توتنهام يذل آرسنال ويتأهل إلى النهائي للمرة الخامسة في تاريخه

> عواصم «الأيام» وكالات:

>
بلغ توتنهام المباراة النهائية للمرة الخامسة في تاريخه بعدما الحق بضيفه وجاره ارسنال وصيف بطل الموسم الماضي خسارة مذلة بالفوز عليه 1-5 أمس الثلاثاء على ملعب “وايت هارت لاين” في اياب الدور نصف النهائي من مسابقة كأس رابطة الاندية الانكليزية المحترفة في كرة القدم.

وكان الفريقان تعادلا ذهابا 1-1 على استاد الامارات.

والفوز هو الاول لتوتنهام على ارسنال في جميع المسابقات منذ عام 1999 (1-2 في الدوري المحلي) اي في العام الذي احرز فيه اخر لقب له وكان في مسابقة كأس الرابطة بفوزه على ليستر سيتي 1/صفر، علما بأنه خاض المباراة النهائية اعوام 2002 عندما خسر امام بلاكبيرن 2-1، و1971 و1973 عندما توج فيهما باللقب بعد فوزه على استون فيلا 2/صفر ونورويتش سيتي 1/ صفر على التوالي.

وحقق توتنهام ثأره من جاره، اذ تواجه الفريقان الموسم الماضي في الدور نصف النهائي من هذه المسابقة فتعادل الطرفان 2-2 ذهابا وفاز ارسنال 1-3 ايابا بعد التمديد وتأهل الى المباراة النهائية قبل ان يخسر امام تشلسي 2-1، علما بأنهما التقيا في 9 مناسبات سابقا (قبل مباراتي هذا الموسم) ضمن هذه المسابقة وكان الفوز من نصيب ارسنال في خمس منها، مقابل تعادلين وفوزين لتوتنهام الذي رفع رصيده أمس الى 3 انتصارات.

وفشل ارسنال في التأهل الى المباراة النهائية للمرة السابعة بعد ان كان خسر نهائي اعوام 1968 امام ليدز يوناتيد (صفر/1) و1969 امام سويندون تاون (3-1 بعد التمديد) و1988 امام لوتون تاون (3-2) و2007 امام تشلسي، وفاز باللقب في مناسبتين عامي 1987 و1993 على حساب ليفربول وشيفيلد وينزداي (بالنتيجة ذاتها 1-2) على التوالي.

وشارك ارسنال كالعادة بتشكيلة شابة ضمت من الاساسيين الفرنسي وليام غالاس والبيلاروسي الكسندر هليب والبرازيلي جيلبرتو سيلفا وتيو والكوت صاحب هدف الذهاب ثم شارك الاسباني فرانسيسك فابريغاس في الدقيقة 19 بدلا من البرازيلي نيفيز دينيلسون بسبب اصابة الاخير.

وبدأ توتنهام اللقاء بطريقة مثالية اذ افتتح التسجيل بعد مرور 4 دقائق فقط عبر جيرماين جيناس الذي توغل من منتصف منطقة الضيف قبل ان يطلق بيمناه من حدود المنطقة كرة قوية ارضية ارتدت من القائم الايمن للحارس البولندي لوكاس فابيانسكي الى داخل الشباك.

ثم قدم المهاجم الدنماركي نيكلاس بندتنر هدية لتوتنهام عندما حول برأسه ركلة حرة نفذها جيناس عن طريق الخطأ في مرمى حارسه فابيانكسي ليعقد من مهمة ارسنال (27).

ومع بداية الشوط الثاني، وجد ارسنال نفسه متأخرا بثلاثة اهداف نظيفة بعد ثلاث دقائق فقط بهدف رائع سجله الايرلندي روبي كين بتسديدة قوية اطلقها بيمناه من حدود المنطقة بعد تمريرة بينية من ارون لينون (48).

ورد كين الجميل للينون عندما مرر له كرة الهدف الرابع في الدقيقة 60 بعد هجمة مرتدة منسقة فتوغل الاول في الجهة اليمنى قبل ان يسدد كرة ارضية بين ساقي الحارس فابيانسكي.

وفي الدقيقة 65 زج مدرب ارسنال الفرنسي ارسين فينغر التوغولي ايمانويل اديبايو والكرواتي ادواردو دا سيلفا، فنجح برهانه المتأخر جدا، اذ مرر الاخير كرة الهدف الوحيد الذي سجله اديبايور من كرة صاروخية من حدود المنطقة سكنت الزاوية العليا اليسرى للحارس التشيكي راديك تشيرني (71).

ولم يتأثر توتنهام كثيرا بهدف تقليص الفارق فاضاف هدفا خامسا كان من نصيب البلجيكي ستيد مالبرانك بعدما انسل جيناس في الجهة اليمنى قبل ان يمرر كرة على طبق من ذهب لمالبرانك (90).

ويلتقي ايفرتون مع تشلسي اليوم الاربعاء في المباراة الثانية ضمن الدور نصف النهائي وكان لقاء الذهاب انتهى لمصلحة تشلسي 1-2 على ملعب “ستانفورد بريدج”.

أمم أفريقيا 2008: عودة مخيبة للسودان

دشن السودان عودته الى النهائيات بعد غياب 32 عاما بخسارة مذلة امام زامبيا صفر/3 أمس الثلاثاء على ستاد "بابا يارا" في كوماسي في ختام الجولة الاولى من منافسات المجموعة الثالثة ضمن نهائيات النسخة السادسة والعشرين من بطولة امم افريقيا لكرة القدم المقامة حاليا في غانا حتى 10 فبراير المقبل.

وسجل جيمس تشامانغا (3) وجاكوب مولينغا (51) وفيليكس كانونغو (59) الاهداف. وكانت مصر حاملة اللقب فازت على الكاميرون 2-4 في افتتاح الجولة أمس ايضا.وتصدرت زامبيا ترتيب المجموعة بفارق الاهداف امام مصر، فيما يحتل السودان المركز الاخير بفارق الاهداف خلف الكاميرون.

وفي الجولة الثانية السبت المقبل، يلتقي السودان مع مصر، وزامبيا مع الكاميرون، على ان تلعب مصر مع زامبيا، والسودان مع الكاميرون في الجولة الثالثة الاخيرة الاربعاء المقبل.

وخيب المنتخب السوداني الذي خاض مباراته الاولى في النهائيات القارية منذ عام 1976، الآمال ولم يقدم عرضا جيدا على غرار مبارياته في التصفيات والتي تفوق فيها على المنتخب التونسي.

وفوجىء المنتخب السوداني بهدف مبكر في الدقيقة الثالثة فأربك حساباته ووجد صعوبة كبيرة في العودة في نتيجة المباراة على الرغم من التبديل المبكر الذي اجراه مدربه.

وفي الوقت الذي دخل فيه السودان الشوط الثاني محاولا ادراك التعادل تلقى مرماه هدفا ثانيا احبط معنويات لاعبيه ثم هدفا ثالثا كان بمثابة ضربة قاضية.

كأس ايطاليا: مواجهة مرتقبة بين انتر ميلان ويوفنتوس

يحمل الدور ربع النهائي من مسابقة كأس ايطاليا لكرة القدم مواجهة مرتقبة بين انتر ميلان ويوفنتوس عندما يلتقيان ذهابا اليوم الاربعاء على ملعب "سان سيرو" الخاص بالاول. ومعلوم ان مباريات الكأس لا تحظى بالاهتمام الكبير في ايطاليا قبل الدور النهائي، الا ان هذه القاعدة ستتغير اليوم بالنظر الى قيمة انتر بطل ايطاليا ويوفنتوس العريق والعائد الى الاضواء محاولا فرض نفسه مجددا بين الكبار.

واظهر الفريقان في الادوار السابقة انهما يأخذان بطولة الكأس على محمل الجد، وخصوصا يوفنتوس الذي لا يشارك اصلا في المسابقات الاوروبية، اضافة الى انه يبتعد عن انتر متصدر الدوري بفارق 12 نقطة، لذا فهو يدرك جيدا ان امله الوحيد للخروج بلقب في نهاية الموسم قد ينحصر في الكأس المحلية.

من جهته، يعتبر مدرب انتر روبرتو مانشيني ان هذه المسابقة تعد مسرحا مهما لإبقاء جميع عناصره في جهوزية تامة، اذ يملك مجموعة كبيرة من اللاعبين الذين بإمكانهم اللعب بشكل اساسي في المباريات المختلفة، وقد وجد بعضهم في لقاءات الكأس فرصة لإثبات حضورهم.

ويدخل انتر وصيف الموسم الماضي المباراة مرشحا نسبيا أكثر من منافسه، وذلك باعتراف مدرب "السيدة العجوز" كلاوديو رانييري الذي توقع امتحانا صعبا لفريقه قائلا:«سنفعل كل ما هو مطلوب منا للعبور الى الدور نصف النهائي ومواصلة المشوار حتى النهاية».

وكان يوفنتوس قد تعادل مع انتر 1-1 في لقائهما الوحيد هذا الموسم ضمن بطولة الدوري على الملعب الاولمبي في مدينة تورينو.

ويحل روما حامل اللقب ضيفا على جنوى، في مباراة سيغيب عنها جمهور فريق العاصمة الممنوع من الحضور الى ملعب اصحاب الارض لأسباب أمنية.

ولن تكون مهمة روما سهلة امام فريق عنيد يحتل المركز السادس حاليا على لائحة الترتيب العام، رغم ان زملاء فرانشيسكو توتي يقدمون كرة هجومية جذابة مكنتهم من تعزيز مركزهم الثاني في البطولة الايطالية.

ويلتقي اليوم ايضا اودينيزي مع ضيفه كاتانيا، وغد الخميس لاتسيو مع ضيفه فيورنتينا.

كأس اسبانيا: فالنسيا واتلتيكو مدريد يتطلعان للتعويض

يلتقي فالنسيا مع ضيفه اتلتيكو مدريد اليوم الاربعاء على ملعب "ميستايا" في ذهاب الدور ربع النهائي من مسابقة كأس اسبانيا لكرة القدم، وهما يتطلعان الى اللقاء باهتمام لتعويض سقوطهما في بطولة الدوري نهاية الاسبوع الماضي.

وفي الوقت الذي لقي فيه فالنسيا خسارته التاسعة امام فياريال بثلاثية نظيفة، خرج اتلتيكو مدريد خائبا من "دربي" العاصمة الاسبانية بخسارته امام غريمه ريال مدريد صفر/2.

وتقهقر فالنسيا الى المركز الثامن على لائحة الترتيب العام للبطولة الاسبانية، وذلك رغم محاولات المدرب الهولندي رونالد كومان لانتشاله، ولهذه الغاية تعاقد مع لاعب الوسط الارجنتيني الواعد ايفر بانيغا من بوكا جونيورز، بيد ان المشكلات في الفريق اكبر وخصوصا في ظل استبعاد كومان لبعض عناصر الخبرة امثال المهاجم ميغيل انخيل والقائد دافيد البيلدا الذي قال في حديث الى صحيفة "ال موندو" المحلية في عددها الصادر أمس انه قد يتجه الى اعتزال اللعبة.

من جهته، قدم اتلتيكو مدريد مباراة جيدة امام ريال، برز خلالها مهاجمه الارجنتيني الشاب سيرجيو اغيرو الذي يشكل عادة ثنائيا مميزا مع الاوروغوياني دييغو فورلان، لكن تبقى المشكلة الاساسية في الفريق غياب صانع الالعاب الخلاق لمساعدة المهاجمين، وقد فشل لاعبا ليفربول وآرسنال الانجليزيان سابقا لويس غارسيا وخوسيه انطونيو رييس على التوالي في ترجمة هذا الدور.

ويحل برشلونة ضيفا على فياريال غدا الخميس على ملعب "ال مادريغال".

وكان الفريق الكاتالوني قد اخرج اشبيلية حامل اللقب من الدور السابق، فيما عبر فياريال على حساب ريكرياتيفو هويلفا.

ويفترض ان يكون اللقاء قويا لان برشلونة لطالما واجه صعوبات على ارض منافسه العنيد والمتسلح بخط هجوم قوي يقوده الايطالي جوسيبي روسي والتركي نهاد قهوجي بمؤازرة لاعب الوسط الدولي ماركوس سينا.

ويلعب اليوم ايضا خيتافي وصيف الموسم الماضي مع ضيفه مايوركا الذي اطاح بريال مدريد في الدور السابق، فيما يلتقي غدا الخميس راسينغ سانتاندر مع ضيفه اتلتيك بيلباو.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى