كأس الأمم الأفريقية ..طموح سنغالي لاستعادة هيبته

> نيقوسيا «الأيام الرياضي» ا.ف.ب:

> يطمح المنتخب السنغالي الى استعادة سمعته الجيدة في السنوات الثماني الاخيرة عندما يدخل غمار النسخة السادسة والعشرين لبطولة امم افريقيا التي تستضيفها غانا من 20 يناير الى 10 فبراير المقبل.

وفرض المنتخب السنغالي نفسه على الصعيد القاري منذ عام 2000 عندما بلغ الدور ربع النهائي لبطولة امم افريقيا التي أقيمت في غانا ونيجيريا معا وخرج بصعوبة من أمام نيجيريا 1-2 بعد التمديد علما بأنه كان متقدما 1-صفر حتى الدقيقة الاخيرة عندما سجل اغاهوا هدف التعادل وفرض التمديد الذي صبت نتيجته في مصلحة نيجيريا.

ونجحت السنغال بعد عام واحد في حجز بطاقتها الى المونديال للمرة الاولى في تاريخها على حساب منتخبات المغرب ومصر والجزائر، قبل ان تبلي بلاء حسنا في النهائيات القارية التي أقيمت في مالي وتبلغ المباراة النهائية التي خسرتها أمام الكاميرون بركلات الترجيح.

وضربت السنغال بقوة بقيادة مدربها الفرنسي برونو ميتسو في مونديال كوريا الجنوبية واليابان معا عام 2002 بتغلبها على فرنسا حاملة اللقب في حينها 1-صفر سجله باب بوبا ديوب في المباراة الافتتاحية، ثم نجحت في حجز بطاقتها الى الدور ربع النهائي للعرس العالمي للمرة الاولى في تاريخها بعدما تغلبت على السويد 2-1 بالهدف الذهبي قبل ان تخسر امام تركيا صفر-1 بالهدف الذهبي ايضا.

وتابعت السنغال تألقها عام 2004 ببلوغها الدور ربع النهائي لبطولة امم افريقيا في تونس قبل ان تخرج بصعوبة امام منتخب البلد المضيف صفر-1.

ولعب المدرب الالماني المخضرم بيتر شنيتغر دورا كبيرا في إعادة نهوض الكرة السنغالية وبروزها على الساحة الافريقية بعد غياب عن نهائيات جنوب افريقيا 1996 وبوركينا فاسو 1998.

بيد ان نتائج المنتخب السنغالي تراجعت كثيرا في التصفيات المؤهلة لنهائيات المونديال وامم افريقيا 2006 بعد مغادرة مدربها ميتسو وتعيين مواطنه غي ستيفان خلفا له فكان الثمن غاليا لأنها فشلت في حجز بطاقتها إلى المانيا، واكتفت بالتأهل الى البطولة القارية حيث تسعى الى تعويض خيبة الأمل العالمية.

وحاول المنتخب السنغالي تعويض خيبة آمال جماهيره في النسخة الخامسة والعشرين في مصر وبلغ الدور نصف النهائي قبل أن يخرج أمام منتخب البلد المضيف 1-2، ليحل بعد النهائيات في المركز الرابع بخسارتها أمام نيجيريا صفر-1 في مباراة المركز الثالث.

وتدخل السنغال النهائيات بقيادة المدرب الفرنسي البولندي الاصل هنري كاسبرجاك الخبير بخبايا الكرة الافريقية بإشرافه على تدريب منتخبات تونس والمغرب ومالي، بيد أن مهمته في الدورة الحالية لن تكون سهلة لأن القرعة أوقعته في مجموعة ساخنة الى جانب تونس بطلة عام 2004 وأنغولا الصاعدة بقوة في السنتين الاخيرتين حيث بلغت نهائيات كأس العالم عام 2006، وجنوب افريقيا الجريحة التي لا يختلف وضعها عن السنغال لكنها تبقى متمرسة وصاحبة خبرة كبيرة في النهائيات القارية.

ويخوض المنتخب السنغالي دورة غانا بأغلب العناصر التي ساهمت في انجازات عام 2002 بينهم مهاجم بولتون الانجليزي الحجي ضيوف ومهاجم وست هام الانجليزي هنري كامارا، وباب بوبا ديوب بورتسموث الانجليزي)والقائد لامين دياتا (دون أي ناد) والحارس طوني سيلفا (ليل الفرنسي) ومامادو نيانغ هداف مرسيليا الفرنسي برصيد 10 أهداف وديومانسي كامارا (فولهام الانجليزي).

وتشارك السنغال في النهائيات للمرة العاشرة، وخاضت 40 مباراة فازت في 15 وتعادلت في 9، وخسرت 16، و سجلت 45 هدفا ودخل مرماها 35.

تشكيلة السنغال

في ما يلي تشكيلة المنتخب السنغالي في نهائيات النسخة السادسة والعشرين من بطولة امم افريقيا لكرة القدم المقررة في غانا من 20 يناير الحالي الى 10 فبراير المقبل: - للمرمى: طوني سيلفا (ليل الفرنسي) وبونا كوندول (كولورادو رابيدز الاميركي) وشيخ تيديان ندياي (كريتاي الفرنسي) - للدفاع: حبيب باي وعبدواللاي دياني فاي (نيوكاسل الانجليزي) وابراهيما فاي (تروا الفرنسي) وغيران نداو (سوشو الفرنسي) وابراهيما سونكو (ريدينغ الانجليزي) ومحمد اداما سار (ستاندار لياج البلجيكي) وسليمان دياوارا (بوردو الفرنسي) ولامين دياتا (دون ناد) - للوسط: بايال سال (سانت اتيان الفرنسي) وباب بوبا ديوب بورتسموث الانجليزي) واوسمان ندوي (اكاديميكا كوامبرا البرتغالي) وماليك با (بال السويسري) وباب وايغو ندياي (جنوى الايطالي) وبابكار غاي (متز الفرنسي) وديومانسي كامارا (فولهام الانجليزي)وفريديريك مندي (باستيا الفرنسي) - للهجوم: الحجي ضيوف (بولتون الانجليزي) ومامادو نيانغ (مرسيليا الفرنسي) وهنري كامارا (وست هام الانجليزي) ومودو سوغو (ليريا البرتغالي).

السنغال في سطور

< العاصمة: دكار

< الألوان: فانيلة خضراء وسروال أصفر وجوارب حمراء

< الاتحاد: انضم الى الفيفا عام 1962 وإلى الاتحاد الافريقي عام 1963 تشارك في النهائيات للمرة العاشرة خاضت 40 مباراة، فازت في 15 وتعادلت في 9، وخسرت 16، سجلت 45 هدفا ودخل مرماها 35.

< المدرب: الفرنسي هنري كاسبرجاك

< تصنيفها قاريا: الخامسة

< تصنيفها عالميا: 38.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى