرئاسية، ان يثبت قدرته على التوحد وتعزيز جبهته.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى