مقتل 24 في تفجير حافلة في سريلانكا

> كولومبو «الأيام» رانجا سيريلال :

>
قال مسؤولون إن 24 شخصا قتلوا واصيب عشرات اخرون عندما انفجرت قنبلة على الطريق أثناء مرور حافلة في وسط سريلانكا أمس الأربعاء الذي ينتهي فيه رسميا وقف لاطلاق النار بدأ سريانه قبل ست سنوات بين الحكومة والمتمردين التاميل.

وذكرت وزارة الدفاع أن عددا كبيرا من التلاميذ كانوا بالحافلة وقت الانفجار الذي وقع في منطقة مونيراجالا على بعد نحو 240 كيلومترا شرقي العاصمة كولومبو.

لكن مسؤولين في أحد المستشفيات قالوا إنهم يعالجون أربعة أطفال فقط من إصابات بسيطة وإنه لا يوجد أطفال بين القتلى.

وتقرر إغلاق المدارس في إقليم أوفا الذي تقع به منطقة مونيراجالا بعد الهجوم الذي اتهم الجيش متمردي جبهة نمور تحرير تاميل إيلام بارتكابه.

وقال الجيش إن انفجارا ثانيا استهدف حاملة جند مدرعة على بعد 20 كيلومترا إلى الجنوب من الهجوم الأول مما أدى إلى إصابة ثلاثة جنود.

والهجوم على الحافلة هو الاحدث في سلسلة هجمات بقنابل موضوعة على الطرق القيت المسؤولية عنها على المتمردين الذين يقاتلون لاقامة دولة مستقلة للتاميل في شمال وشرق الجزيرة.

وقال البريجادير اودايا ناناياكارا المتحدث باسم الجيش "قتل 24 شخصا واصيب 64 بجروح... جميعهم من المدنيين."

وأضاف "الارهابيون في تلك المنطقة يائسون ويستهدفون الان المدنيين."

وقال إن مهاجمين يشتبه بأنهم من المتمردين التاميل أطلقوا النار أيضا على مجموعة صغيرة من المزارعين في نفس المنطقة وإنه وردت أنباء عن سقوط أربعة قتلى. لكن لم يعلن تأكيد رسمي لهذا.

ولم يتسن على الفور الحصول على تعقيب من جبهة نمور تحرير تاميل ايلام على تفجير الحافلة الذي يحمل بصمات هجمات سابقة نسبت للمتمردين ونفت الجبهة ضلوعها فيها.

واتفاق وقف اطلاق النار الذي بدأ سريانه في 2002 انهار على ارض الواقع قبل عامين من موعد انتهائه رسميا في وقت لاحق اليوم بعد ان أعلنت حكومة الرئيس ماهيندا راجباكاسي قبل اسبوعين تخليها عنه مما اثار مخاوف من اشتداد القتال.

وتقول الحكومة إن المتمردين استغلوا اتفاق وقف اطلاق النار لكسب الوقت لاعادة تجميع صفوفهم وإعادة تسليح انفسهم وانهم غير صادقين في اجراء محادثات سلام.

ويقول مراقبون من شمال اوروبا ان الجانبين خرقا الاتفاق مرارا.

وقتل حوالي 70 ألف شخص منذ تفجرت الحرب في سريلانكا عام 1983 ويزداد العدد يوميا. رويترز

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى